سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري ( 1 )


 

بسم الله الرحمن الرحيم

هذه سلسلة تراجم بعض العلماء، والمحدثين من هذه الأمة، التي حباها الله مجدا وعلوا إلى قيام الساعة..نركز فيها على الجوانب الخاصة والعامة من حياة هؤلاء العلماءº من صفات وأخلاق وآداب وعلم ودين وعبادة، فما أحوجنا إليها في هذه الأزمان، فلا عود لعزٍ, ومجد لما كانت عليه هذه الأمةº إلا بالرجوعِ لما كان عليه الأول من هذه الصفات، وإحياء ما مات من هذه الخلال.

 

فإن سير هؤلاء ظلت غائبة عند كثير من المسلمين، فضلا عن غيرهم ممن لا ينتسبون لهذا الدين، فظل المشعل الهادي للحيارى منطفئا، ينتظر من يشعله ليضيء الطريق.فإن الناس ملّوا سماع الكلام، الكل يريد الآن أن يرى واقعا لهذا الدين، كما كان واقعا عند هؤلاء العلماء ومن تابعهم من المسلمين، قائما قد اختلط بقلوبهم وعقولهم، وامتزج باللّحم والعَصب، لقد كانت أنفاسهم لله وحركاتهم لله وسكناتهم لله. إن تكلموا فكلامهم لله، وإن سكتوا فسكوتهم لله. أناروا الدنيا بدينهم وعلمهم وعباداتهم وعملهم، فإن نظرت في سلوكهم وأخلاقهم، قلت هذه آداب وأخلاق الأنبياء، وإن قرأت عن بيعهم وشرائهم وتعاملهم مع الناس، رأيت ترجمة لكتاب الله، وواقعا لسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.

 

ونبدأ بسيرة [سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري] هذا العلم الشامخ، والضوء اللامع الذي أنار الدنيا في زمانه علما وعملا، وأحيا ما غاب واندثر من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، والذي تبوء في قلوب المسلمين مكانة لا يبلغ النجم مداهاº رغم هروبه من الشهرة والمنصب والجاه، إلا أن القلوب كانت تنشده وتهواه، والكل كان يتمنى أن يقترب منه ويراه.

 

اسمه ونسبه ومولده:

هو: أبو عبد الله سفيان الثوري - ينسب لثور مُضَر لا إلى ثور همدان - الكوفي الفقيه، أمير المؤمنين في الحديث.

 

مولده:

 قال الذهبي: ولد سنة سبعٍ, وتسعين اتفاقا.

 

شيوخه وطلابه:

لو تأملنا العصر الذي نشأ فيه سفيان لوجدنا ازدهارا في العلمº وخاصة العلوم الشرعية، فقد كان الخلفاء يَحُثٌّون على ذلك ويَحُضٌّون عليه، ويشجعون العلماء وطلبة العلم، وربما بذلوا الجهد في التقرب إليهم، وطلب الرضى منهم، وبذلوا في ذلك الغالي والنفيس.

 

فهذا العصر برع فيه العلماءº وانتشروا بين الأمصار يعلمون الناس وينشرون ما عندهم من علم ودين، وكان لا يعترضهم أحد، فكان لهذا الأثر في كثرة العلماء وطلاب العلم، ومن ثَمّ نجد أن شيوخ سفيان كُثرٌ وكذلك طلابه، ربما يعجز المرء عن إحصائهم.

 

شيوخه:

لقد كان سفيان - رحمه الله - رُحَلَة في طلب العلم، لا يسمع بشيخ في أطراف الأرض إلا ورحل إليه، ساعده على ذلك خِفةُ الظَّهر وعدم الشاغل.

 

فعن حميد بن الأسود قال: قال لي سفيان تجيء حتى نخرج إلى يونس ابن يزيد الأيلي فقلت له: أنت فارغ، وأنا علي عيال.

 

وقد ساق بعضهم الذهبي في السير، ورتبهم على حسب المعجم فمنهم:

الأسود بن قيس، وأشعث بن أبي الشعثاء، وأيوب السختياني، وبَهزُ بن حكيم، وثور بن يزيد، وجامع بن شداد، وحبيب بن أبي ثابت وهو من كبار شيوخه، وحُميد الطويل، وخالد الحذّاء، ورَبيعة الرأي، وزياد بن عِلاقة وهو من كبار مشيخته، وأبو حازم: سلمة بن دينار، وسلمة بن كُهيل وهو من كبارهم، وسليمان الأعمش، وسليمان التيمي، وعاصم الأحول، وعبد الله بن سعيد المقبري، وعبد الله بن عون، وعطاء بن السائب، وعكرمة بن عمار، وعمرو بن دينار، ومحمد بن المنكدر وهو من كبارهم، وهشام ابن عُروة، ويحيى بن سعيد الأنصاري، وأبو إسحاق السَّبيعي. ويقال إن عدد شيوخه ست مائة شيخ. وكبارهم الذين حدثوه عن أبي هريرة وجرير بن عبد الله وابن عباس و أمثالهم.

 

تلاميذه:

فهم خلق عظيم أيضا º حتى ذكر أبو الفرج بن الجوزي أنهم أكثر من عشرين ألفا. وتعقبه الذهبي بقوله: وهذا مدفوع ممنوع، فإن بلغوا ألفا فبالجهد. وما علمت أحدا من الحفاظ روى عنه عددٌ أكثر من مالك، وبلغوا بالمجاهيل وبالكذابين ألفا وأربع مائة.

 

وقد حدّث عنه جماعة من مشيخته وغيرهم خلق، منهم: الأعمش، وأبان بن تغلب، وابن عجلان، وخصيف، وابن جريج، وجعفر الصادق، وجعفر بن برقان، وأبو حنيفة، والأوزاعي، ومعاوية بن صالح، وابن أبي ذئب، ومِسعر، وشعبة، ومعمر، وكلهم ماتوا قبله.

 

أصحٌّ أسانيدِ الثوري:

فأصح الأسانيد عن ابن مسعود - رضي الله عنه -: سفيان الثوري عن منصور عن إبراهيم عن علقمة عن ابن مسعود.

 

وقيل أصح الأسانيد إلى عائشة - رضي الله عنها -: سفيان الثوري عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة.

 

وقال الإمام أحمد: ليس بالكوفة أصح من هذا الإسناد: يحيى بن سعيد القطان عن سفيان الثوري عن سليمان الأعمش عن الحارث بن سويد عن علي - رضي الله عنه -.

 

سفيان أمير المؤمنين في الحديث:

وإليك بعض أقوال أهل العلم منها:

ما قال شُعبة، وابن عيينة، وأبو عاصم، ويحيى بن معين، وغيرهم: سفيان الثوري أمير المؤمنين في الحديث.

 

وعن شعبة قال: ساد سفيان الناس بالورع والعلم.

 

 وقال أيضا: سفيان أمير المؤمنين في الحديث.

 

وقال ابن المبارك: كتبت عن ألفٍ, ومائة شيخ، ما كتبت عن أفضل من سفيان.

 

وقال أيضا: ما نُعِتَ لي أحدٌ فرأيته إلا وجدته دون نعته إلا سفيان الثوري.

 

وعن إبراهيم بن محمد الشافعي قال: قلت لعبد الله بن المبارك: رَأَيتَ مثل سفيان الثوري، فقال: وهل رأى سفيانُ الثوري مثلَ نفسه.

 

عن أبي داود قال: قدمت المسجد الحرام فرأيت حلقة نحوا خمسمائة - أقل أو أكثر - ورجل في وسطها نائم، قلت: من هذا؟ قالوا: هذا أمير المؤمنين، هذا سفيان الثوري، فرأيت رأسه في حجر زائدة، ورأيت رجله في حجر سفيان بن عيينة، ورأيت رجله الأخرى في حجر زهير، قلت: ما له؟ قالوا: أصابته مَلِيلة -يعني حُمى.

 

سفيان آية في زمانه:

 وقال ورقاء وجماعة: لم ير سفيان الثوري مثل نفسه.

 

وعن شعيب بن حرب قال: إني لأحسب أنه يجاء غدا بسفيان حجة من الله على خلقه. يقول لهم: لم تدركوا نبيكمº قد رأيتم سفيان.

 

  قال ابن عيينة: أصحاب الحديث ثلاثة: ابن عباس في زمانه، والشعبي في زمانه، والثوري في زمانه.

 

 قال علي بن المديني: لا أعلم سفيان صحَّف في شيءٍ, قط، إلا في اسم امرأةِ أبي عبيدة، كان يقول: حُفَينَة، الصّواب: جُفَينَة -بِجِيمٍ,.

 

 وروى المرٌّوذِيّ، عن أحمد بن حنبل قال: أتدري من الإمام؟ الإمام سفيان الثوري، لا يتقدمه أحد في قلبي.

 

 وعن ابن عيينة: جالست عبد الرحمن بن القاسم، وصفوان بن سليم، وزيد بن أسلم، فما رأيت فيهم مثل سفيان.

 

عقيدته ومنهجه:

كان - رحمه الله - على عقيدة أهل السنة والجماعة، متبعا للأثر ناصحا للأمة، قائما بالحق، ولقد منَّ الله على سفيان في أول الطَّلب برجلين من أشدِّ الناسِ موافقة للحق واتباعا للسنةº وهما أيوب السَّختياني، وعبد الله بن عَون، فأخذا بيده وأقاماه على عقيدة أهل السنة والجماعة، خلافا لما كان عليه شيعته وعشيرته بالكوفة.

 

 فعن زيد بن الحباب قال: خرج سفيان إلى أيوب، وابن عون، فترك التَّشَيٌّع.

 

وكان دائمَ الثناءِ عليهما - رحمه الله -.

 

وقيل أيضا يونس وسليمان التيمي.

 

فعن يحيى بن يمان قال: قال سفيان الثوري: كانت الخشبية([1]) قد أفسدوني، حتى أنقذني الله بأربعة لم أرى مثلهم، أيوب ويونس وابن عون وسليمان التيمي الذين يرون أنه لا يحسن أن يُعصى الله.

 

وكذلك هو - رحمه الله - كان له فضلٌ ومنة على طُلَّابهِ في اتباع عقيدة السَّلف، فقد كان سببا في إنقاذ الأمام يوسف بن أسباط من ضلالتينِ!! القدر والرفض، وظلّ بعد ملازما لسفيان كظله 0

 

قال يوسف بن أسباط: كان أبي قَدَريا، وأخوالي روافض، فأنقذني الله - تعالى -بسفيان.

 

اتباعه للسلف:

وكان مُتَّبعا لمنهج السلف في الاعتقاد، والأقوال، والأفعال:

 

 قال أبو نعيم: سمعت سفيان يقول: الإيمان يزيد وينقص.

 

وعن ابن المبارك أنه سمع سفيان يقول: من زعم أنَّ {قُل هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} [سورة الإخلاص 112/1] مخلوق فقد كفر بالله.

 

وعن عبد الرزاق قال: سمعت مالكا والأوزاعي وابن جريج والثوري ومعمرا يقولون: الإيمان قول وعمل، يزيد وينقص.

 

وقال معدان: سألت الثوري عن قوله: {وَهُوَ مَعَكُم أَينَ مَا كُنتُم}؟ [سورة الحديد 57/4] قال: عِلمه.

 

قال محمد بن يوسف الفريابي: سمعت سفيان يقول: إن قوما يقولون لا نقول لأبي بكر وعمر إلا خيرا، ولكن علي أولى بالخلافة منهما. فمن قال ذلكº فقد خطَّأ أبا بكر وعمر، وعليا، والمهاجرين، والأنصار، ولا أدري ترتفع مع هذا أعمالهم إلى السماء؟!.

 

قال عبد العزيز بن أبان: سمعت الثوري يقول: من قدَّم على أبي بكر وعمر أحدا، فقد أزرى على اثني عشر ألفا من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، توفي رسول الله وهو عنهم راض.

 

قال عطاء بن مسلم: قال لي الثوري: إذا كنت بالشّام، فاذكر مناقب علي، وإذا كنت بالكوفة، فاذكر مناقب أبي بكر وعمر.

 

حفظه وسيلان ذهنه:

كان سفيان - رحمه الله - قد حباه الله ملكة عظيمة في الحفظ، حتى كان موضع دهشٍ, من شيوخه وأقرانه، بل بمجرد ورود الكلام على أُذنه يعلق به.

 

قال عبد الرزاق وغيره، عن سفيان: ما استودعت قلبي شيئا قط فخانني.

 

وعن يحيى بن يمان قال: سمعت سفيان الثوري يقول: ما استودعت أذني شيئا قط إلا حفظته، حتى أني أمر بكذا -كلمة قالها - فأسدٌّ أذني مخافة أن أحفظ ما يقول.

 

 وقال: أمرٌّ بالحائكِ يغني فأسدٌّ أذني.

 

قال ابن المبارك: كنت إذا أعياني الشيء، أتيت سفيان أسأله، فكأنما اغتمسه من بحر.

 

قال مهران الرازي: كتبت عن سفيان الثوري أصنافه، فضاع مني كتابُ الدّيات، فذكرت ذلك له، فقال إذا وجدتني خاليا فاذكر لي حتى أُملِه عليك، فحجَّ فلما دخل مكة، طاف بالبيت وسعى، ثم اضطجع، فذكَّرته فجعل يُملي عليَّ الكتاب، بابا في إثر باب، حتى أملاه جميعه من حفظه.

 

قال الأشجعي: سمعت من الثوري ثلاثين ألف حديث.

 

أثر العبادة على حفظه:

فالعبادة والزهد غالبا يُؤَثِّران على طبيعة الشخص وحفظه وذكائه، وقد تغير جماعة من العلماء بسبب غلبة العبادة، ورغم كثرة عبادته وزهده - رحمه الله -º لم يُؤثر ذلك في حفظه وروايته للحديث، بل لقب بأمير المؤمنين في الحديث، بل بإمام الدنيا في زمانه.

 

قال يحيى بن سعيد القطان: كان سفيان الثوريº ما شئت من صلاة وقراءة، فإذا جاء الحديث فكأنه ليس الذي كان.

 

وكيف بقولِ أمير المؤمنين في الحديث شعبة بن الحجاج وهو يقول: سفيان أمير المؤمنين في الحديث.

 

وقول ابن عيينة: أصحاب الحديث ثلاثة: ابن عباس في زمانه، والشعبي في زمانه، والثوري في زمانه.

 

العلم أفضل من مُلك الدنيا:

فطلب الكفاية من العيش للانشغال بالعلم أولى من الانهماك في الدنيا والانشغال بها، فالدنيا لا تزن عند الله جناح بعوضة، فمن يسر الله له سبل العيش ورُزق العلم النافع فهذا خير له من مُلك الدنيا.

 

قال سفيان - رحمه الله -: لما أردت أن أطلب العلمº قلت: يا رب إنه لا بد لي من معيشة، ورأيت العلم يدرس، فقلت: أفرغ نفسي لطلبه.

 

 قال: فسألت ربي الكفاية والتشاغل لطلب العلم، فما رأيت إلا ما أُحب إلى يومي هذا.

 

وعن وكيع قال: رأيت سفيان الثوري أملى على رجل شيئاº فقال: هذا خير لك من ولايتك الرَّي.

 

وعن ضمرة بن ربيعة قال: كان سفيان ربما حدَّث بعسقلان يبتدئهم يقول: انفجرت العين، انفجرت العين، يعجب من نفسه، وربما حدث الرجل الحديث فيقول له: هذا خير لك من ولايتك عسقلان وصور.

 

حثٌّه على طلب العلم:

وكان - رحمه الله - يحث على تحصيل العلم، وبيان فضله، والاستفادة منهºقبل ضياع العمر وفواته.

 

فعن زيد ابن أبي الزرقاء قال: خرج سفيان ونحن على بابه نتدارى ([2])في النسخ، فقال: يا معشر الشباب! تعجلوا بركة هذا العلمº فإنكم لا تدرون لعلكم لا تبلغون ما تؤملون منه، ليفد بعضكم بعضا.

 

وعن يوسف بن أسباط قال: سمعت سفيان الثوري يقول: الرجل إلى العلم أحوج منه إلى الخبز واللحم.

 

وكان - رحمه الله - شديد الخوف على كتبه من التغيير والتبديلº حتى ربما دفنها خشية عليها من عبث العابثين.

 

وعن أبي عبد الرحمن الحارثي قال: خاف سفيان شيئا فطرح كتبه، فلما أمِنَ أرسل إليّ، وإلى يزيد بن توبة المرهبي، فقال: أخرجوا الكتب. فدخلنا البئر فجعلنا نخرجها، فأقول: يا أبا عبد الله وفى الرِّكاز الخمس، وهو يضحك فأخرجنا تسع قمطرات([3]) كل واحد إلى ها هنا - وأشار إلى أسفل ثَندُوَتِهِ ([4]) قال: فقلت اعزِل كتابا فحدثني به. قال: فعزل لي كتابا فحدثني به

 

احتساب الولد في طلب العلم:

وربما هون على أهل طالب العلم، بما ينكرونه من حال ولدهم، وانشغاله بالعلم، الذي ربما يحول بين الطعام، والشَّراب، والنوم، فينزعج الأهل من حال ولدهم فيأمرهم باحتسابه.

 

فعن إبراهيم بن سليمان الزيات قال: كنا عند سفيان الثوري فجاءت امرأة فشكت إليه ابنها، وقالت: يا أبا عبد الله أجيئك به تعظه، فقال: نعم جيئي به. فجاءت به فوعظه سفيان بما شاء الله، فانصرف الفتى، فعادت المرأة بعد ما شاء الله، فقالت: جزاك الله خيرا يا أبا عبد الله -وذكرت بعض ما تحب من أمر ابنها -ثم جاءت بعد حين، فقالت: يا أبا عبد الله ابني ما ينام الليل، ويصوم النهار، ولا يأكل، ولا يشرب. فقال: ويحك مم ذاك؟ قالت: يطلب الحديث. فقال: احتسبيه عند الله.

 

شدة انشغاله بالحديث:

وكان له انشغال عجيب بالحديثº حتى عند سكرات موته - رحمه الله -.

 

فعن فرقد إمام مسجد البصرة قال: دخلوا على سفيان الثوري في مرضه الذي مات فيهº فحدثه رجل بحديث فأعجبهº فضرب يده إلى تحت فراشه فأخرج ألواحا له فكتب ذلك الحديث. فقالوا له: على هذه الحال منك؟ فقال: إنه حسن، فقد سمعت حسنا، وإن مت فقد كتبت حسنا.

 

وقال بكر بن خلف، حدثنا مؤمل قال: رأيت سفيان في المنام، فقلت يا أبا عبد الله! ما وجدت أنفع؟ قال الحديث.

 

وكان - رحمه الله - بنصح من يطلب العلم بالتعفف، والنفقة على نفسه، فإن لم يكن عنده نفقة أوصاه أن يطلب معاشه أولا.

 

عن عبد الرحيم بن سليمان الرازي قال: كنا عند سفيان الثوري، فكان إذا أتاه الرجل يطلب العلم سأله: هل لك وجه معيشة؟ فإن أخبره أنه في كفاية من العيشº أمره بطلب العلم، وإن لم يكن في كفايةº أمره بطلب المعاش أولا.

 

مكانته في الفقه:

لقد تبوء سفيان مكانة عالية في الفقه حتى أصبح أحد الأئمة المتبوعين ممن يرجع إليهم في الفقه والفتيا.

 

مكانته في التفسير:

وكان - رحمه الله - آية في تفسير القرآن، وقد استشهد بأقواله أئمة التفسير، حتى لو تتبع أحدٌ أقواله في التفسير لأخرج مجلدا كاملا، قال عبد الرزاق: سمعت سفيان يقول: سلوني عن القرآن فإني به عالم، وسلوني عن المناسك فإني بها عالم.

 

كراهيته للشهرة:

وكان - رحمه الله - لا يحب الشهرة ويخاف منها على نفسه ويهرب ما استطاع.

 

فعن سفيان بن عيينة قال: قال سفيان الثوري: كنت إذا رأيت الرجال يجتمعون إلى أحد غبطته، فلما ابتليت بهاº وددت أني نجوت منهم كفافا لا علي ولا لي.

 

وعن خلف بن تميم قال: سمعت سفيان الثوري يقول: لولا أن أستذل لسكنت بين قوم لا يعرفونني.

 

وعن أحمد بن يونس قال: سمعت سفيان يقول: ما رأيت للإنسان شيئا خيرا من أن يدخل في جحر، قال ابن يونس: اليوم ينبغي أن يدخل في قبر.

 

قال الثوري - رحمه الله -:

العلماءُ إذا عَلِموا عَمِلوا، فإذا عَمِلوا شُغِلوا، فإذا شُغِلوا فُقِدوا، فإذا فُقِدوا طُلِبوا، فإذا طُلِبوا هَرَبوا.

 

[سنكمل في المرة القادمة إن شاء الله، ملخصا من كتاب الشيخ \"سفيان الثوري\" طبعة دار السلام]

 

----------------------------------------

1 - فرقة من الشيعة.

2 - نخفي ونمنع.

3 - القِمَطر: الصندوق الذي يصان فيه الكتب.

4 - أي اللحم المحيط بالثَّدي.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply