الأديب الشاعر الموهوب نجيب الكيلاني


 

بسم الله الرحمن الرحيم

هو الرجل الذي وظف نفسه لخدمة دينه وإخوانه المسلمين في ربوع الدنيا كلها وكانت قصصه ورواياته ومسرحياته وشعره وأدبه بل ومهنته الطبية كلها في سبيل هذا الهدف الكبير والغاية العظمى التي تبتغى مرضاة الله وتنشد العزة للإسلام والمسلمين والحرية والاستقلال في أوطان المسلمين.

 

نشأته:

ولد الدكتور نجيب الكيلاني عام 1350هـ - 1931م في قرية شرشابة من أسرة تعمل في الزراعة في الريف المصري نال الشهادة الثانوية عام 1369هـ في طنطا ثم التحق في كلية الطب بجامعة القاهرة وقد اعتقل وهو في السنة الجامعية الأخيرة عام 1375هـ بسبب انتمائه الديني وحكم عليه بالسجن عشر سنوات وتعرض لألوان من التعذيب في السجن الحربي وسجن أسيوط ثم أفرج عنه عام 1379هـ لأسباب صحية فتابع دراسته الجامعية حيث تخرج في كلية الطب عام 1378هـ وانطلق يعمل في مهنة الطب وتأليف القصص والروايات والمسرحيات الهادفة ثم اعتقل مرة أخرى عام 1385هـ ثم أفرج عنه بعد هزيمة يونيو\"حزيران\"عام 1387هـ.

 

إنتاجه:

ويعتبر الكيلاني في مقدمة الأدباء الإسلاميين المعاصرين من حيث غزارة الإنتاج وتنوعه وتأليفه فقد كتب أكثر من سبعين كتاباً في الرواية والقصة والشعر والنقد والفكر والطب وكان في سائر كتاباته أديبا موهوبا محلقا متمكنا من أدواته الفنية داعيا إلى الخير والفضيلة والتسامح وغيرها من القيم الإنسانية والإسلامية ونحن إذا ما نظرنا إلى إنتاج أديبنا الكبير نجد أنه يبعد عن الإسفاف والإباحة والعري ويهتم بمشكلات الشعوب الإسلامية والعالم الإسلامي.

 

ففي عالم الرواية – وهو ميدانه الأخصب - استلهم التاريخ الإسلامي في كتبه:

 

\"نور الله\"و\"قاتل حمزة\"و\"عمر يظهر في القدس\".

 

واستلهم واقع الشعوب الإسلامية في كتبه:

 

\"عذراء جاكرتا\"الذي تناول الحرب بين الشيوعية والشعب الإندونيسي المسلم، و\"عمالقة الشمال\"التي تناولت مشكلة المسلمين في نيجيريا وغيرها.

 

هذا المنهج الرائع الذي كشف عن معاناة المسلمين في هذه الأقطار منهج متفرد للكيلاني يعتبر الرائد فيه.

 

أما في القصة القصيرة فقد استلهم التاريخ والواقع والمهنة كما نرى ذلك في كتبه:

 

\"فارس هوازن\"و\"موعدنا غداً\"و\"حكايات طبيب\"...

 

وفي الشعر ترك حوالي عشرة دواوين منها:

 

\"عصر الشهداء\"و\"أغاني الغرباء\"و\"مدينة الكبائر\".

 

وفي ميدان النقد أصدر كتاب:

 

\"الإسلامية والمذاهب الأدبية\"و\"إقبال الشاعر الثائر\"و\"رحلتي مع الأدب الإسلامي\"و\"آفاق الأدب الإسلامي\".

 

وفي ميدان المسرح:

 

\"على أسوار دمشق\"و\"حول المسرح الإسلامي\"و\"على أبواب خيبر\"و\"نحو مسرح إسلامي\".

 

وفي ميدان الفكر أصدر:

 

\"تحت راية الإسلام\"و\"الطريق إلى اتحاد إسلامي\"و\"أعداء الإسلامية\"و\"حول الدين والدولة\".

 

وفي مهنته كطبيب أصدر:

 

\"الغذاء والصحة\"و\"مستقبل العالم في صحة الطفل\"و\"احترس من ضغط الدم\"و\"الدين والصحة\"و\"في رحاب الطب النبوي\".

 

 ويرى البعض أن الدكتور نجيب الكيلاني قد تساهل في بعض رواياته من الالتزام الكامل بالأدب الإسلامي كرواية\"رأس الشيطان\"و\"الربيع والصيف\"و\"النداء الخالد\"و غيرها، ولكن هذا يضيع في بحر حسناته وإخلاصه في خدمة دينه ودعوته من خلال الأدب، ولا يسلم من الخطأ بشر والكمال لله وحده.

 

يقول الأستاذ الكبير أبو الحسن الندوي في تقديمه للعدد الخاص من مجلة\"الأدب الإسلامي\"عن الدكتور الكيلاني: ((... إن حياة الدكتور نجيب الكيلاني حافلة بالعطاءات الأدبية، وقد خلد بقلمه أثاراً قيمة نالت الاعتراف من رجال الفن والأدب، وغطت أعماله جميع أقسام الأدب، فقد كان كاتبا قصصيا، له اتجاه خاص في القصة، ولم يكن الكاتب كالأدباء الآخرين مصورا لواقع الحياة، وإنما كان معالجا ومحللا لقضايا الحياة، وكانت كثير من قصصه مستوحاه من واقع الحياة التي عاشها الأديب أو عايشها، ثم كان الكيلاني شاعرا له مكانة معروفة في مجال الشعر...

 

إن حياة الكيلاني ليست حياة أديب أو شاعر – مهما كانت قيمته ومكانته الأدبية وثراؤه الأدبي – إنها كانت حياة مكافح ومناضل في سبيل الحق والكلم الطيب، وقد وعد الله برفع الكلم الطيب، ورفع شأن من يرفع الكلم الطيب، وإعلاء شأن من يسعى إلى اعتلاء الحق، ولذلك من حقه ومن حق الأدب الإسلامي أن تخلد آثاره، وتذكر مناقبه، لتكون إرشادا وريادة للأجيال الناشئة من الأدباء الذين يحبون أن يسيروا على درب الكفاح من أجل كلمة الحق...)) أ.هـ.

 

وقد كرمته رابطة الأدب الإسلامي بجائزة\"رائد القصة الإسلامية\".

 

ثم أصيب الدكتور الكيلاني بمرض خطير في آخر حياته وأدخل المستشفى التخصصي بالرياض على حساب خادم الحرمين الشريفين، وامتد به المرض شهورا طويلة قاربت السنة ولم يكن يعلم بخطورة المرض الذي كتمه الطبيب عنه كما كتمته زوجته الصابرة، وابنه الطبيب المرافقان له.

 

وقضى أواخر أيامه صابرا محتسبا يصارع المرض حتى وافاه الأجل في الخامس من شهر شوال 1415هـ حيث توفى ودفن بمصر، رحم الله أديبنا الراحل نجيب الكيلاني رحمة واسعة وغفر لنا وله ولجميع المسلمين.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply