نشوب القتال وهزيمة المشركين في بدر


 

بسم الله الرحمن الرحيم

اندلع القتال بين المسلمين والمشركين بالمبارزات الفردية، فخرج من جيش المشركين عتبة بن ربيعة وأخوه شيبة بن ربيعة وابنه الوليد وطلبوا المبارزة، فخرج إليهم ثلاثة من الأنصار، ولكن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أرجعهمº لأنه أحب أن يبارزهم بعض أهله وذوي قرباه، ولذلك قال - صلى الله عليه وسلم -: «قم يا عبيدة بن الحارث، وقم يا حمزة، وقم يا علي» وبارز حمزة شيبة فقتله، وبارز علي الوليد وقتله، وبارز عبيدة بن الحارث عتبة فضرب كل واحد منهما الآخر بضربة موجعة، فكر حمزة وعليَّ على عتبة فقتلاه، وحملا عبيدة وأتيا به إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ولكن ما لبث أن استُشهد متأثرا من جراحته وقد قال عنه - صلى الله عليه وسلم -: «أشهد أنك شهيد»(1) وفي هؤلاء الستة نزل قوله - تعالى -: (هَذَانِ خَصمَانِ اختَصَمُوا فِي رَبِّهِم فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَت لَهُم ثِيَابٌ مِّن نَّارٍ, يُصَبٌّ مِن فَوقِ رُؤُوسِهِمُ الحَمِيمُ ` يُصهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِم وَالجُلُودُ ` وَلَهُم مَّقَامِعُ مِن حَدِيدٍ, ` كُلَّمَا أَرَادُوا أَن يَخرُجُوا مِنهَا مِن غَمٍّ, أُعِيدُوا فِيهَا وَذُوقُوا عَذَابَ الحَرِيقِ ` إِنَّ اللهَ يُدخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ, تَجرِي مِن تَحتِهَا الأنهَارُ يُحَلَّونَ فِيهَا مِن أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ, وَلُؤلُؤًا وَلِبَاسُهُم فِيهَا حَرِيرٌ ` وَهُدُوا إلى الطَّيِّبِ مِنَ القَولِ وَهُدُوا إلى صِرَاطِ الحَمِيدِ) [الحج: 19-24].

 

ولما شاهد المشركون قتل الثلاثة الذين خرجوا للمبارزة استشاطوا غضبًا وهجموا على المسلمين هجومًا عامًا، صمد وثبت له المسلمون، وهم واقفون موقف الدفاع، ويرمونهم بالنبل كما أمرهم النبي - صلى الله عليه وسلم -، وكان شعار المسلمين: أَحَد أَحَد، ثم أمرهم النبي - صلى الله عليه وسلم - بالهجوم المضاد محرضًا لهم على القتال وقائلا لهم: «شدوا» وواعدًا من يقتل صابرًا محتسبًا بأن له الجنة، ومما زاد في نشاط المسلمين واندفاعهم في القتال سماعهم قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (سَيُهزَمُ الجَمعُ وَيُوَلٌّونَ الدٌّبُرَ) وعلمهم وإحساسهم بإمداد الملائكة وبتقليلهم في أعين المسلمين وتقليل المسلمين بأعين المشركين(2). فقد كان - صلى الله عليه وسلم - قد رأى في منامه ليلة اليوم الذي التقى فيه الجيشان، رأى المشركين عددهم قليل، وقد قص رؤياه على أصحابه فاستبشروا خيرًا قال - تعالى -: (إِذ يُرِيكَهُمُ اللهُ فِي مَنَامِكَ قَلِيلاً وَلَو أَرَاكَهُم كَثِيرًا لَّفَشِلتُم وَلَتَنَازَعتُم فِي الأمرِ وَلَكِنَّ اللهَ سَلَّمَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصٌّدُورِ).

 

المعنى أن النبي - صلى الله عليه وسلم - رآهم -أي رأى المشركين- في منامه قليلا، فقص ذلك على أصحابه فكان ذلك سببًا لثباتهم، قال مجاهد: ولو رآهم في منامه كثيرًا لفشلوا وجبنوا عن قتالهم، ولتنازعوا في الأمر: هل يلاقونهم أم لا، والمضارع في الآية بمعنى الماضيº لأن نزول الآية كان بعد الإراءة في المنام (وَلَكِنَّ اللهَ سَلَّمَ) أي عصمهم من الفشل والتنازع فقللهم في عين رسول الله - صلى الله عليه وسلم -(3)، فقص رؤياه على أصحابه فكان في ذلك تثبيت لهم وتشجيعهم وجرأتهم على عدوهم. وعند لقاء جيش المسلمين مع جيش المشركين، رأى كل منهم عدد الآخر قليلا، قال - تعالى -: (وَإِذ يُرِيكُمُوهُم إِذِ التَقَيتُم فِي أَعيُنِكُم قَلِيلاً وَيُقَلِّلُكُم فِي أَعيُنِهِم لِيَقضِيَ اللهُ أَمرًا كَانَ مَفعُولاً وَإِلَى اللهِ تُرجَعُ الأُمُورُ) وإنما قللهم في أعين المسلمين تصديقًا لرؤيا النبي - صلى الله عليه وسلم -، وليعاينوا ما أخبرهم به فيزدادوا يقينا ويجدٌّوا في قتالهم ويثبتوا، قال عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه -: قلت لرجل إلى جنبي: أتراهم سبعين؟ قال: أراهم مائة، فأسرنا رجلا منهم فقلنا له: كم كنتم؟ قال: ألفًا. وقوله - تعالى -: (وَيُقَلِّلُكُم فِي أَعيُنِهِم) حتى قال قائل من المشركين: إنما هم أكلة جزور..ووجه الحكمة واللطف بالمسلمين في هذا التقليل، هو أن إراءة المسلمين عدد الكافرين قليلا ثبتهم ونشطهم وجرَّأهم على قتال المشركين، ونزع الخوف من قلوب المسلمين من أعدائهم.ووجه الحكمة في تقليل المسلمين في أعين المشركين هو أنهم إذا رأوهم قليلا أقدموا على قتالهم غير خائفين ولا مبالين بهم، ولا آخذين الحذر منهم، فلا يقاتلون بجد واستعداد ويقظة وتحرز، ثم إذا ما التحموا بالقتال فعلا تفجؤهم الكثرة فيبهتون ويهابون، وتكسر شوكتهم حين يرون ما لم يكن في حسابهم وتقديرهم، فيكون ذلك من أسباب خذلانهم وانتصار المسلمين عليهم(4).

 

أولاً: إمداد الله للمسلمين بالملائكة:

ثبت من نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، ومرويات عدد من الصحابة البدريينº أن الله - تعالى -ألقى في قلوب الذين كفروا الرعب، قال - تعالى -: (إِذ يُوحِي رَبٌّكَ إلى المَلائِكَةِ أَنِّي مَعَكُم فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا سَأُلقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرٌّعبَ فَاضرِبُوا فَوقَ الأعنَاقِ وَاضرِبُوا مِنهُم كُلَّ بَنَانٍ,) [الأنفال: 12]. وقال - تعالى -: (وَلَقَد نَصَرَكُمُ اللهُ بِبَدرٍ, وَأَنتُم أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا اللهَ لَعَلَّكُم تَشكُرُونَ ` إِذ تَقُولُ لِلمُؤمِنِينَ أَلَن يَكفِيَكُم أَن يُمِدَّكُم رَبٌّكُم بِثَلاَثَةِ آلاَفٍ, مِّنَ المَلاَئِكَةِ مُنزَلِينَ ` بَلَى إِن تَصبِرُوا وَتَتَّقُوا وَيَأتُوكُم مِّن فَورِهِم هَذَا يُمدِدكُم رَبٌّكُم بِخَمسَةِ آلاَفٍ, مِّنَ المَلاَئِكَةِ مُسَوِّمِينَ  وَمَا جَعَلَهُ اللهُ إِلاَّ بُشرَى لَكُم وَلِتَطمَئِنَّ قُلُوبُكُم بِهِ وَمَا النَّصرُ إِلاَّ مِن عِندِ اللهِ العَزِيزِ الحَكِيمِ).

 

وأورد البخاري ومسلم وأحمد بن حنبل وغيرهم عددًا من الأحاديث الصحيحة التي تشير إلى مشاركة الملائكة في معركة بدر، وقيامهم بضرب المشركين وقتلهم(5).

فعن ابن عباس - رضي الله عنه - قال: (بينما رجل من المسلمين يومئذ يشتد في إثر رجل من المشركين أمامه، إذ سمع ضربة بالسوط فوقه، وصوت الفارس يقول: أقدم حيزوم. (6) فنظر إلى المشرك أمامه فخر مستلقيًا فنظر إليه فإذا هو خُطِم أنفه(7)، وشُقَّ وجهه كضربة السوط فاخضر ذلك أجمع، فجاء الأنصاري فحدث بذلك رسول الله فقال: «صدقت، ذلك مدد من السماء الثالثة»(8) ومن حديث ابن عباس - رضي الله عنهما - أيضا قال: إن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال يوم بدر: «هذا جبريل آخذ برأس فرسه عليه أداة الحرب»(9). ومن حديث علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قال: (فجاء رجل من الأنصار قصير بالعباس بن عبد المطلب أسيرًا، فقال العباس: يا رسول الله إن هذا والله ما أسرني، لقد أسرني رجل أجلح(10) من أحسن الناس وجهًا على فرس أبلق(11) ما أراه في القوم، فقال الأنصاري: أنا أسرته يا رسول الله، فقال «اسكت فقد أيدك الله بملك كريم»(12). ومن حديث أبي داود المازني قال: (إني لأتبع رجلا من المشركين لأضربه إذ وقع رأسه قبل أن يصل إليه سيفي فعرفت أنه قتله غيري)(13).

 

إن إمداد الله - تعالى -للمؤمنين بالملائكة أمر قطعي ثابت لا شك فيه، وأن الحكمة من هذا الإمداد تحصيل ما يكون سببًا لانتصار المسلمين، وهذا ما حصل بنزول الملائكة، فقد قاموا بكل ما يمكن أن يكون سببا لنصر المسلمين: من بشارتهم بالنصر، ومن تثبيتهم بما ألقوه في قلوبهم من بواعث الأمل في نصرهم، والنشاط في قتالهم، وبما أظهروه لهم من أنهم معانون من الله - تعالى -، وأيضا بما قام به بعضهم من الاشتراك الفعلي في القتال، ولا شك أن هذا الاشتراك الفعلي في القتال قوى قلوبهم وثبتهم في القتال، وهذا ما دلت عليه الآيات وصرحت به الأحاديث النبوية(14).

 

وقد يسأل سائل: ما الحكمة في إمداد المسلمين بالملائكة مع أن واحدًا من الملائكة كجبريل - عليه السلام - قادر بتوفيق الله على إبادة الكفار؟

وقد أجاب الأستاذ عبد الكريم زيدان على ذلك فقال: لقد مضت سنة الله بتدافع الحق وأهله مع الباطل وأهله، وأن الغلبة تكون وفقًا لسنن الله في الغلبة والانتصار، وأن هذا التدافع يقع في الأصل بين أهل الجانبين: الحق والباطل، ومن ثمرات التمسك بالحق والقيام بمتطلباته أن يحصلوا على عون وتأييد من الله - تعالى -، بأشكال وأنواع متعددة من التأييد والعون، ولكن تبقى المدافعة والتدافع يجريان وفقًا لسنن الله فيهما، وفي نتيجة هذا التدافع فالجهة الأقوى بكل معاني القول اللازمة للغلبة هي التي تغلب، فالإمداد بالملائكة هو بعض ثمرات إيمان تلك العصبة المجاهدة، ذلك الإمداد الذي تحقق به ما يستلزم الغلبة على العدو، ولكن بقيت الغلبة موقوفة على ما قدمه أولئك المؤمنون في قتال ومباشرة لأعمال القتال، وتعرضهم للقتل، وصمودهم وثباتهم في الحرب، واستدامة توكلهم على الله، واعتمادهم عليه، وثقتهم به، وهذه معانٍ, جعلها الله حسب سننه في الحياة أسبابًا للغلبة والنصر، مع الأسباب الأخرى المادية، مثل العُدة والعدد والاستعداد للحرب وتعلم فنونه... إلخ. ولهذا فإن الإسلام يدعو المسلمين إلى أن يباشروا بأنفسهم إزهاق الباطل وقتال المبطلين، وأن يهيئوا الأسباب المادية والإيمانية للغلبة والانتصار، وبأيديهم إن شاء الله - تعالى -ينال المبطلون ما يستحقونه من العقاب(15)، قال - تعالى -:  (قَاتِلُوهُم يُعَذِّبهُمُ اللهُ بِأَيدِيكُم وَيُخزِهِم وَيَنصُركُم عَلَيهِم وَيَشفِ صُدُورَ قَومٍ, مٌّؤمِنِينَ ` وَيُذهِب غَيظَ قُلُوبِهِم وَيَتُوبُ اللهُ عَلَى مَن يَشَاءُ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) [التوبة: 14، 15].

 

إن نزول الملائكة - عليهم السلام - من السماوات العلى إلى الأرض لنصر المؤمنين حدث عظيم.

إنه قوة عظمى، وثبات راسخ للمؤمنين حينما يوقنون بأنهم ليسوا وحدهم في الميدان، وأنهم إذا حققوا أسباب النصر واجتنبوا موانعه، فإنهم أهل لمدد السماء، وهذا الشعور يعطيهم جرأة في مقابلة الأعداء، وإن كان ذلك على سبيل المغامرة، لبعد التكافؤ المادي بين جيش الكفار الكبير عددًا القوي إعدادًا وجيش المؤمنين القليل عددًا الضعيف إعدادًا.

 

وهو في نفس الوقت عامل قوي في تحطيم معنوية الكفار وزعزعة يقينهم، وذلك حينما يشيع في صفوفهم احتمال تكرار نزول الملائكة الذين شاهدهم بعضهم عيانًا، إنهم مهما قدروا قوة المسلمين وعددهم فإنه سيبقى في وجدانهم رعب مزلزل من احتمال مشاركة قوى غير منظورة لا يعلمون عددها ولا يقدرون مدى قوتها، وقد رافق هذا الشعور المؤمنين في كل حروبهم التي خاضها الصحابة - رضي الله عنهم - في العهد النبوي، وفي عهد الخلفاء الراشدين، كما رافق بعض المؤمنين بعد ذلك فكان عاملاً قويًا في انتصاراتهم المتكررة الحاسمة مع أعدائهم(16).

 

ثانيًا: انتصار المسلمين على المشركين وحديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لأهل القليب:

انتهت معركة بدر بانتصار المسلمين على المشركين، وكان قتلى المشركين سبعين رجلا، وأسر منهم سبعون، وكان أكثرهم من قادة قريش وزعمائهم، واستشهد من المسلمين أربعة عشر رجلا، منهم ستة من المهاجرين، وثمانية من الأنصار، ولما تم الفتح وانهزم المشركون أرسل - صلى الله عليه وسلم - عبد الله بن رواحة وزيد بن حارثة ليبشرا المسلمين في المدينة بنصر الله للمسلمين وهزيمة المشركين(17). ومكث - صلى الله عليه وسلم - في بدر ثلاثة أيام، فعن أنس - رضي الله عنه - قال: (إنه - صلى الله عليه وسلم - كان إذا ظهر على قوم أقام بالعرصة ثلاث ليال... )(18) ولعل الحكمة في ذلك:

 

1- تصفية الموقف بالقضاء على أية حركة من المقاومة اليائسة التي يحتمل أن يقوم بها فلول المنهزمين الفارين هربًا إلى الجبال.

 

2- دفن من استُشهد من جند الله مما لا تكاد تخلو منه معركة، فقد دفن شهداء المسلمين في أرض المعركة، ولم يرد ما يشير إلى الصلاة عليهم، ولم يدفن أحد منهم خارج بدر(19).

 

3- جمع الغنائم وحفظها، وإسناد أمرها إلى من يقوم بهذا الحفظ حتى تؤدى كاملة إلى مستحقيها، وقد أسندت أنفال وغنائم بدر إلى ابن الحارث عبد الله بن كعب الأنصاري، أحد بني مازن(20).

 

4- إعطاء الجيش الظافر فرصة يستروح فيها، بعد الجهد النفسي والبدني المضني الذي بذله أفراده في ميدان المعركة، ويضمد فيها جراح مجروحيه، ويذكر نعم الله عليه فيما أفاء الله عليه من النصر المؤزر الذي لم يكن داني القطوف، سهل المنال، ويتذاكر أفراده وجماعاته ما كان من أحداث ومفاجآت في الموقعة، مما كان له أثر فعال في استجلاب النصر، وما كان من فلان في شجاعته وفدائيته وجرأته على اقتحام المضائق وتفريج الأزمات، وما تكشفت عنه المعركة من دروس عملية في الكر والفر، والتدبير المحكم الذي أخذ به العدو، وما في ذلك من عبر، واستذكار أوامر القيادة العليا وموقفها في رسم الخطط، ومشاركتها الفعلية في تنفيذها، ليكون من كل ذلك ضياء يمشون في نوره في وقائعهم المستقبلية، ويجعلون منه دعائم لحياتهم في الجهاد الصبور المظفر بالنصر المبين.

 

5- مواراة جيف قتلى الأعداء الذين انفرجت المعركة عن قتلهم، والتعرف عليهم وعلى مكانتهم في حشودهم، وعلى من بقي منهم مصروعًا بجراحه لم يدركه الموت، للإجهاز على من ترى قيادة جيش الإسلام المصلحة في القضاء عليه اتقاء شره في المستقبل، كالذي كان من أمر الفاسق أبي جهل فرعون هذه الأمة، والذي كان في شأن رأس الكفر أمية بن خلف وأضرابهما، وقد أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بإلقاء هؤلاء الأخباث في رَكِيٍّ,(21) من قُلُب(22) بدر خبيث مُخبث، ثم وقف على شفة الركي(23)، وقد ورد أنه - صلى الله عليه وسلم - وقف على القتلى فقال: «بئس عشيرة النبي كنتم لنبيكم، كذبتموني وصدقني الناس، وخذلتموني ونصرني الناس، وأخرجتموني وآواني الناس»(24).

 

ثم أمر بهم، فسحبوا إلى قليب من قلب بدر فطرحوا فيه، ثم وقف عليهم فقال: «يا عتبة بن ربيعة، ويا شيبة بن ربيعة، ويا فلان، ويا فلان، هل وجدتم ما وعدكم ربكم حقًا فإني وجدت ما وعدني ربي حقًا» فقال عمر بن الخطاب: يا رسول الله! ما تخاطب من أقوام قد جيفوا؟ فقال: «والذي نفسي بيده ما أنتم بأسمع لما أقول منهم، ولكنهم لا يستطيعون الجواب» (25). قال قتادة: أحياهم الله حتى أسمعهم قوله، توبيخًا، وتصغيرًا، ونقمة، وحسرة، وندمًا(26).

 

إن مناداة الرسول - صلى الله عليه وسلم - لقتلى قريش بينت أمرًا عظيمًا، وهو أنهم بدَأوا حياة جديدة، هي حياة البرزخ الخاصة، وهم فيها يسمعون كلام الأحياء، غير أنهم لا يجيبون ولا يتكلمون، والإيمان بهذه الحياة من عقائد المسلمين، ونعيم القبر وعذابه ثابتان في صحيح الأحاديث، حتى إنه - صلى الله عليه وسلم - مر بقبرين وقال: «إنهما يعذبان وما يعذبان في كبير»(27)، وذكر أن سبب تعذيبهما النم بين الناس، وعدم الاستنزاه من البول(28). ولا بد من التسليم بهذه الحقائق الغيبية، بعد أن تحدث عنها الصادق المصدوق، وقطع بها القرآن الكريم في تعذيب آل فرعون، قال - تعالى -: (النَّارُ يُعرَضُونَ عَلَيهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَومَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدخِلُوا آلَ فِرعَونَ أَشَدَّ العَذَابِ) [غافر: 46]. وأما الشهداء فقد قال الله - تعالى -فيهم: (وَلاَ تَحسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللهِ أَموَاتًا بَل أَحيَاءٌ عِندَ رَبِّهِم يُرزَقُونَ) [آل عمران: 169].

 

----------------------------------------

(1) انظر: المستفاد من قصص القرآن (2/126). 

(2) انظر: الرحيق المختوم، ص116: 118.

(3) انظر: المستفاد من قصص القرآن (2/125).

(4) انظر: تفسير الزمخشري (2/225)، تفسير ابن كثير (2/315).

(5) انظر: موسوعة نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم (1/291).

(6) حيزوم: اسم الفرس الذي يركبه الملك.  

(7) خطم: الخطم: الأثر على الأنف

(8) مسلم -الجهاد، باب الإمداد بالملائكة رقم (1763).

(9) البخاري -المغازي، باب فضل من شهد بدرًا، رقم (3995).

(10) الأجلح: الذي انحسر شعره على جانبي رأسه. 

(11) الأبلق: ارتفع التحجيل إلى فخذيه.

(12) انظر: صحيح السيرة النبوية، ص247.  

(13) نفس المصدر، ص247.

(14) انظر: المستفاد من قصص القرآن (2/131، 132).

(15) انظر: المستفاد من قصص القرآن (2/131، 132)

(16) انظر: التاريخ الإسلامي للحميدي (4/145).

(17) انظر: المستفاد من قصص القرآن (2/133) 

(18) انظر: صحيح السيرة النبوية، ص250.

(19) انظر: موسوعة نضرة النعيم (1/291) 

(20) انظر: محمد رسول الله، صادق عرجون (3/453)

(21) ركي: حافة البئر.    

(22) قلب: أبيار ومفرده بئر.

(23) انظر: محمد رسول الله، صادق عرجون (3/454).

(24) زاد المعاد (3/187).

(25) أخرجه البخاري (7/234) في المغازي، باب دعاء النبي - صلى الله عليه وسلم - على كفار قريش.

(26) الأساس في السنة - السيرة النبوية (1/479).

(27) رواه البخاري رقم 218.

(28) انظر:صور وعبر من الجهاد النبوي في المدينة، د. محمد فوزي فضل الله، ص64.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply