حدث في مثل هذا الشهر ( جمادى الآخرة )


 

بسم الله الرحمن الرحيم 

غزوة العشيرة سنة 2 هـ

ثم خرج - صلى الله عليه وسلم - في جمادى الآخرة في مائة وخمسين من المهاجرين يعترضون عيرا لقريش ذاهبة إلى الشام. وخرج في ثلاثين بعيرا يتعاقبونها. فبلغ ذات العشيرة من ناحية ينبع. فوجد العير فاتته بأيام. وهي التي خرجوا لها يوم بدر لما جاءت عائدة من الشام.

 

زواج عثمان بأم كلثوم بنت النبي - صلى الله عليه وسلم - سنة 3 هـ

تزوج عثمان بن عفان أم كلثوم بنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعد وفاة أختها رقية وأدخلت عليه في جمادى الآخرة من هذه السنة. [البداية والنهاية]

 

غزوة ذات السلاسل سنة 8 هـ

وهي وراء وادي القرى وبينها وبين المدينة عشرة أيام وكانت في جمادى الآخرة سنة ثمان. قال ابن سعد: بلغ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن جمعا من قضاعة قد تجمعوا يريدون أن يدنوا إلى أطراف المدينة فدعا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عمرو بن العاص فعقد له لواءً أبيض وجعل معه راية سوداء وبعثه في ثلاثمائة من سراة المهاجرين والأنصار ومعهم ثلاثون فرسًا وأمره أن يستعين بمن مر به، فسار الليل وكمن النهار فلما قرب من القوم بلغه أن لهم جمعا كثيرا فبعث إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يستمده، فبعث إليه - صلى الله عليه وسلم - أبا عبيدة بن الجراح في مائتين وعقد له لواء وبعث له سراة المهاجرين والأنصار وفيهم أبو بكر وعمر وأمره أن يلحق بعمرو وأن يكونا جميعا ولا يختلفا فلما لحق به أراد أبو عبيدة أن يؤم الناس فقال عمرو: إنما قدمت علي مددا وأنا الأمير فأطاعه أبو عبيدة فكان عمرو يصلي بالناس وسار حتى وطئ بلاد قضاعة فدوخها حتى أتى إلى أقصى بلادهم. ولقي في آخر ذلك جمعا فحمل عليهم المسلمون فهربوا في البلاد وتفرقوا وبعث عوف بن مالك الأشجعي بريدا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأخبره بقفولهم وسلامتهم وما كان في غزاتهم..

فائدة فقهية: وفي هذه الغزوة احتلم أمير الجيش عمرو بن العاص وكانت ليلة باردة فخاف على نفسه من الماء فتيمم وصلى بأصحابه الصبح فذكروا ذلك للنبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: «يا عمرو صليت بأصحابك وأنت جنب؟ ».فأخبره بالذي منعه من الاغتسال وقال إني سمعت الله - تعالى -يقول: «ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما» فضحك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم يقل شيئا.

 

استخلاف الخليفة الراشد عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - سنة 13 هـ

استخلف عمر بن الخطاب في يوم الثلاثاء لثمان بقين من جمادى الآخرة سنة ثلاث عشرة من الهجرة. ولي الخلافة بعهد من أبي بكر قال الزهري: استخلف عمر يوم توفي أبو بكر وهو يوم الثلاثاء لثمان بقين من جمادى الآخرة وقام بالأمر أتم قيام، وكثرت الفتوح في أيامه: ففي سنة أربع عشرة فتحت دمشق ما بين صلح وعنوة وحمص وبعلبك صلحا والبصرة والأبلة كلاهما عنوة. [البداية والنهاية - تاريخ الخلفاء]

 

وفاة الخليفة المجاهد الوليد بن عبد الملك سنة 96 هـ

قال الذهبي: أقام الجهاد في أيامه وفتحت فيها الفتوحات العظيمة كأيام عمر بن الخطاب. إ. هـ ومع هذه الفتوحات العظيمة كان يختن الأيتام (يعني مجانا)، ويرتب لهم المؤدبين (المعلمين)، ويرتب «أصحاب الأمراض المزمنة» من يخدمهم، وللأضراء (جمع ضرير وهو الأعمى) من يقودهم وعمَّر المسجد النبوي ووسعه، ورزق الفقهاء والضعفاء والفقراء وحرم عليهم سؤال الناس، وفرض لهم ما يكفيهم، وضبط الأمور أتم ضبط.

وقال ابن أبي علبة: رحم الله الوليد! وأين مثل الوليد؟ افتتح الهند والأندلس وبنى مسجد دمشق وكان يعطيني قطع الفضة أقسمها على قراء مسجد بيت المقدس. ولي الوليد الخلافة بعهد من أبيه في شوال سنة 86، وفي سنة 87 شرع في بناء جامع دمشق وكتب بتوسيع المسجد النبوي وبنائه، وفيها فتحت بيكند وبخارى وسردانية ومطمورة وقميقم وبحيرة الفرسان عنوة. وفي سنة 88 فتحت جرثومة وطوانة. وفي سنة 89 فتحت جزيرتا منورقة وميورقة، وفي سنة 91 فتحت نسف وكش وشومان ومدائن وحصون من بحر أذربيجان. وفي سنة 92 فتح إقليم الأندلس بأسره ومدينة أرماييل وقتربون. وفي سنة 93 فتحت الديبل وغيرها ثم الكرح وبرهم وباجة والبيضاء وخوارزم وسمرقند والصفد. وفي سنة 94 فتحت كابل وفرغانة والشاش وسندرة وغيرها. وفي سنة 95 فتحت الموقان ومدينة الباب، وفي سنة 96 فتحت طوس وغيرها.. ثم مات في نصف جمادى الآخرة من السنة نفسها وله 51 سنة، بعد عشر سنوات هي عمر خلافته. رحم الله الوليد! وأين مثل الوليد؟؟؟ [تاريخ الخلفاء]

 

انتثار الكواكب كيوم القيامة سنة 300 هـ

وورد الخبر بانخساف جبل بالدَّينُور يعرف بالتل، وخروج ماء كثير من تحته أغرق عدة من القرى، ووصل الخبر بانخساف قطعة عظيمة من جبل لبنان وسقوطها في البحر، وورد كتاب من صاحب البريد يذكر أن بغلة وضعت فلوة، وفيها كثرت الأمراض والعلل والعفن، ببغداد في الناس، وكلبت الكلاب والذئاب في البادية، وكانت تطلب الناس والدواب والبهائم فإذا عضت إنسانا أهلكته، ومدت دجلة مدا عظيما، وكثرت الأمطار، وتناثرت النجوم في ليلة الأربعاء لسبع بقين من جمادى الآخرة تناثرا عجيبا كلها إلى جهة واحدة نحو خراسان. [المنتظم لابن الجوزي]

 

بلاء شديد بذنوب الناس سنة 322 هـ

قال ابن الجوزي في المنتظم: وفي شهر آيار تكاثفت الغيوم واشتد الحرٌّ جدا فلما كان آخر يوم منه وهو الخامس والعشرون من جمادى الآخرة منها هاجت ريح شديدة جدا وأظلمت الأرض واسودت إلى بعد العصر ثم خفَّت ثم عادت إلى بعد العشاء الآخرة. [البداية والنهاية]

تحكم العبيديين الروافض في تغيير الأذان سنة 360 هـ

أعلن المؤذنون في الجامع بدمشق وسائر مآذن البلد وسائر المساجد (حي على خير العمل) بعد حي على الفلاح أمرهم بذلك جعفر بن فلاح أول نائب للعبيديين على دمشق ولم يقدروا على مخالفته ولا وجدوا من المسارعة إلى طاعته بُدا، وفي يوم الجمعة الثامن من جمادى الآخرة أمر المؤذنون أن يثنوا الأذان والتكبير في الاقامة مثنى مثنى وأن يقولوا في الاقامة حي على خير العمل فاستعظم الناس ذلك وصبروا على حكم الله - تعالى -. [البداية والنهاية]

 

عجيبة في وفاة بديع الزمان الهمذاني سنة 398 هـ

صاحب المقامات أحمد بن الحسين بن يحيى بن سعيد أبو الفضل الهمذاني الحافظ المعروف ببديع الزمان صاحب الرسائل الرائقة والمقامات الفائقة وعلى منواله نسج الحريري واقتفى أثره وشكر تقدمه واعترف بفضله وقد كان أخذ اللغة عن ابن فارس ثم برز، وكان أحد الفضلاء الفصحاء، ويقال إنّهُ سُمَّ وأخذ سكتة فدُفن سريعا ثم عاش في قبره وسمعوا صراخه فنبشوا عنه فإذا هو قد مات وهو آخذ على لحيته من هول القبر وذلك يوم الجمعة الحادي عشر من جمادى الآخرة منها - رحمه الله تعالى -. [البداية والنهاية]

 

عجائب وغرائب سنة 448 هـ

قال ابن الجوزي: وفي العشر الثاني من جمادى الآخرة ظهر وقت السحر كوكب له ذؤابة طولها في رأي العين نحو من عشرة أذرع وفي عرض نحو الذراع ولبث كذلك إلى النصف من رجب ثم اضمحل وذكروا أنه طلع مثله بمصر فملكت وخطب بها للمصريين وكذلك بغداد لما طلع فيها ملكت وخطب بها للمصريين، وفيها ألزم الروافض بترك الأذان بحي على خير العمل وأمروا أن ينادي مؤذنهم في أذان الصبح بعد حي على الفلاح الصلاة خير من النوم مرتين وأزيل ما كان على أبواب المساجد ومساجدهم من كتابة محمد وعلي خير البشر ودخل المنشدون من باب البصرة إلى باب الكرخ ينشدون بالقصائد التي فيها مدح الصحابة وذلك أن نوء الرافضة اضمحل لأن بني بويه كانوا حكاما وكانوا يقوونهم وينصرونهم فزالوا وبادوا وذهبت دولتهم وجاء بعدهم قوم آخرون. [البداية والنهاية]..

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply