بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمـة: -
الحمد لله تعالي وحده والصلاة والسلام علي من لا نبي بعده نبينا محمد صلي الله عليه وسلم وعلي آله وصحبه ومن سار علي نهجه وأقتفي أثره إلي يوم الدين.
أما بعد: -
فإن الإسلام قد أكرم المرأة أيما إكرام، بنتاً كانت زوجاً أو أمّاً، أو أختاً، وقد ذكر القرآن الكريم عدداً من النساء اللائي كان لهن دور بارز في تاريخ البشرية كحواء وأم موسي وزوج فرعون و مريم بنت عمران، ونزلت آيات من القرآن في عدد من النساء وأفردت من القرآن للنساء سورتان هما سور النساء وسور الطلاق، وتحدث القرآن عن المؤمنات اللاتي جئن إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم مبايعات أو مهاجرات كما بينته صورة الممتحنة، وما ذاك إلاّ لأن للمرأة دوراً كبيراً في المجتمعات وقد أدرك ذلك بالنسبة للمسلمين عداؤهم الذين يتربصون لهم الدوائر من تعليم بنات مسلمين في المدارس التي أنشئت خصيصاً لهذه الغاية التي تستهدف صياغة المرأة المسلمة علي النمط العربي الذي تختص فيه كلمة الحرام، والحياء والفضيلة ثم تقول: (ليس هناك طريق لهدم الإسلام أقصر مسافة من خروج المرأة المسلمة سافرة متبرجة)
إن المرأة المسلمة اليوم تقع تحت ضغوط تكاد تبعدها عن منابع الإسلام الأولي وتحول بينها وبين تفهم رسالته، لهذا كان علي المرأة المسلمة: أن تتعرف علي نساء الرعيل الأول من صحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم، بمعرفة سيرهن وأخبارهن، لتدرك الحال التي كن عليها ولتجعل منهن قدوة حسنة ومشاعل تنير أمامها الطريق وستجد الأخت المسلمة بين دفتي هذا البحث أربعين نموذجاً من سير الصحابيات الجليلات اللاتي صحبن فجر الدعوة وشاركن فيها وارتفعن بالإسلام إلي آفاق سامية ما كن يستطعن الوصول إليها لو لا صدق الإيمان وإخلاص العمل، لقد كانت كل واحدة منهن مثالاً قديراً لمن أيّد الدعوة وحمل الراية، ودافع عن الحق ووقف كالطود الشامخ من حول رسول الله صلي الله علين وسلم يؤيده ويناصره وعسي أن يكون في هذا البحث ما يقود خُطا النساء والمسلمين علي طريق الإيمان، ومما يذكرهن بحياة تلك النسوة اللائي هانت عليهن في سبيل الله المكاره وأفضي يقين الإيمان إلي قلوبهن وسيطر علي نفوسهن وعقولهن، فآثرن الآجل علي العاجل والدائم علي الفاني، ففزن برحمة الله ورضوانه.
مما دعاني لإختيار هذا الموضوع أنّ المرأة في عصرنا هذا قد إبتعدت كثيراً عن الكتاب والسنة وما كانت عليه الصحابيات رضي الله عنهن ونساء فجر الإسلام اللاتي لا يتحدثن مع أجنبي إلا من وراء حجاب في الأمور الضرورية ولا يخضعن بالقول حتى لا يطمع الذي في قلبه مرض فالمرأة اليوم ابتعدت كثيراً ن عزت الإسلام فمعظمهن كاسيات عاريات بالقول خاضعات مثيرات للفتن مقلدات لما رأينه في وسائل الإعلام من مجون وإسفار ويعتبرون ذلك ثقافة وإلحاق بركب العولمة والتحرر.
ولأهمية هذا الموضوع: -
لقد أردت أن أتطرق لموضوع المرأة قبل الإسلام مقارنة بما بعد الإسلام وما آل إليه حالها اليوم وكادت أن تكون حالتها مثل العصر الجاهلي بإهمالها لأمور دينها وبعدها عن الكتاب والسنة فاخترت هذا الموضوع: لأهميته وهو بعنوان: نسـاء حول الرسول صلي الله عليه وسلم
ويتكون من أربعة فصول يشمل الفصل الأول علي ثمانية مباحث المبحث الأول بعنوان آمنة بنت وهب أم الرسول صلي الله عليه وسلم
الفصل الأول: -
أمهات الرسول
ونسائه وبناته (صلي الله عليه وسلم)
وفيه ثمانية مباحث
المبحث الأول: آمنة بنت وهب أم الرسول صلي الله عليه وسلم
المبحث الثاني: حليمة السعدية مرضعة الرسول صلي الله عليه وسلم
المبحث الثالث: خديجة بنت خويلد - رضي الله عنها -.
المبحث الرابع: عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها
المبحث الخامس: زينب بن رسول الله صلي الله عليه وسلم
المبحث السادس: رقية بنت رسول الله صلي الله عليه وسلم
المبحث السابع: أم كلثوم بنت رسول الله صلي الله عليه وسلم
المبحث الثامن: فاطمة بنت رسول الله صلي الله عليه وسلم
الفصل الثاني: -
فتيات الصحابة رضي الله عنهن وفيه ميحثان
المبحث الأول: طلب العلم
المبحث الثاني: نصرة الدين
الفصل الثالث: -
النساء المهاجرات
وفيه أربعة مباحث
المبحث الأول: (أم أيمن) بركة بنت ثعلبة
المبحث الثاني: أم سلمة أو ظعينة دخلت المدينة مهاجرة
المبحث الثالث: سودة بنت زمعة المهاجرة، زوجة المهاجر.
المبحث الرابع: أميمة بنت خلف المهاجرة الصابرة
الفصل الرابع:
النساء المجاهدات
المبحث الأول: سمية بنت خياط
المبحث الثاني: الأختان أم حرام بنت ملحان وأم سليم بنت ملحان
المبحث الثالث: نسيبة بنت كعب أم عماره
المبحث الرابع: أسماء بنت أبي بكر الصديق - رضي الله عنها -
الخاتمة
أهم مصادر البحث
فهارس العناوين
الفصل الأول:
أمهات الرسول
ونسائه وبناته صلي الله عليه وسلم
المبحث الأول: - آمنة بنت وهب
هي آمنة بنت وهب، هي أم الرسول العربي صلي الله عليه وسلم من بني زهرة إحدى بطون قريش، تفتح صباها في أعز بيئة وأطيب منبت فاجتمع لها من أصالة النسب ورفعة الحسب ما تزهو به في مجتمعها.
تزوجها عبد الله بن عبد المطلب وهو في ريعان شبابه عقب افتدائه من الذبح بمائة من الإبل، لأن أباه عبد المطلب قد نذر لو أنجب عشرة من الأبناء ليذبحن أحدهم وكان أحدهم عبد الله سعي بهم والدهم إلي الكعبة واستشار خادمها أن يضرب الأقداح علي عبد الله وهم أبوه عبد المطلب بذبحه فسعي إلي إخوانه وبناته ونساء قريش ورجالها، وفي طليعتهم خاله المغيرة بن عبد الله المخزومي ومنعوه من ذبحه وأشاروا عليه بالفداء، ولهم في ذلك أسوة حسنة في جده إسماعيل فقد فداه الله تعالي بكبش فأشاروا إليه أن يضرب القداح بالدية للرجل عندهم وهي عشرة من الإبل ولكن القداح كانت في كل مرة تخرج علي عبد الله فردوها مرة وأخري حتى وصل الفداء مائه من الإبل وعندئذ خرجت علي الإبل فذبحت وترك لحمها يأكل منه الفقراء والمساكين ولشدة فرح أبيه عبد المطلب بهذا الفداء قرر أن يزوجه عقب ذلك مباشرة ويخفف علي نفسه الصدمة التي تعرض لها عبد الله فزوجه أبوه فتاة قريش الزهرة اليانعة بنت سيد بني زهره نسباً وشرفاً إذ كانت أفضل فتاة في قريش.
ولكن لم يُتح لآمنة أن تهنأ بزوجها طويلاً إذ سافر عبد الله مع قافلة قريش للتجارة إلي أرض الشام وترك زوجته آمنه حاملاً بوحيدها وعند عودة القافلة إلي المدينة مرض عبد الله عند أخواله بني النجار وزاد عليه المرض حتى اختدمه الموت ودفن في المدينة.
كان مصاباً أليماً علي نفس آمنه فحزنت عليه طويلاً وقدر الله أن يولد الطفل محمد سيد البشرية صلي الله عليه وسلم وينمو ويكبر ويصبح في الأربعين من عمره فتنزل عليه الرسالة لينقذ البشرية من جاهليتها ويمثلها في جميع أطوارها ويهديها سواء السبيل وقد وضعت آمنة وليدها محمد في يسر وسهوله وبقدرة الله دون ألم أو عناء وكان ذلك في عام الفيل في شهر ريع الأول ولما بلغ السادسة من عمره أزمعت أمه الرحيل من مكة إلي طيبة لزيارة أخوال والده آل النجار قد صحبت آمنه معها طفلها وظلت في المدينة شهراً تذرف الدمع علي بعلها عبد الله، وعادت آمنه مع القافلة، أي قافلة قريش العائدة من الشام إلي مكة وامتطت راحلتها وطفلها، وفي قرية الايواء القريبة من مدينة رابع اختدم الموت آمنه فجأة بعد أن أصابها المرض لكن لم يمهلها كثيراً ودفنت هناك.
هكذا يسجل التاريخ صفحة ناصعة البياض لأم النبي صلي الله عليه وسلم زهرة قريش اليانعة هذه هي آمنه بنت وهب أم سيد البشرية بنت سيد بني زهرة صاحبة السيرة العطرة في بيت النبوة
أضف تعليق
هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها
تم الإرسال
ستتم إضافة التعليق بعد معاينته من قبل فريق عمل مداد