محددات مستوى الطموح الرياضي


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: 

 

مستوى الطموح.... الماهية والمفهوم:

إن كلمة الطموح " Aspiration " اصطلاح متداول بين العامة من الناس والباحثين والدارسين على نحو غير دقيق حتى جاءت أبحاث "ليفين" وتلاميذه لتحديد مفهوم الطموح من خلال إجراء العديد من الدراسات التجريبية .

الطموح العام يجب أن يتسم بالتفوق والتميز والنجاح لدى الفرد، وأن يكون الأفضل فى إنجاز أعماله الصعبة المطلوبة منه بكل دقة ومهارة، وذلك يكون له دلالات هامة حيث يقبل الفرد المخاطرة المحسوبة التى يكون أساسها النجاح عن الفشل، وبذلك يكون مصدر موثوق فيه مع وجود حساسية الضمير والرغبة فى إسعاد الآخرين والتركيز على عمل واحد فقط حتى نهايته .

لكل فرد من مستوى طموح معين يجتهد فى تحقيقه، قد ينجح أو يفشل فى ذلك، ولا شك أن هذا يعتمد على مدى كفاءة وقدرة ومدى ملائمة ظروف الفرد الخاصة وبيئتة فى تحقيق طموحاته فى كل مجال من مجالات الحياة، ولا شك إن مستوى الطموح يعتبر دافعا للكد والسعي حتى يحقق الفرد أعلى نجاح فى حياته.

وقد حاول الكثير من العلم اء فى تحديد تعريف لمستوى الطموح، ولكن استخلصت الباحثة من مجموعة من التعريفات إلى مجموعة من الخصائص وهى كالاتى:

1-              مستوى الطموح لة أهداف واضحة لدى الشخص يستطيع تحقيقه من خلال محاولاته .

2-              مستوى الطموح قابل للتعديل والتجديد وفقا لمستوى الفرد.

3-              مستوى الطموح قابل للقياس .

4-              مستوى الطموح يتسم بالثبات النسبي .

5-              مستوى الطموح معيار تقديري لخبرات مر بها الفرد ويستفيد بها فى ادائة المستقبلي .

6-              مستوى الطموح مستمر فى حياة الفرد ويستفيد منة فى الأعمال المطلوبة .

7-              مستوى الطموح مرتبط بقرار الفرد الذى يتخذه حين يقبل أداء معين .

8-              مستوى الطموح فى حدود قدرات الفرد يعمل على إشباع الرغبة فى تحقيق طموحاته .

 

مستوى الطموح فى المجال الرياضي:

مع اختلاف الأنشطة الرياضية يضع اللاعبون طموحاتهم وفقا لنوع الأنشطة الرياضية التى يمارسوها، ويرجع ذلك إلى مستوى الطموح الرياضي الذى قد يعتبر مكون اساسى من مكونات الشخصية يختلف من لاعب رياضي إلى آخر ومن نشاط رياضي إلى نشاط آخر .

وبذلك نجد إن مستوى الطموح الرياضي ما هو إلا مستوى أداء يحاول الفرد الوصول إلية حيث يعتمد بدرجة كبيرة على الخبرة السابقة والتغذية الراجعة الموجبة وعلية فان الفرد الرياضي المتطلع للنجاح يسعى لرفع مستوى طموحة نسبيا بعد النجاح ولكن ليس بدرجة عالية يصعب الوصول إليها، حيث أنة أصبح مدركا لحقيقة قدراته وامكانتة وحدود مستواة ومستوى منافسيه .

إن هناك أفراد آخرين مثل المدربين وأولياء الأمور يساهمون فى وضع الأهداف وبناء مستوى الطموح لذلك يفترض ان المدرب يسعى إلى التعرف بدقة على أهداف الفرد الرياضي ومتابعتة فى التدريب حتى يساعده على تحقيقها والنجاح فيها .

 

محددات مستوى الطموح الرياضي:

تشير الدراسات السيكولوجية إلى أن مستوى الطموح يكون على درجات، وقد تمثلت بعض محددات مستوى الطموح الرياضي فى:

"النظرة للحياة الاعتماد على النفس المثابرة الرضا بالوضع الحاضر الاتجاة نحو التفوق تحديد الأهداف والخطة الميل للكفاح تحمل المسئولية الإيمان بالحظ".

وسوف نتناول شرح بعض المحددات التى قد تؤثر فى تحديد مستوى الطموح الرياضي بشكل نسبى:

1-              خبرات النجاح والفشل:

تشير العديد من الدراسات إلى تأثر مستوى الطموح بخبرات النجاح والفشل فإذا نجح الأفراد فى عمل معين وهم مدركون مدى صعوبة انجازة إلى جانب أنهم قد يفشلون فى النجاح فية فان خبرتهم فى النجاح والرضا النفس ي يزيد خاصة إذا كانوا يرجعون هذا النجاح إلى مجهودهم الخاص وذكائهم ولكن إذا فشلوا فى عمل معين كانوا يتوقعون النجاح فية فان خبرتهم فى الفشل تزيد بالتبعية إلا إذا ارجعوا الفشل إلى بعض الصعوبات فى الظروف الخارجية ومعنى ذلك أن مستوى الطموح يزيد إلى حد كبير نتيجة النجاح وينخفض نتيجة الفشل.

2-              المستوى الاجتماعي والاقتصادي:

أكدت الدراسات على أن مستوى الطموح يتأثر بالطبقة الاجتماعية فان مستوى الطموح لدى الأفراد ذوى المستوى الاجتماعي والاقتصادي المتوسط يرتفع عن أقرانهم من ذوى المستوى الاجتماعي والاقتصادي المنخفض، كما أن الأفراد الذين يتمتعوا بمستوى مقبول يضعوا لأنفسهم مستوى عال من الطموح اكبر من الأفراد ذوى المستوى المنخفض .

3-              ذكاء الفرد ودرجة اتزانه الانفعالي:

إن ذكاء الفرد يساعده على فهم نفسه والحكم على قدراته وميوله وما تتطلبه من أعمال مختلفة من قدرات وصفات لذا لا يكون مستوى طموحة بعيدا كل البعد عن الواقع اى فى حدود قدراته ويشعر الفرد بالنجاح ويزداد اعتباره لنفسه متى حقق طموحة وحينما لا يستطيع بلوغه يشعر بالفشل والنقص ويهبط تقديره لنفسه فكان مستوى الطموح معيار يحكم بة الفرد على نجاحه أو فشلة فيما يقوم به من أعمال ويستهدف تحقيقه من غايات وبالتالي يتغير مستوى الطموح من أن إلى أخر تبعا لما يصادفه الفرد من نجاح أو فشل فى تحقيق اهدافة .

4-              الإطار المرجعي:

تشير الدراسات أن الأفراد داخل الجماع ة الواحدة يميلون إلى الأداء على نفس المستوى الذي يؤدى فية الجماع ة وداخل إطارها المرجعي كما أن مستوى الطموح لدى الفرد لا يتأثر بموقفة داخل جماعتة فحسب بل أيضا بموقف جماعتة من الجماع ات الأخرى التى يتعاملون معها وبذلك يتأثر الفرد الرياضي عند تحديد مستوى طموحة بالثقافات الفرعية .

5-              القدر ة العقلية والنضج:

يتوقف مستوى الطموح ودرجته على قدرة الفرد العقلية فكلما كان الفرد اكثر قدرة كان فى استطاعته القيام بتحقيق أهداف ابعد وأكثر صعوبة فان قدرة الفرد العقلية تتزايد مع زيادة العمر الزمني حتى يصل إلى مستوى معين وبذلك نجد أن مستوى الطموح يتغير حسب عمرة الزمني اى كلما كان الفرد اكثر نضجا لتحقيق أهداف مستوى الطموح لذلك كان اقدر على التفكير فى الوسائل والغايات على السواء وبذلك يمكنه أن يحدد طموحة فى ضوء مستوى قدراته .

 

قياس مستوى الطموح:

استخدمت كثير من الدراسات التجارب المعملية (المهام التجريبية) لقياس مستوى الطموح بالرغم من الانتقادات التى وجهت إليها، لذلك اتجهت الآراء إلى استخدام الاستبيانات بغرض الحصول على أدوات دقيقة صادقة أكثر موضوعية الأمر الذى يجعل الباحثون يفضلوا أسلوب التقرير للمواقف العملية التطبيقية لقياس مستوى الطموح والذى يعتبر أكثر ارتباطا بالحياة الواقعية الخاصة بعينة التطبيق .

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply