ولو شئنا لرفعناه بها


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 الحمد لله على إحسانه، والشكر له على توفيقه وامتنانه، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وبعد..

 

 إن أرزاق الله على عباده متعددة، ومن ذلك ما يرزقه الله خيرة خلقه من علم نافع، فمن رزق علما نافعا فاز بحظ وافر..

 

 وإن مما ينبغي لمن سلك سبيل العلماء – ورثة الأنبياء - أن يدرك أن من العلم

 

 ما يكون في نفسه نافعا لكن صاحبه لم ينتفع به..وهذه حقيقة قصّها الله علينا في كتابه(فاقصص القصص لعلهم يتفكرون) . قال - تعالى -: (واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين! ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا فاقصص القصص لعلهم يتفكرون! ساء مثلا القوم الذي كذبوا بآياتنا وأنفسهم كانوا يظلمون!) [الأعراف/175:177].

 

فيا طالب العلم الشرعي تأمل هذه الآيات وستجد أن سبب هذه العقوبة العظيمة هو فعل ما يقتضي الخذلان من شهوات سفلية أو مقاصد دنيوية. قال الشيخ السعدي - رحمه الله - في تفسير ه: (ولو شئنا لرفعناه بها) بأن نوفقه للعمل بها فيرتفع في الدنيا والآخرة، فيتحصّن من أعدائه.) ولكنه (فعل ما يقتضي الخذلان، فأخلد إلى الأرض، أي: إلى الشهوات السفلية، والمقاصد الدنيوية،)واتبع هواه(وترك طاعة مولاه. انتهى..

 

 فأي مصيبة أعظم من أن يُرزق العبد علما نافعا ثم يُحرم الانتفاع به!!) ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض(.. فالبدار البدار في تخليص نيتك من كل الشوائب والعلائقº من مقاصد فاسدة، وأخلص مقصدك لله وحده( قل هو الله أحد).

 

 وها أنت في جنبات الطريق قف بين يدي ربك ذليلا منكسرا، استغفره وتب إليه من كل ذنب وخطيئة، فما حُرم عبد نعمة إلا بذنب، ولا تعجزن( فمن تاب من بعد ظلمه وأصلح فإن الله يتوب عليه إن الله غفور رحيم)[المائدة/ 39].

 

 استغفر الله في كل حال وعلى كل حال، وأخلص تتخلّص.. واسأل الله من فضله.عن جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (سلوا الله علمًا نافعًا، وتعوّذوا بالله من علم لا ينفع). رواه ابن ماجة(3843) واللفظ له وقال في الزوائد: إسناده صحيح ورواته ثقات..

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply