نصوص مختارة من مقدمة ابن خلدون


  

بسم الله الرحمن الرحيم

تمهيد:

مقدمة ابن خلدون أشهر من أن تُعرّف، فهي من أعظم ما كتب في العصور الإسلامية حول ما يسمى الآن (علم الاجتماع) وفلسفة التاريخ، وسماه ابن خلدون (علم العمران) [1]، ولم يتنبه المسلمون لأهميتها بعد ابن خلدونº لأن الضعف العلمي والثقافي الذي جاء بعده لا يتيح الفرصة لاكتشاف أهمية مثل هذا العمل، فكيف بالزيادة عليه أو إكمال بعض النقص فيه، وإن كان بعض تلامذته (كالمقريزي) أو من جاء بعده بقليل (ابن الأزرق) عرفوا أهمية فكر ابن خلدون التاريخي، ولكن لم يضيفوا شيئاً يذكر على ما كتبه هو.

وقبل أن نختار بعض الفصول من المقدمة نرى أنه من المناسب إعطاء القارئ لمحة موجزة عن حياة ابن خلدون وعن المقدمة.

هو عبد الرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمي، من أسرة عريقة في الأندلس، يرجع نسبها إلى خالد (خلدون) بن عثمان، وهو أول مَن دخل الأندلس، ويُرجع ابن حزم نسب هذه الأسرة إلى الصحابي وائل بن حجر.

ويمكن تقسيم مراحل حياته إلى:

 1- نشأته وتعلمه.

 2-الوظائف الإدارية والسياسية التي قام بها.

 3- التفرغ للعلم وكتابة المقدمة.

 4- رحلته إلى المشرق واستقراره في مصر.

 

1- نشأته وتعلمه:

وُلد ابن خلدون في مدينة تونس في غرة رمضان سنة 722 هـ، وذلك لأن أسرة ابن خلدون هاجرت من الأندلس مع الحفصيين بعد تغلب النصارى هناك.

وعلى طريقة التعليم يومها تعلم الطفل القرآن والتجويد ثم العلوم العربية والتفسير والحديث والفقه.

ولما شب أخذ من كل العلوم، فدرس المنطق والعلوم الطبيعية والرياضية، وفي الثامنة عشرة من عمره انقطع عن التعلم بسبب الوباء الذي اجتاح تونس وهجرة أكثر العلماء إلى المغرب الأقصى.

 

2- الوظائف الإدارية والسياسية:

بدأ ابن خلدون حياته بوظيفة متواضعة وهي كاتب في ديوان وزير الدولة الحفصية، ثم انتقل إلى حاشية السلطان أبي عنان في المغرب الأقصى، وأصبح عضواً في مجلسه العلمي ومن كُتابه، وهنا بدأت طموحاته السياسية، وتعرَّف على القصور والمؤامرات التي تحاك لإزاحة السلطان والإتيان بغيره، وشارك في هذه المؤامرات، وكان هدفه الوصول إلى الوظائف الكبيرة وقد وصل إلى شيء منها عندما عُين حاجباً (رئيس الوزراء) لأمير بجاية في سنة 766 هـ.

وفي هذه الفترة بدأ يشعر أن لا فائدة كبيرة من الخوض في غمار السياسةº خاصة وأنه لم يحقق كل طموحاته، وعاوده الحنين إلى العلم وهي نزعة أصيلة في ابن خلدون، ولكنه لم يقرر الاعتزال النهائي إلا في سنة 776 هـ.

 

3- التفرغ للتأليف:

استأذن ابن خلدون سلطان (تلمسان) في نزوله على أصدقائه بني عريف في قلعة بني سلامة فأذن له ولأسرته، فانتقل إلى هذا المكان المنعزل، ومكث فيه أربع سنوات نَعِم فيها بالاستقرار، وبدأ بتأليف كتابه (العِبَر) في التاريخ، وكان مقصده الأساسي الكلام عن دول المغرب بشكل عام، ثم وسعه بعدئذ وتكلم عن دول المشرق ويبدو أنه قبل فراغه من هذا الكتاب كتب مقدمة وفي نيته الكلام عن أغلاط المؤرخين وكيف يصحح الخبر التاريخي، وما هي القواعد التي تعتمد في هذا الموضوع، ومعرفة نشوء الدول وقيامها وأسباب انهيارها، وبمجرد البدء بالكتابة انهالت عليه (شآبيب الكلام) كما يقول، فكتب عن الظواهر الاجتماعية وتأثيرها في العمران البشري يقول: (ولم أترك شيئاً في أولية الأجيال والدول، وما يعرض في العمران في دولة وملة، ومدينة وحِلَّة، وعزة وذلة، وعزة وقلة، وعلم وصناعة، وكسب وإضاعة، وأحوال متقلبة مشاعة، وبدو وحضر، وواقع ومنتظر، إلا واستوعبت جمله، وأوضحت براهينه وعلله) [2].

 كل هذا درسه كظواهر يمس من خلالها تفسير العمران الإنساني وكيف تقام الدول وكيف تذوي وتذبل وكأن عقله الجوال وذهنه الوقاد كان يختزن هذه المعلومات أثناء عمله في الإدارة والسياسة، فكان يحلل ويفكر في مثل هذه المواضيع، فلما بدأ بالكتابة جاءته الأفكار قوية مندفعة كأنها شلال، فأنهى المقدمة في خمسة أشهر، واكتشف أنه أتى بعلم جديد، فهو يقول: (وكأن هذا عالم مستقل بنفسه، فإنه ذو موضوع وهو العمران البشري والاجتماع الإنساني، وذو مسائل وهي بيان ما يلحقه من العوارض والأحوال لذاته [3]، واعلم أن الكلام في هذا الغرض مستحدث الصنعة، غريب النزعة، غزير الفائدة، أعثر عليه البحث، وأدى إليه الغوص) [4].

 4- بعد فراغه من تأليف الكتاب (الذي هو المقدمة وكتابه في التاريخ المسمى (العبر)) أهدى نسخة منه إلى سلطان تونس، وعزم بعدها على الحج والاستقرار في المشرق، فوصل إلى الإسكندرية سنة 784 هـ ثم إلى القاهرة وعاش بقية حياته فيها بين وظائف القضاء والتدريس، وتُوفي سنة 808 هـ.

 

مضمون المقدمة:

تشتمل المقدمة على خطبة الكتاب وتمهيد في فضل علم التاريخ، ثم ستة أبواب في شؤون العمران، والباب الأول كله مقدمات عن أثر البيئة الجغرافية في الإنسان، وتكلم في الباب الثاني عن العمران البدوي والأمم الوحشية والقبائل كأصل للعمران الحضري وفي الباب الثالث عن الدول العامة والملك والخلافة، وهو أهم الأبواب، وفي الباب الرابع عن البلدان والأمصار (المدن) وما يعرض في ذلك من الأحوال أي طريقة التجمع الإنساني.

وتكلم في الباب الخامس عن الكسب والمعاش والصنائع أي عن الاقتصاد.

وأخيراً عرض في الباب السادس موضوع العلوم وأصنافها والتعليم وطرقه.

وهذه مختارات من الباب الثاني قال:  معاناة أهل الحضر للأحكام مفسدة للبأس فيهم ذاهبة بالمنعة عنهم: [5]  وذلك أنه ليس كل أحد مالك أمر نفسه، فمن الغالب أن يكون الإنسان في  ملكة [6] غيره ولابد، فإن كانت الملكة رفيقة وعادلة لا يعاني فيها حكم ولا منع وصد - كان من تحت يدها مدلِّين [7] بما في أنفسهم من شجاعة أو جبن، واثقين  بعدم الوازع، حتى صار لهم الإدلال جِبِلَّة لا يعرفون سواها.

وأما إذا كانت الملكة وأحكامها بالقهر والسطوة والإخافة فتكسر حينئذ من سَورة [8] بأسهم وتذهب المنعة عنهم، لما يكون من التكاسل في النفوس المضطهدة كما نبينه، وقد نهى عمر سعداً [9] - رضي الله عنهما - عن مثلها [10]، لما أخذ زهرة بن حويه [11] سَلَبَ الجالنوس، وكانت قيمته خمسة وسبعين ألفاً من الذهب، وكان (زهرة) اتبع  جالنوس يوم القادسية فقتله وأخذ سلبه، فانتزعه منه سعد وقال له: (هلاَّ انتظرت في اتباعه إذني؟ ) وكتب إلى عمر يستأذنهº فكتب إليه عمر: (تَعمِدُ إلى  مثل زهرة وقد صَلِي [12] بما صلي به، وبقي عليك مما بقي من حربك وتكسر فُوقه [13] وتفسد قلبه) وأمضى له عمر سلبه.

 وأما إذا كانت الأحكام بالعقاب فمذهبة للبأس بالكليةº لأن وقوع العقاب به ولم يدافع عن نفسه - يكسبه المذلة التي تكسر من سورة بأسه بلا شك وأما إذا كانت الأحكام تأديبية وتعليمية، وأخذت من عهد الصبا أثرت في ذلك بعض الشيء لمرباه على المخافة والانقياد، فلا يكون مدلاً ببأسه.

ولهذا نجد المتوحشين [14] من العرب أهـل البدو أشد بأساً ممن تأخذه الأحكام [15]، ولا تستنكر ذلك بما وقع في الصحابة من أخذهم بأحكام الدين والشريعة ولم ينقص ذلك من بأسهم، بل كانوا أشد الناس بأساًº لأن الشارع - صلوات الله عليه - لما أخذ المسلمون عنه دينهم كان وازعهم فيه من أنفسهم، لما تلي عليهم من الترغيب والترهيب، و لم يكن بتعليم صناعي [16] ولا تأديب تعليمي.

إنما هي أحكام الدين وآدابه المتلقاة نقلاً يأخذون أنفسهم بها بما رسخ فيهم من عقائد الإيمان والتصديق، فلم تزل سورة بأسهم مستحكمة كما كانت، ولم تخدشها أظفار التأديب والحكم، قال عمر - رضي الله عنه -: (من لم يؤدبه الشرع لا أدبه الله)، فقد تبين أن الأحكام السلطانية والتعليمية مفسدة للبأسº لأن الوازع أجنبي (خارجي) وأما الشرعية فغير مفسدةº لأن الوازع فيها ذاتي [17].

 من عوائق الملك حصول المذلة للقبيل والانقياد إلى سواهم: [18]  وسبب ذلك أن المذلة والانقياد كاسران لسورة العصبية [19] وشدتها، فإن انقيادهم ومذلتهم دليل على فقدانها، فما رئموا[20] للمذلة حتى عجزوا عن المدافعة ومن عجز عن المدافعة فأولى أن يكون عاجزاً عن المقاومة والمطالبة، واعتبر ذلك في بني إسرائيل لما دعاهم موسى - عليه السلام - إلى ملك الشام، وأخبرهم بأن الله قد كتب لهم ملكها، كيف عجزوا عن ذلك، وقالوا: (إنَّ فِيهَا قَوماً جَبَّارِينَ وإنَّا لَن نَّدخُلَهَا حَتَّى يَخرُجُوا مِنهَا) [المائدة: 22].

ولما عزم عليهم لجوا وارتكبوا العصيان وقالوا له: (فَاذهَب أَنتَ ورَبٌّكَ فَقَاتِلا) [المائدة: 24] وما ذلك إلا لما آنسوا من أنفسهم من العجز عن المقاومة والمطالبة، وذلك بما حصل فيهم من خلق الانقياد وما رئموا من الذل للقبط أحقاباً، حتى ذهبت العصبية منهم جملة، مع أنهم لم يؤمنوا حق الإيمان بما أخبرهم به موسى من أن الشام لهم، فعاقبهم الله بالتيه، ويظهر من سياق الآية ومفهومها أن حكمة ذلك التيه مقصودة، وهي فناء الجيل الذين خرجوا من قبضة الذل والقهر والقوة، وتخلقوا به وأفسدوا من عصبيتهم، حتى نشأ في ذلك التيه جيل آخر عزيز لا يعرف الأحكام والقهر ولا يسام بالمذلة [21].

 

ـــــــــــــــــــــــــ

(1) لا شك أن المصطلح الذي اختاره ابن خلدون (علم العمران) هو مصطلح إسلاميº قال - تعالى - في القرآن: [ هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرضِ واستَعمَرَكُم فِيهَا ][هود: 61].

(2) المقدمة 1/287، بتحقيق علي عبد الواحد وافي.

(3) المقدمة 1/331 وبقصد بالعوارض والأحوال لذاته: القوانين التي تحكم الظواهر الاجتماعية، مثل أن العصبية القبلية غايتها الملك، أو أن الحضارة (كثرة الرفاه) مؤذِنة بفساد العمران، وأن الدول لها أعمار وقد ضرب ابن خلدون مثلاً للظواهر الاجتماعية، فقال: (ما يعرض لطبيعة العمران من التوحش والتأنس والعصبيات وأصناف التغلبات للبشر بعضهم على بعض، وما ينشأ عن ذلك كله من الملك والدول وخرابها) انظر المقدمة1/328.

(4) المقدمة 1/331.

(5) يريد ابن خلدون هنا أن يقارن بين البدو الذين لا يحكمهم أحد (خاصة بدو العرب) وبالتالي تكون الأنفة والعزة عندهم قويةº لأن كل واحد يحمي نفسه وكل قبيلة تحمي نفسها والحضر الذين يحتمون بالجنود والشرطة، فتذهب قوة بأسهم واستعدادهم للقتال، وبالتالي استعدادهم للمطالبة بدولة وإزاحة الدولة السابقة، فحسب نظرية ابن خلدون لا يستطيع إزاحة الدول إلا شعوب فيها عزة وكرامة، تتجمع حول بعضها بحكم القرابة أو الولاء والنجدة والحمية، أما أهـل الحضر فليس فيهم هذه الأمور فلذلك لا يستطيعون إنشاء الدول، وهذه النظرية - وإن كان فيها شيء من الحق - لكن أهل الحضر إن تجمعوا حول الدين واستماتوا في سبيله، فيكون شأنهم شأن أصحاب القوة والمطالبة، وابن خلدون لا يعرض لمثل هذه الأمور وإنما يضع نظرية ويأتي بتطبيقاتها، دون أن يبحث وجهات النظر الأخرى أو الاستثناءات لقاعدته تلك.

(6) يعني الحكم الذي يخضع له الناس.

(7) واثقين، معتزين بقوة بأسهم.

(8) السَّورة: الحدة.

(9) سعد بن أبي وقاص - رضي الله عنه - قائد جيوش القادسية.

(10) أي أخذ الناس بالقهر والإخافة.

(11) ويقال: حويّه، صحابي كما ذكر ابن عبد البر في (الاستيعاب) / هامش (الإصابة)، 1/587 (12) قاسى شدائد الحرب.

(13) كناية عن تثبيط الهمة، والفُوق هو موضع الوتر من القوس.

(14) يستعمل ابن خلدون هذه الكلمة ويقصد بها عكس التأنس والتجمع، فهي تعني الانفراد والبعد عن الناس، وليس كما تُستعمل الآن في الأحاديث العادية، والتي تعني عدم التهذيب والبعد عن الأخلاق الاجتماعية.

(15) لا يعني هذا أن الإنسان يعيش دون أحكام وحكومة ولكن هذه الأحكام إن كانت شرعية والمسلم ينصرف بوازع داخلي من التقوى، لا تؤثر فيه هذه الأحكام وتجعله ذليلاً كما سيبينه المؤلف وأن الصحابة لم ينقص بأسهم مع خضوعهم لحكومة.

(16) أي له رسوم معينة وأشكال معينة ولابد فيها من خضوع الطالب أو تعوّده على الخضوعº فالصحابة تعلموا وأخذوا عن بعضهم، وكانوا يعظمون مَن هو أعلم منهم ويتأدبون معه، ولكن هذا غير ما حصل بعدئذ من طرق التعليم.

(17) المقدمة، 2/479.

(18) إن ابن خلدون - وهو يتكلم عن أساس المدنيات وأخلاق الشعوب - يريد أن يقول: إن الشعوب التي استمرأت الذل والمهانة، ووقعت في أسر غيرها وأصبحت مغلوبة، لا تستطيع أن تقيم ملكاً وتؤسس دولةº فالذي يريد التأسيس لابد أن تكون (سَورة بأسه) كاملة شديدة.

(19) سنتكلم بعدئذ عن نظريته في العصبية وما لها وما عليها، ونكتفي هنا بتعريف موجز لها فهي: (القوة الجماعية القائمة على تكتل من القرابة النسبية، وتمنح القدرة على المطالبة أو الدفاع) أو ما في معناها من (الولاء والحماية أو اتفاق الجميع على هدف واحد).

 (20) أي ألفوا المذلةº فأصبحت طبيعة عندهم.

(21) المقدمة 2/502.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply

التعليقات ( 1 )

تعليق علي نص مقدمة بن خلدون

-

زهرة القحوان

09:10:04 2022-05-10

ممتاز شرح مبسط يدل علي فهم يفتقد فقط بربطه بالعملية التعليمية القائمة علي البساطة و قاعدة المعلومات الموثقة المصادر وفكر بن خلدون المتجدد القائم علي اتساع الادراك و الفكر المبدع