الحجاج بن يوسف الثقفي في ميزان أهلِ السنة والجماعة


 

بسم الله الرحمن الرحيم

قال شيخُ الإسلامِ ابنُ تيميةً في \"الفتاوي\" (3/278): وَأَهلُ السٌّنَّةِ وَالجَمَاعَةِ يَتَّبِعُونَ الكِتَابَ وَالسٌّنَّةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَيَتَّبِعُونَ الحَقَّ وَيَرحَمُونَ الخَلقَ.ا. هـ.

 

الحمدُ للهِ وبعدُº

الحَجَّاجُ بنُ يُوسُفَ الثَّقَفِيٌّ اسمٌ معروفٌ في تاريخِ الأمةِ الإسلاميةِ، اسمٌ اقترنَ بسفكِ الدمِ والبطشِ والجبروتِ، اسمٌ لا يكادُ كتابٌ من كتبِ التاريخِ إلا ولهُ فيه ذكرٌ، ولكن هل للرجلِ حسناتٌ تذكرُ في بحرِ ذنوبهِ؟

 

يجيبُ الإمامُ الذهبي في \" السير \" (4/344) فيقولُ في ترجمتهِ: وَكَانَ ظَلُوماً، جَبَّاراً، نَاصِبِيّاً، خَبِيثاً، سَفَّاكاً لِلدِّمَاءِ، وَكَانَ ذَا شَجَاعَةٍ,، وَإِقدَامٍ,، وَمَكرٍ,، وَدَهَاءٍ,، وَفَصَاحَةٍ,، وَبَلاَغَةٍ,، وَتعَظِيمٍ, لِلقُرَآنِ...وَلَهُ حَسَنَاتٌ مَغمُورَةٌ فِي بَحرِ ذُنُوبِهِ، وَأَمرُهُ إِلَى اللهِ، وَلَهُ تَوحِيدٌ فِي الجُملَةِ، وَنُظَرَاءُ مِن ظَلَمَةِ الجَبَابِرَةِ وَالأُمَرَاءِ.ا. هـ.

 

فانظروا كيف ينصفُ أهلُ السنةِ أمثالَ الحجاجِ؟ ويكلون أمرهُ إلى اللهِ ؟

 

للهِ درك أيها الإمامُ الذهبي.

 

وقد كثرُ الكلامُ في هذهِ الأيامِ المباركةِ من شهرِ رمضان عن الحجاجِ، فمن مسلسلٍ, يبثُ في بعضِ القنواتِ الفضائيةِ عن سيرتهِ، ويقومُ بالتمثيلِ للمسلسلِ سقطُ المتاعِ من أهلِ الفسقِ والمجونِ، ويقومون بتشويهٍ, لصورةِ التاريخِ الإسلامي لدولةِ بني أميةَ من خلالِ سيرةِ الحجاجِ بن يوسف، إلى جانبِ تمثيلِ الصحابةِ مثل عبد الله بن الزبير وأسماء بنت أبي بكر، وهذا - واللهِ - منتهى السخف، وكما يعلمُ الجميعُ أن العلماءَ قد منعوا من تمثيلِ أدوار الصحابةِ في هذه المسلسلات التي يقومُ بها الفسقةُ والماجنين، وحتى لو قام بهذه ألأدوار أهلُ الصلاحِ والاستقامةِ فإنه لا يقبلُ منهم لأمور عدةٍ, لا مجال لذكرها هنا.

 

وتقومُ أيضاً \" قناةُ المستقلةِ \" بإلقاءِ الضوءِ على سيرةِ الحجاجِ من خلالِ استضافةِ الرافضي والعلماني والبعثي والزيدي، وهذه مهزلةٌ لم يسبق لها نظيرٌ، فكيف يعرفُ تاريخُ الحجاجِ من هؤلاءِ الزنادقةِ؟!

 

ولماذا يركزُ على الحجاجِ؟

فقد وجد في تاريخِ الأممِ من هو أشدُ من الحجاجِ.

 

أين أنتم من هولاكو؟ أين أنتم من ستالين؟ أين أنتم من هتلر؟ وأين أنتم... ؟ وأين أنتم.... ؟ وسلسلة لا تنتهي.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply