اعلم رعاك الله أن العجب مذموم في كتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - قال - تعالى -: (وَيَومَ حُنَينٍ, إِذ أَعجَبَتكُم كَثرَتُكُم فَلَم تُغنِ عَنكُم شَيئاً) [التوبة: 25] وقال - عز وجل -: (وَظَنٌّوا أَنَّهُم مَانِعَتُهُم حُصُونُهُم مِنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِن حَيثُ لَم يَحتَسِبُوا) [الحشر: 2]فرد على الكفار في إعجابهم بحصونهم وشوكتهم. و قال - تعالى -: (وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا) [الكهف: 104]. وهذا يرجع أيضا إلى العجب بالعمل وقال - صلى الله عليه وسلم -: \" ثلاث منجيات وثلاث مهلكات، فأما المنجيات فتقوى الله في السر والعلانية، والقول بالحق في الرضا والسخط، والقصد في الغنى والفقر وأما المهلكات فهوى متبع وشح مطاع وإعجاب المرء بنفسه وهي أشدهن \" وقال - صلى الله عليه وسلم - : \"بينما رجل يتبختر في بردين وقد أعجبته نفسه، خسف الله به الأرض فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة\". قوله: يتجلجل في الأرض أي ساخ فيها.
وقال ابن مسعود: الهلاك في اثنتين: القنوط والعجب.
وإنما جمع بينهما لأن السعادة لا تنال إلا بالسعي والطلب والجد والتشمير، و الإنسان القنوط لا يسعى ولا يطلب، والمعجب يعتقد أنه قد سعد وظفر بمراده فلا يسعى، وقال الله - تعالى -: (لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى) [البقرة: 264]. والمن نتيجة استعظام العمل وهو العجب.
بيان خطر داء العجب:
إن خطر داء العجب عظيم فإنه يدعو إلى الكبر لأنه أحد أسبابه فيتولد من العجب الكبر، ومن الكبر آفات كثيرة لا تخفى، هذا مع العباد، وأما مع الله - تعالى - فالعجب يدعو إلى إهمال الذنوب ونسيانها، فلا يحدث لها توبة ويستعظم أعماله وطاعاته ويمن على الله بفعلها، والمعجب يغتر بنفسه وبرأيه ويأمن مكر الله وعذابه ويظن أنه عند الله بمكان ولا يسمع نصح ناصح ولا وعظ واعظ، ويمنعه عجبه عن سؤال أهل العلم فهذا وأمثاله من آفات العجب، فذلك كان من المهلكات ومن أعظم آفاته أن يفتر في السعي لظنه أنه قد فاز، وأنه قد استغنى وهو الهلاك الصريح نسأل الله العظيم حسن التوفيق لطاعته.
بيان علاج العجب على الجملة:
اعلم أن علاج كل علة هو مقابلة سببها بضده وعلة العجب الجهل المحض، أي جهل العبد بنفسه وبربه - عز وجل - فعلاجه المعرفة المضادة لذلك الجهل، فالعجب إما بالعلم أو المال أو النسب وكل ذلك بفضل الله - عز وجل - ومنه وقال - تعالى -: (وما بكم من نعمة فمن الله) [النحل: 53)] وقال - تعالى -: (ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك) [النساء: 79] والحسنة في الآية هي النعمة والسيئة هي المصيبة وأعظم النعم هي نعمة الهداية والتوفيق للعلم والعمل فمنشأ العجب هو الجهل وكفران نعمة الله - عز وجل - على العبد قال - تعالى -: (رِ وَلَولا فَضلُ اللَّهِ عَلَيكُم وَرَحمَتُهُ مَا زَكَى مِنكُم مِن أَحَدٍ, أَبَدا) [النور: 21).
و العبد مهما بلغ في العلم العمل فإنه لا يدخل به الجنة حتى يتغمده الله - عز وجل - برحمته كما قال سيد الخلق - صلى الله عليه وسلم - وأفضلهم لأصحابه وهم خير الناس: \" ما منكم من أحد ينجيه عمله قالوا: ولا أنت يا رسول الله قال: ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمته \".
قال بعضهم: لا تغتر بكثرة العمل فإنك لا تدري أيقبل منك أم لا، ولا تأمن من الذنوب فإنك لا تدري كفرت عنك أم لا، إن عملك كله مغيب عنك. أما المال فليس للعبد فضل فيه بل هو محض فضل من الله - عز وجل - وقد أخبر الله - عز وجل - عن الكافر الذي أعجب بماله فقال: (أنا أكثر منك مالاً وأعز نفراً) [الكهف: 34].
وقال عن قارون: (إنما أوتيته على علم عندي) [القصص: 78]وأخبر الله - عز وجل -: (يَا أَيٌّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقنَاكُم مِن ذَكَرٍ, وَأُنثَى وَجَعَلنَاكُم شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكرَمَكُم عِندَ اللَّهِ أَتقَاكُم) [الحجرات: 13]. وقال - صلى الله عليه وسلم - \" إن الله أذهب عنكم عبية الجاهلية ـ أي كبرها ـ كلكم بنو آدم وآدم من تراب\".
أضف تعليق
هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها
تم الإرسال
ستتم إضافة التعليق بعد معاينته من قبل فريق عمل مداد