إسلام عمر وحمزة رضي الله عنهما


 

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الأفق المتلبد بالسحب قد يتولد منه برق يضئ، فقد مرت على المسلمين في مكة أيام غلاظ شداد مظلمة اضطرت فيها جماعات من المسلمين أن تفر بدينها إلى أماكن شتى وبطرق مختلفة، وبقي من بقي يكابد العنت والضيق من شطط المشركين وكيدهم، إلا أن عناصر جديدة دخلت الإسلام جعلت قريشاً تتروى في أمرها قبل أن تقدم على إساءاتها المبيَّتة ضد المسلمين.

ومن هؤلاء الذين أسلموا وكان إسلامهم فتحاً ونصراً للإسلام والمسلمين، وحسرة على المشركين حمزة بن عبد المطلب عم النبي - صلى الله عليه وسلم - وكان رجلاً قوياً ذا عزيمة وشجاعة، وسبب إسلامه هو الغضب والحمية لابن أخيه - صلى الله عليه وسلم -، وخبر ذلك أن حمزة - رضي الله عنه - كان قادماً من الصيد فلقيته مولاة لعبد الله بن جدعان وأخبرته أن أبا جهل قد سب ابن أخيه سباً قبيحاً وآذاه، فأسرع حمزة وقد تملَّكه الغضب حتى جاء النادي الذي فيه أبو جهل، وهو جالس بين قومه فوقف حمزة على رأسه وضربه بالقوس فشج رأسه شجة كبيرة وقال له: أتشتمه وأنا على دينه؟ أي تشتم محمداً وأنا أدين بدينه؟، فكان إسلام حمزة - رضي الله عنه - في بادئ الأمر حمية لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنفة أن يهان وهو ابن أخيه، ثم شرح الله صدره للحق، قال حمزة - رضي الله عنه -: لما احتملني الغضب وقلت أنا على دينه، أدركني الندم على فراق دين آبائي وقومي وبت من الشك في أمر عظيم لا أكتحل بنوم، ثم أتيت الكعبة وتضرَّعت إلى الله - سبحانه - أن يشرح صدري للحق ويذهب عني الريب، فما أتممت دعائي حتى زاح عني الباطل وامتلأ قلبي يقيناً، فغدوت إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فدعا لي بأن يثبتني الله، وقال حمزة حين أسلم أبياتاً من الشعر منها:

  حمدت الله حين هدى فؤادي  * * *  إلى الإسلام و الدين الحنيف

  لدين جــاء من رب عزيز   * * *  خبير بالعباد بهـم لطــيف

  إذا تليـت رسائله علــينا  * * *  تحدر دمع ذي اللب الحصيف

  رسائل جاء أحمد من هداها * * *  بآيات مـبيَّنة الحـروف

وأبلى حمزة - رضي الله عنه - في الإسلام بلاءً حسناً، ودافع عن الإسلام وعن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دفاعاً عظيماً إلى أن اصطفاه الله - تعالى - في الشهداء، وقد شهد له بذلك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حيث قال: (سيد الشهداء حمزة) رواه الطبراني.

وأما الرجل الآخر الذي كان إسلامه كذلك فتحاً ونصراً للمسلمين، وخزياً للمشركين وحسرة عليهم فهو عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -، وقد كان عمر - رضي الله عنه - من أوائل المحاربين للإسلام والمستهزئين بالمسلمين، وكان معروفاً بحدة الطبع وقوة الشكيمة، وطالما لقي المسلمون منه ألوان الأذى، وصنوف العذاب، قالت زوجة عامر بن ربيعة: \" والله إنّا لنترحل إلى أرض الحبشة وقد ذهب عامر في بعض حاجاتنا، إذ أقبل عمر بن الخطاب حتى وقف علىَّ وهو على شركه وكنَّا نلقي منه البلاء أذىً لنا وشدةً علينا، فقال: إنَّه الانطلاق يا أم عبد الله؟ قالت: قلت نعم والله لنخرجن في أرض الله، آذيتمونا وقهرتمونا، حتى يجعل الله لنا مخرجاً، فقال عمر صحبكم الله، ورأيت له رقة لم أكن أراها ثم انصرف وقد أحزنه فيما أرى خروجنا، قالت فجاء عامر بحاجته فقلت يا أبا عبد الله لو رأيت عمر آنفاً ورقته وحزنه علينا، قال: أطمعتِ في إسلامه؟ قلت: نعم، قال: والله لا يسلم حتى يسلم حمار الخطاب \"، قال ذلك يأساً منه لِمَا كان يرى من غلظته وقسوته على الإسلام، ولكن قلب المرأة كان أصدق من رأي الرجل، فإن غلظة عمر كانت قشرة خفيفة تكمن وراءها ينابيع من الرقة والعطف والسماحة تفجرت بعد إسلامه.

 

 والظاهر أن عمر كانت تتصارع في نفسه مشاعر متناقضة، وهي تقديسه لتقاليد وعادات الأباء والأجداد، واسترساله مع شهوات السكر واللهو، ثم إعجابه بصلابة المسلمين وثباتهم على عقيدتهم، ثم الشكوك التي تراوده في أن ما يدعو إليه الإسلام أجل و أزكى من غيره.

هذا وقد دعا النبي - صلى الله عليه وسلم - بدعاء كان بركة على عمر وتوفيقاً من الله - تعالى - له، روى الترمذي في سننه من حديث ابن عمر - رضي الله عنه - قال: قال رسول - صلى الله عليه وسلم -: (اللهم أعز الإسلام بأحب هذين الرجلين إليك بأبي جهل أو بعمر بن الخطاب قال وكان أحبهما إليه عمر) فاستكان عمر - رضي الله عنه - للحق وأعلن إسلامه، ولما خلُصت نفسه من شوائبها، وتمحَّصت بالإسلام، كان مدداً عظيماً لجند الله، فازداد المسلمون به منعة وقوة ووقعت في نفوس الكافرين حسرة، قال ابن مسعود - رصي الله عنه -: \" إن إسلام عمر كان فتحاً، وإن هجرته كانت نصراً، وإن إمارته كانت رحمة، ولقد كنَّا ما نصلي عند الكعبة حتى أسلم عمر، فلما أسلم قاتل قريشاً حتى صلى عند الكعبة وصلينا معه \"، وروى البخاري عن ابن مسعود كذلك قال: \" مازلنا أعزة منذ أسلم عمر\".

وهكذا كان إسلام هذين الرجلين العظيمين فتحاً ونصراً للإسلام، ونصرة لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقوة للمسلمين، ورفعاً لمعنوياتهم، والمتأمل يجد فرقاً هائلاً بين طبيعة المواجهة مع الإسلام في سنيِّه الأولى وبينها في السنة التاسعة وما بعدها حيث انضم عمر بعد حمزة إلى ركب الإيمان، فكانت بحق نقطة تحوّل جوهرية في السيرة النبويّة.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply