سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب


 

بسم الله الرحمن الرحيم

إذا قيل \"أسد الله\" انصرف ذهن السامع إلى ذلكم البطل المجاهد حمزة بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب الإمام البطل الضرغام – أسد الله – أبو عامرة،وأبو يعلى القرشي الهاشمي المكي ثم المدني البدريّ الشهيد، عم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ،وأخوه من الرضاعة.

لقد كان لحمزة مواقف تسطر بماء الذهب، بل سطرها التاريخ بأحرف من نور وحضنها بين دفتيه يخبر بها أجيال المستقبلº لكي يستفيد و من تلك المواقف الغابرة الماضية، لقد سطر التاريخ سيرة أفضل جيل شهدته البشرية، فوالله لو حلفنا بين الركن والمقام لحلفنا: إنه لم تعرف البشرية جيلاً مثل جيل الصحابة، نبلاً وعدلاً، وعزة، وتضحية، وإيمانا، وصدقا. فرضي الله عنهم - وأرضاهم أجمعين.

((وليس في الأمة كالصحابة في الإصابة للحكم المشروع، والهدي المتبوع. فهم أحق الأمة في إصابة الحق والصواب وأجدر الخلق بموافقة السنة والكتاب، ويشهد لهذا ما رواه الإمام احمد وغيره عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال: ((من كان متأسياُ فليتأس بأصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فإنهم أبرّ هذه الأمة قلوبا، وأعمقها علما، وأقلها تكلفا، وأقومهم هديا، وأحسنهم حالا، قوم اختارهم الله لصحبة نبيه وإقامة دينه، فاعرفوا لهم فضلهم واتبعوا آثارهم، فإنهم كانوا على الهدى المستقيم)).

 

وآن الأوان أن نتحدث عن سيد الشهداء الذي قال فيه - صلى الله عليه وسلم - : (سيد الشهداء حمزة ورجل قام إلى إمام جائر، أمره ونهاه، فقتله).

وهو أسد الله!

 

قال سعد بن أبي وقاص: كان حمزة يقاتل يوم أحد بين يدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -  بسيفين ويقول: أنا أسد الله.

 

لقد صال حمزة بسيفه - رضي الله عنه - ميمنة وميسرة يهد الناس بسيفه هدا ما يليق شيئا، مدافعاُ عن كلمة الحق ((لا إله إلا الله))، وبينما هو كذلك، كان هناك من يترصد له ليقتله، وذلك لأن حمزة كان بغيته المنشودة، فبقتله يذوق وحشي طعم الحرية كما وعده مولاه جبير بن مطعم، حيث بقول وحشي (ورأيت رجلا إذا حمل لا يرجع حتى يهزمنا، فقلت من هذا؟ قالوا حمزة. قلت: هذا حاجتي).

 

ولنقرأ قصته في أصح كتاب من كتب السنة. ونورد بعض الفوائد منها. قال البخاري: (باب قتل حمزة بن عبد المطلب - رضي الله عنه -) قال البخاري: وحدثني أبو جعفر محمد بن عبد الله حدثنا جحين المثنى حدثنا عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة عن عبد الله بن الفضل عن سليمان بن يسار عن جعفر بن عمرو بن أمية الضمري قال: (خرجت مع عبيد الله بن عدي بن الخيار،فلما قدمنا حمص،قال لي عبيد الله بن عدي: هل لك في وحشي نسأله عن قتل حمزة؟قلت نعم. وكان وحشي يسكن حمص، فسألنا عنه، فقيل لنا: هو ذاك في ظل قصره كأنه حميت. قال:فجئنا حتى وقفنا عليه بيسير،فسلمنا،فرد السلام،قال عبيد الله متجر بعمامته ما يرى وحشي إلا عينه ورجليه فقال عبيد الله يا وحشي أتعرفني؟ قال: فنظر إليه ثم قال:لا والله قال، إلا أني أعلم أن عدي بن الخيار تزوج إمرأة  يقال لها أم قتال بنت أبي العاص، فولدت له غلاما بمكة فكنت استرضع له، فحملت ذلك الغلام مع أمه فناولتها إياه، فلكأني نضرت إلى قدميك. قال: فكشف عبيد الله عن وجهه فقال: ألا تخبرنا بقتل حمزة قال: نعم، إن حمزة قتل طعمية بن عدي بن الخيار ببدر فقال لي مولاي جبير بن مطعم:إن قتلت حمزة بعمي فأنت حر. قال: فلما أن خرج الناس عام عينين، وعينين جبل بحيال أحد، بينهما واد - خرجت مع الناس إلى القتال، فلما اصطفوا للقتال خرج سباع فقال: هل من مبارزة؟ قال: فخرج إليه حمزة بن عبد المطلب فقال: يا سباع، يا أبن أم أنمار مقطعة البظور، اتحاد الله ورسوله - صلى الله عليه وسلم - ؟ قال ثم شد عليه، فكان كأمس الذاهب قال وكمنت لحمزة تحت صخرة، فلما دنى مني رميته بحربتي في ثنّته حتى خرجت من بين وركيه، قال: فكان ذاك العهد به. فلما رجع الناس رجعت معهم فأقمت بمكة حتى فشا فيها الإسلام ثم خرجت إلى الطائف فأرسلوا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رسلاُ، فقيل لي: إنه لا يهيج الرسل، قال: فخرجت معهم حتى قدمت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فلما رآني قال لي: أنت وحشي؟ قلت نعم. قال أنت قتلت حمزة؟ قلت: قد كان من الأمر ما بلغك. قال: فهل تستطيع أن تغيب وجهك عني؟ قال: فخرجت. فلما قبض رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فخرج مسيلمة الكذاب قلت لأخرجن لعلي أقتله فأكافئ به حمزة قال: فخرجت مع الناس فكان من أمره ما كان قال: فإذا رجل قائم في ثلمد جدار كأنه جمل أورق ثائر الرأس، قال: فرميته بحربتي. فوضعتها بين ثدييه حتى خرجت من بين كتفيه. قال ووثب رجل من الأنصار فضربه بالسيف على هامته قال: قال عبد الله بن الفضل: فأخبرني سليمان بن يسار أنه سمع عبد الله بن عمر يقول ((فقالت جاريه على ظهر بيت: وا أمير المؤمنين قتله العبد الأسود)).

 

مقتل حمزة:

عن كعب بن مالك أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -  قال: من رأى مقتل حمزة. فقال رجل: أعزك الله أنا رأيت مقتله، فانطلق فوقف على حمزة فرآه قد شق بطنه وقد مثل به فقال يا رسول الله قد مثل به فكره رسول الله أن ينضر إليه ووقف بين ظهراني القتلى وقال: أنا شهيد على هؤلاء لفّوهم بدمائهم فإنه ليس مجروح يجرح في سبيل الله إلا جاء يوم القيامة يدمى لونه لون الدم وريحه ريح المسك قدموا أكثرهم قرآنا واجعلوه في اللحد.

 

حمزة والكفن من خلال حديث أبي أسيد الساعدي:

وعن أبي أسيد الساعدي قال: أنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -  على قبر حمزة بن عبد المطلب فجعلوا يجرون النمرة على وجهه فينكشف قدماه ويجرونها على قدميه فينكشف وجهه فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : اجعلوها على وجهه واجعلوا على قدميه من هذا الشجر قال: فرفع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رأسه فإذا أصحابه يبكون فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يأتي على الناس زمان يخرجون إلى الأرياف والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون لا يصبر على لأوأئها وشدتها أحد إلا كنت له شفيعاُ أو شهيداُ يوم القيامة.

 

تكفين حمزة - رضي الله عنه -:

قال الإمام أحمد - رحمه الله - حدثنا سليمان بن داود الهاشمي أنبأنا عبد الرحمن، يعني أبن أبي الزناد، عن هاشم عن عروة قال: أخبرني أبو الزبير: أنه لما كان يوم أحد أقبلت امرأة تسعى حتى إذا كادت أن تشرف على القتلى، قال فكره النبي - صلى الله عليه وسلم - أن تراهم، فقال: المرأة المرأة! قال الزبير: فتوسمت أنها أمي صفية، قال: فخرجت أسعى إليها، فأدركتها قبل أن تنتهي إلى القتلى، قال: فلدمت في صدري، وكانت امرأة جلدة، قال: إليك الأرض لك، قال: فقلت:إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -  عزم عليك، قال: فتوقفت، وأخرجت ثوبين معها، فقالت: هذان ثوبان جئت بهما لأخي حمزة فقد بلغني مقتله، فكفنوه فيهما، قال: فجئنا بالثوبين لنكفن فيهما حمزة، قال: فوجدنا غضاضة وحياء أن نكفن حمزة في ثوبين والأنصاري لا كفن له، فقلنا: لحمزة ثوب وللأنصاري ثوب، فقدرناهما فكان أحدهما أكبر من الآخر، فأقرعنا بينهما، فكفنا كل واحد منهما في الثوب الذي صار له.

 

حمزة ووحشي بين الشهادة والإسلام:

وعن وحشي قال: أتيت النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال لي: وحشي، قلت نعم، قال: قتلت حمزة، قلت نعم. والحمد لله الذي أكرمه بيدي ولم يهني بيده. قالت له قريش: أتحبه وهو قاتل حمزة؟! فقلت: يا رسول الله فاستغفر لي فتفل في الأرض ثلاثة ودفع في صدري ثلاثة وقال: وحشي أخرج فقاتل في سبيل الله كما قاتلت لتصد عن سبيل الله.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply