غولدا مائير 1898م - 1978م


 

بسم الله الرحمن الرحيم

من زعيمات حزب العمل الصهيوني، رئيسة الحكومة خلال الفترة بين حرب الأيام الستة وحرب يوم الغفران، ولدت في كييف، وهاجرت أسرتها إلى الولايات المتحدة عام 1906م.

هاجرت إلى فلسطين المحتلة عام 1921م، وبدأت أعمالها الجماهيرية في الكيبوتسات، وعينت سكرتيرة عامة لمنظمة عمال صهيون، وسافرت لأمريكا لمدة عامين في مهمة رسمية عام 1932م.

عام 1946م عينت مسئولة الجناح السياسي في الوكالة اليهودية، حيث أدارت صراعاً سياسياً حاداً في أروقة الأمم المتحدة قبيل قيام الدولة، والتقت سراً بالملك عبد الله لإقناعه بعدم الانضمام للجيوش العربية المهاجمة للكيان الصهيوني.

مع قيام الدولة عينت أول سفيرة في الاتحاد السوفيتي، ثم عادت عام 1949م لتعين وزيرة للعمل، ثم الخارجية، وخلال هذه الفترة تعرف السياسيون على مواهبها القيادية، وسياستها، وخاصة عقب وفاة أشكول.

لمع اسمها في الحياة السياسية على مدى 25 عاماً، وكان منصب رئاسة الوزراء أرفع المناصب الحكومية التي تقلدتها، حيث شهدت فترة رئاستها 1969م - 1974م حرب يوم الغفران في أكتوبر 1973م.

عقب تعيينها رئيسة للحكومة اتخذت سياسة براغماتية، ووافقت على وقف إطلاق النار، حيث دخلت مرحلة الاستنزاف بين إسرائيل ومصر، إلى حين صدور القرار الدولي رقم 242 المطالب بانسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي المحتلة إلى حدود آمنة.

انتهت المعركة وانخفضت معها شعبيتها، فقدمت استقالتها من رئاسة الحكومة عام 1974م، وقضت العام الأخير من حياتها 1978م تكتب سيرتها الذاتية

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply