المخدرات في الشريعة الإسلامية


  

بسم الله الرحمن الرحيم

من البشر ممن لا يحصون عدداً مضوا بأفعالهم، ارتهنوا بأعمالهم، وقد عاب الله على من اتخذ إلهه هواه فقال - تعالى -: \"أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون\" ( 23 ) {الجاثية: 23}.

فاتقوا الله - أيها الأخوة المؤمنون - في أنفسكم وأرحموها أن يمسها العذاب بسبب شهوة خاطفة محرمة، واحذروا هذه السموم القاتلة واعتبروا بضحاياها.

 

الحبوب المخدرة:

وهي حبوب ضارة ضرراً عظيماً لكونها صنعت خصيصاً لمقاصد سيئة غير خافية على الفطن وتحتوي على قدر كبير من المنبهات الضارة وعلى مادة يروى أنها خليط من مادة الكحول والبنج والأفيون وهذا شيء من أضرارها:

1- أنها مفترة ومخدرة وقد نهينا عن كل مفتر وعن كل مسكر في الحديث الذي رواه أحمد وأبو داود.

2- ثبت من التجارب أن تناول الحبوب ينشف الدماغ ويحدث لصاحبه الخبل أحياناً، وأنه يتولد عن أكلها إفرازات غير طبيعية تسبب الغثيان والدوار وتضاعف ضربات القلب.

3- إن إدمان أكلها يسبب تقيح الطحال بنقط سوداء وصفراء تفرز مادة خبيثة تكون في مجموعها قروحاً منتنة تزداد سوءاً إلى أن تتعطل عنده وظيفة الطحال فتأخذ طريقها إلى التضخم والتعفن والسيلان مع ما يصاحبه من إفرازات غريبة هي المرض الذي يوهن قوى المصاب فلا يزال في هبوط بصحته حتى يسلم روحه لبارئها فما هو عذره عند الله وقد حرم الله عليه الخبائث وأنذره وحرم عليه قتل نفسه.

4- أنه يهدم بيته بيده بما فعل، ويهدر كرامته، ويسقط عدالته الشرعية بين المسلمين.

5 - أنه يكون قدوة سيئة لمن يقلدونه من الجهلة، وعليه مثل أثامهم من غير أن ينقص من آثامهم شيئاً.

6- إن هذا الصنف من الناس يفتحون أبواب الشر بأيديهم ويدعون الناس إلى الدخول فيها، فالدعوة إلى الضلالة كما تكون بالأقوال تكون بالأفعال، كمن يتناول شيئاً من المخدرات ويفعل هذا مراراً، ويقتدي به آخرون يقلدونه على فسقه فعليه مثل آثامهم بما عرفوا الحق وعاندوه وأعرضوا عنه.

7- إن ضرر الحبوب المخدرة لا يقتصر على متناولها فحسب بل يتعداه إلى ذريته وذويه وجلسائه بحكم الاختلاط، وتأثير المساس، وفقدان الإحساس.

8- أثبتت التجارب أن هذه الحبوب تفتك بالأجسام لما يصاحب تناولها من سرعة سريان الأمراض لما تقدم.

9- إن تناولها يحدث التشنجات العصبية وشلل الأطراف الناتج عن تخثر الدم أحياناً، مما يحدث اختلالاً بالدورة الدموية فلا تنتظم انتظاماً طبيعياً فينتج عن ذلك ارتباك حالته الصحية، ونوبات قلبية تقلق راحة المصاب، وتنغص عيشه، وتكدر صفو حياته.

10- إن هذه الحبوب تحدث زغللة في بصر متعاطيها فتختلط أمامه المرئيات، وتتغير الألوان فيرى النوع نوعين، والشاة شاتين، ويرى الشمس صفراء أحياناً وهو في الطريق في رابعة النهار، وهذه الزغللة تشبه ما يحدث عند السكران إلا أنها أخطر وأطول ملازمة.

11- إن تناول هذه الحبوب وغيرها من المخدرات المذكورة تنمي في نفسية الشخص الخوف الملازم له فهو خائف يترقب قلق لا يهدأ له بال ولا يقر له قرار، يحسب كل صيحة عليه أولئك الصنف من شرار الناس، قد أحاطت بهم المخاوف من جميع جهاتهم، فهم يخافون سوء العاقبة، ويخافون استحكام الأمراض فيهم ومخاوف كثيرة تقض مضاجعهم، وتصم آذانهم، وتعمي بصائرهم، كما تخفض معنوياتهم، وتسلبهم مقومات الرجولة، وبذلك يتحللون من كل فضيلة، ويتصفون بكل رذيلة، ويصبحون من شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون.

فاللهم رد الشاردين عن الحق إلى حظيرته، وقنا وإياهم برحمتك عذاب الجحيم، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، آمين يا رب العالمين.

تأثير الخمور على الدم..

لقد أثبتت الأبحاث العلمية أن المشروبات الكحولية (بعكس باقي المشروبات الأخرى) يتم امتصاصها في الجسم بسرعة فائقة بمجرد تناولها حيث تعد الكحوليات من أسرع المشروبات التي تسري في الدورة الدموية وتتخلل في الجسم دون فاقد تقريباً.

كما أن الدم لا يتخلص من الكحول الذي يحمله حتى بعد النوم، ويظل الدم يحتفظ بنسبة كبيرة من الكحول تسبب حالة إعياء مستمرة طوال اليوم التالي فتؤثر على انتباهه وجهازه العصبي وتظهر الأعراض المرضية في الدم على الشكل التالي:

1- ضعف الأعضاء التناسلية أو وقوف حركتها تماماً.

2- زيادة إفرازات الفم والعين والأنف.

3- إمساك مستمر.

4- ارتفاع ملحوظ في ضغط الدم نتيجة زيادة نسبة الأدريتالين مما يؤثر على كفاءة القلب والأوعية الدموية.

5- نزلة معوية مزمنة.

6- آلام منتشرة في مفاصل الجسم حيث تنتشر المواد المخدرة في الدم، وتعيق دورته، وقد تتوقف دورة الدم أحياناً فيموت السكير فجأة كما تضعف مرونة الشرايين فتتمدد وتغلظ أو تصاب بالتصلب مما يؤدي إلى حدوث جلطة بالقلب كما قد يحدث جلطة للأوعية الدموية.

 

المهلوسات:

تعرف هذه العقاقير بمسببات الاضطرابº لأنها تعمل مباشرة في وظائف المخ كما تسمى بالمغيبات أو مثيرات الهلاوس، وجزء من هذه المهلوسات يستخلص طبيعياً من النباتات بينما يصنع البعض الآخر في المعامل أو في المصانع المخفية.

ويختلف المفعول من عقار لآخر ويتوقف أثر العقار للحالة النفسية والسلوك النفسي للمتعاطي أو البيئة التي يتعاطى فيها العقار.

إن المهلوسات تجلب الخيالات والأوهام وهي تؤثر على حواس الإدراك مما يجعل الشخص يسمع ما يفترض أن يراه أو يسمع الألوان، أو يرى ما يفترض أن يسمع، وقد تؤثر على حكم الشخص وقدرته في تقدير المسافات، والزمن والاتجاه إذا أخذت جرعة كبيرة.

وقد يختلف التأثير على العقل من المهلوسات في كل مرة يتم فيها أخذ العقار وقد يشمل ذلك الخيالات والابتهاج وتغيير المزاج الذي يتراوح ما بين الشعور بالفرح والنشوة إلى الشعور بالاضطراب أو الفزع والرعب مما يجعل الشخص يتصف بعدم المسئولية وقد ينشأ عند ذلك عنف من جانب المتعاطي، وتصاب العينان بحساسية ضد الضوء، ويدخل المتعاطي في صراع مع النوم وعدم النوم حتى بعد زوال أثر العقار وقد يواجه المتعاطي اعتماداً نفسياً

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply