التربية العلمية


  

بسم الله الرحمن الرحيم

لماذا هدي النبي - صلى الله عليه وسلم -؟

ترتفع الرؤوس كثيراً اليوم، ويتطلع منظرو التربية في العالم الإسلامي إلى فلاسفة التربية الغربية ورموزها، فهم الذين نظروا لهذا العلم ورسموا خطوطه العريضة، والمؤلف الناضج والكاتب الرصين هو الذي يدبج مقاله بالنقل عن علماء الغرب وأساتذته، والتربية عند هؤلاء علم حديث النشأة إنما بدأ مع العصر الحديث: عصر النهضة والتقدم العلمي.

ونحن إذ لا ننكر ما بذله علماء الغرب من جهود في هذا العلم وغيره، ولا نغلو فندعو المسلم إلى هجر ورفض جميع ما عند أولئك، -نحن إذ لا نقف هذا الموقف- فلسنا بحال مع من يدعو الأمة إلى أن تختزل تاريخها، وتطوي صفحاته، فتغض الطرف جهلاً أو تجاهلاً، وتهيل الركام على تراثها الحق.

لقد بعث الله نبيه - صلى الله عليه وسلم - في أمة سيطر عليها الجهل واستولت عليها الخرافة، فصنع بإذن الله منها أمة حاملة للهداية للبشرية أجمع، أمة حاملة منهج العلم، ومنهج التعليم والتفقه.

لقد وصف الله - سبحانه وتعالى - نبيه محمداً - صلى الله عليه وسلم - بأنه معلم فقال ((هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم يتلو عليهم آياته ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين)). (الجمعة: 2).

وامتن على المؤمنين بذلك ((لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولاً من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين)). (آل عمران: 164).

وقال ((كما أرسلنا فيكم رسولاً منكم يتلو عليكم آياتنا ويعلمكم الكتاب والحكمة ويعلمكم مالم تكونوا تعلمون)). (البقرة: 151).

وما أجمل ذلك الوصف، وأبر هذا القسم الذي صدر من معاوية بن الحكم السلمي رضي الله عنه\" فبأبي هو وأمي، ما رأيت معلماً قبله ولا بعده أحسن تعليماً ولا تأديباً منه\". (مسلم).

بل وهل يظن مسلم أن يوجد أسمى وأعلى، وأشرف منه - صلى الله عليه وسلم - معلماً ومربياً، بل وهل يظن ظان أن سيرد مشرب التعليم والتربية من غير حوضه، أو يدخل إلى ساحة البناء دون بابه.

فما أحوجنا معاشر المعلمين والمربين إلى التماس هديه - صلى الله عليه وسلم - في التعليم، والتأسي بسنته، وهل ثمة رمز نتطلع إليه، وموجه نتلقى منه غيره؟

ومن ثم كانت هذه المحاولات لتلمس بعض معالم هديه - صلى الله عليه وسلم - في التعليم.

 

أولاً: - إيجاد الدافع للتعلم

لا شك أن للترغيب في العلم دوراً كبيراً في إيجاد الحماسة لدى طالب العلم للتعلمº إذ هو مهما علت حماسته وارتفعت عزيمته، لا يخلو من أن تعصف به رياح الكسل، ويصيبه العجز والفتور، ومن ثم كان لابد من تعاهد هذه النبتة بالرعاية، وهو أمر لا يمكن أن يغفل عنه معلم البشرية - صلى الله عليه وسلم -، فكان - صلى الله عليه وسلم - يسلك مبدأ إثارة الدافع لدى المتعلم من خلال:

 

أ - بيان فضل العلم وطلبه: فيقول - صلى الله عليه وسلم -: \"من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاء لطالب العلم وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب إن العلماء ورثة الأنبياء إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما إنما ورثوا العلم فمن أخذ به أ

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply