ماذا تعرف عن البدوي وضريحه المزعوم ؟


  

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدُ للهِ وبعدُº

شخصيةُ السيدِ البدوي وضريحه المزعوم من القضايا التي أشغلت المحققين من أهلِ العلمِ، فمنهم من يثبتُ وجوده، فقد ترجم لهُ المنوفي في\"جمهرة الأولياءِ\"(2/237) وقال: هو أبو العباسِ أحمدُ البدوي الشريف، ولد بمدينةِ فاس بالمغرب، ثم رحل أبوه إلى مكةَ (603 ه) وعمرهُ إذ ذاك سبع سنين، وكان لكثرةِ ما يتلثم لقب بالبدوي، وكانوا يسمونه في مكةَ\"العطاب\"، فلما أحدث عليه حادث الوله تغيرت أحوالهُ، واعتزل الناس، ولازم الصمت، ثم سافر إلى العراق، ومنها إلى مصر، واستقر في طنطا، ت (686 ه).ا.ه.

 

وممن ترجم له أيضاً الزركلي في\"الأعلام\"(1/175) وتعقب الشيخُ بكرُ أبو زيد الزركلي في كتابه\"المدخل المفصل\"(1/468) فقال: احمدُ البدوي مترجمٌ في: «الأعلام: 1/75» وأن وفاته سنة «675» وذكر من أخباره وسيرته شيئا، وليس فيها مصدرٌ لترجمتهِ في القرنِ السابعِ أو الثامنِ، ولهذا فإن الشيخَ احمدَ بنَ محمد شاكر ت سنة «1377ه» - رحمه الله تعالى - ذكرَ لفتةً نفيسةً في: « مجلة الفتح » وهي في كتاب: « حكم الجاهلية: ص/166 ف » بعنوان: « بحث في تاريخ السيد البدوي »، وهذا نصها:

 

« وبهذهِ المناسبةِ نريدُ أن نسألَ المؤرخين العارفين عن تاريخِ السيدِ أحمدَ البدوي الذي يقولُ بعضُهم بوجوده، وينكره بعضهم، وأعني بهذا أنه هل وجد شخصٌ حقيقي بهذا الاسمِ هو المدفونُ في طنطا والذي نُسب إليه المسجدُ؟ لأن الذين كتبوا في ترجمةِ حياتهِ إنما هم المتأخرون، ويزعمون أنه توفي في منتصفِ القرنِ السابعِ الهجري. أي بين سنتي 600 و750 هجرية، إنني لم أجد من ذكرهُ من المؤرخين السابقين الذين يوثق بنقلهم إلا جلال الدين السيوطي الحافظ - رحمه الله - وهو من رجال أواخرِ القرنِ الثامنِ، لأنه مات سنة 911هـ » وبين التاريخين بونٌ شاسعٌ، ولم يذكر السيوطي عمن تلقى خبرَ تاريخهِ.

 

والقاعدةُ الصحيحةُ عند علماءِ النقلِ وزعمائهِ وهم حفاظُ الحديثِ أن المرسلَ لا تقومُ به حجةٌ، وهو ما يرويه شخصٌ عمن لم يدركه ولم يتلق عنه مباشرةً، لما فيه من جهالةِ الواسطةِ، فعلله غير ثقةٍ,، وهذا أمرٌ معروفٌ.

 

ولعل من يجيبنا عن هذا السؤالِ يذكرُ من أين نقل؟ والكتاب الذي نقل منه؟ على أنا لا نريد إلا التحقيقَ من هذا الأمرِ. ونسأل الله العون والتوفيق ».ا.ه.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply