توبة صادقة


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الخطبة الأولى:

أما بعد: فيا عباد الله اتقوا الله حق التقوى.

معاشر المسلمين، عن أي شيء نتحدث اليوم؟

عن ذلك الجيل الذي لن يتكرر، عن أولئك الملأ الذين وضعوا أنفسهم بين يدي رسول الله - عليه الصلاة والسلام -، يُعلّم ويُوجّه، يسقي ويروي ما شاء لهذه الأنفس.

لن أتحدث اليوم عن البطولات، ولا عن التضحيات، ولا عن العلم، ولا عن الأدب، ولا عن الزهد لذلك الجيل!!

سوف أتحدث عن جانب آخر، عن طائفة المذنبين والعصاة في ذلك الجيل، ثم نقارن بيننا وبينهم على صعيد من الحق والعدل.

أيها المسلمون: لقد أشرقت شمس الرسالة على مدينة رسول الله، قبل أربعة عشر قرناً من الزمان، ويجلس الرسول في المسجد وأصحابُه حولَه، يجلس كالقمر وسط النجوم في ظلام الليلº يُعلّمهم، ويُؤدبهم، ويفقههم ويزكيهم، وإن كانوا من قبل ذلك لفي ضلال مبين، واكتمل المجلس بكبار الصحابة، وسادات الأنصار، وبالأولياء، والعلماء، وإذا بامرأة متحجبة تدخل باب المسجد، فسكت - عليه الصلاة والسلام -، وسكت أصحابه، وأقبلت تمشي رُويداً حتى وصلت إليه - عليه الصلاة والسلام -، ثم وقفت أمامه، وقالت: (إني زنيت فطهرني) [1] أخبرته أنها زنت، وأنها تريد أن يُطهرها. فماذا فعل الرسول ؟ هل فرح بذلك لأنها سلّمت نفسها؟ لا والله وما ذلك له بخلق، لقد احمرّ وجهه حتى كاد يقطر دماً، ثم حوّل وجهه إلى الميمنة، وسكت كأنه لم يسمع شيئاً.

إنها امرأة مجيدة، إنها امرأة بارّة، إنها امرأة رسخ الإيمان في قلبها وفي جسمها، حتى جرى في كل ذرة من ذرات هذا الجسد.

لقد ارتفع الإيمان عند أولئك العصاة، إلى درجة لا يصل إليها أبرارُنا وأخيارنا هذا اليوم، إن عُصاة ذلك المجتمع المثالي والجيل الراشد، أعظم إيماناً من طائعينا وعُبّادنا وزُهادنا.

فأعادت عليه فقال: ((ويحك ارجعي فاستغفري الله وتوبي)) لا يريد أنه يسمع كلامها، لا يريد أن يثبت عليها حد الزنا بكلمة صدرت عنها، قد تكون غاضبة حينما قالتها، وقد تكون هناك شبهة، وهو الذي يُروى عنه بإسناد ضعيف قوله: ((ادرؤوا الحدود بالشبهات)) رواه ابن عدي[2] وغيره.

إنه يمنع التجسس، والتصنت، والاطلاع على عورات المؤمنين، فهو الذي يقول منذرًا ومحذرًا طوائف معلومة: ((يا معشر من آمن بلسانه، ولم يدخل الإيمان قلبه، لا تغتابوا المسلمين، ولا تتبعوا عوراتهم، فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم، تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته، يفضحه ولو في جوف بيته)) أخرجه أبو داود والترمذي وصححه الألباني[3].

إخوة الإسلام: هل كانت تظن أن التطهير عند النبي كلام يُعزرها به؟ أو سياط تلهب ظهرها وينتهي الأمر؟ كلا، إنها تعلم أن التطهير حجارة تتقاذف عليها، تُقطع جسدها فتلحقها بالآخرة!! إنها تعلم بقصة ماعز بن مالك الذي رجمه رسول الله.

جاءت المرأة من الغد إلى النبي فقالت: يَا رَسُولَ اللَّهِ لِمَ تَرُدٌّنِي؟؟ لَعَلَّكَ أَن تَرُدَّنِي كَمَا رَدَدتَ مَاعِزًا، فَوَاللَّهِ إِنِّي لَحُبلَى من الزنا، وأخذت بلجام بغلة النبي وقالت: ناشدتك الله إلا رجمتني فقال النبي: ((اذهبي حتى تلدي)) لعلها تعيد النظرفي أمرها فتستتر بستر الله - عز وجل -، لكن مرارة الذنب حرقت فؤاد تلك المرأة فلم تتغير عن موقفها أبداً، ذهبت وبقيت صابرة محتسبة، أكل الأسى قلبها، وسال الدمع الحار على وجنتيها، تريد أن تتطهر.

 

{وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَـاحِشَةً أَو ظَلَمُوا أَنفُسَهُم ذَكَرُوا اللَّهَ فَاستَغفَرُوا لِذُنُوبِهِم وَمَن يَغفِرُ الذٌّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ وَلَم يُصِرٌّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُم يَعلَمُونَ} [آل عمران: 135].

فاغفر اللهُمَّ ربي ذَنبَنَا   * * * ثم زدنا من عطاياكَ الجسام

لا تعَاقِبنَا فقد عاقَبَنَـا   * * * قلقٌ أسهَرَنا جُنـحَ الظـلام

حملت طفلها تسعة أشهر، وهي تعلم أنها مفارقته، ثم وضعته، وفي أول يوم أتت به وقد لفَّته في خرقة، وذهبت به إلى رسول الهدى، ولم تتأخر خطوة واحدة عن إقرارها الأول، ثم هو لم يَستَدعِها - عليه الصلاة والسلام -، لم يُرسل إليها رجالاً لسحبها من بيتها، ولكن تَرَكَها فأتت بنفسها، تحمل طفلها بين يديها، وقالت: هذا هو قد ولدته فطهرني يا رسول الله من الزنا، فنظر إلى طفلها، وقلبه يتفطر عليه ألمًا وحزنًا، لأنه كان يعيش الرحمة للعصاة، والرأفة بالمؤمنين وقال: ((لا نرجُمها وندع ولدها صغيراً ليس له من يرضعه)) ثم قال: اذهَبِي فَأَرضِعِيهِ حَتَّى تَفطِمِيه، فذهبت إلى بيتها، فأرضعت طفلها، وما يزداد الإيمان في قلبها إلا رسوًّا كرسوِّ الجبال، كل يوم كانت تقترب من الله، ومن جنة عرضها السماوات والأرض، أُعدت للمتقين، وفُتحت للتائبين والعائدين.

ثم أتت بالطفل بعد أن فطمته، وفي يده كسرة خبز، وذهبت إلى الرسول فقالت: هَذَا يَا نَبِيَّ اللَّهِ قَد فَطَمتُهُ وَقَد أَكَلَ الطَّعَامَ فأخذ طفلها وكأنه سلَّ قلبها من بين جنبيها، لكنه أمر الله، العدالة السماوية، والحق الذي تستقيم به الحياة، والشرع الذي نزل من فوق سبع سموات.

من الذي يقوم على هذا الطفل، ويُربّيه، ويُطعمُه، ويسقيه، وهو رفيق محمد في الجنة فقام أنصاريُّ، فطلب الطفل فدفعه إليه.

إنه مشهد مؤثر، مشهد الإمام وهو لا يتنازل عن حق الله، ولكنه لا يتجسس، ولا يُرهب، ولا يُرعب، وإنما يشفق على العاصين ويُربي الأنفس، حتى يأتي الإنسان طائعًا، يطلب الطهارة له ولدينه، إنها التربية على قوله - تعالى-: وَذَرُوا ظَـاهِرَ الإِثمِ وَبَاطِنَهُ [الأنعام: 120].

 إن القوى العالمية، والكيانات الأرضية، والحكومات الدولية، لا تستطيع أن تقول لرعاياها: وَذَرُوا ظَـاهِرَ الإِثمِ وَبَاطِنَهُ لأن الباطن عند الله، لكن محمدًا ربى هذا الباطن، حتى إن الإنسان ليأتي وقد فعل الفاحشة، لا يعلم به إلا الله، فيُسلِّم نفسه ويلح في المطالبة بتطهيره من هذه الذنوب.

أمر النبي بالمرأة، فحجّبوها، وشددوا عليها ثيابها وحفروا لها إلى صدرها ثُمَّ أَمَرَ النَّاسَ أَن يَرجُمُوهَا فَأَقبَلَ خَالِدُ بنُ الوَلِيدِ بِحَجَرٍ, فَرَمَى رَأسَهَا فَنَضَحَ الدَّمُ عَلَى وَجنَةِ خَالِدٍ,، فَسَبَّهَا، فَسَمِعَ نَّبِيٌّ الله سَبَّهُ إِيَّاهَا فَقَالَ: ((مَهلًا يَا خَالِدُ بنَ الوَلِيدِ، لَا تَسُبَّهَا فَوَالَّذِي نَفسِي بِيَدِهِ لَقَد تَابَت تَوبَةً لَو تَابَهَا صَاحِبُ مَكسٍ, لَغُفِرَ لَهُ)).

وفي رواية أن النبي ز: أمر بها فَرُجمت، ثم صلّى عليها، فقال له عمر - رضي الله عنه -: تُصلي عليها يا نبي الله وقد زنت!! فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((لقد تابت توبة، لو قُسّمت بين سبعين من أهل المدينة لوسِعَتهُم، وهل وجدتَ توبة أفضل من أن جادت بنفسها لله تعالى))!!! روى القصة مسلم وغيره بألفاظ متقاربة.

إخوة الإسلام، وهذه هي توبة العصاة في ذلك الجيل: ((لقد تابت توبة، لو قُسّمت بين سبعين من أهل المدينة لوسِعَتهُم، وهل وجدتَ توبة أفضل من أن جادت بنفسها لله تعالى)) إنه تعظيم للجناية، لقد عظمت - رضي الله عنها - الجناية كما عظمها الله وصدقت في توبتها فشهد لها رسول الله بهذه الشهادة العظيمة

إنه مثل عظيم في التوبة يستحي منه الغافلون، مثل عظيم في التوبة يستيقظ منه النائمون

بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم أقول ما تسمعون وأستغفر الله لي ولكم من كل ذنب وخطيئة وعصيان فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

 

 

الخطبة الثانية:

 

الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه وصلاة الله وسلامه على أشرف المرسلين.

أما بعد فيا عباد الله، إن التوبة لا تطلب من العاصي فقط، بل إن التوبة هي بداية العبد ونهايته وحاجته إليها ضرورية في كل وقت، وقد قال الله - تعالى -: وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيٌّهَ المُؤمِنُونَ لَعَلَّكُم تُفلِحُونَ [النور: 31] وهذه الآية في سورة مدنية خاطب الله بها أهل الإيمان وخيار خلقه أن يتوبوا إليه بعد إيمانهم وصبرهم وهجرتهم وجهادهم.

وقال - تعالى -: وَمَن لَّم يَتُب فَأُولَـئِكَ هُمُ الظَّـالِمُونَ [الحجرات: 11]، فقسم العباد إلى تائب وظالم، وما ثم قسم ثالث، وأوقع اسم الظالم على من لم يتب، ولا أظلم منه لجهله بربه وبحقه وبعيب نفسه وآفات أعماله، وفي الصحيح عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: ((يا أيها الناس توبوا إلى الله فوالله إني لأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة))[4] وكان أصحابه يعدون له في المجلس الواحد قبل أن يقوم ((رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الغفور)) مائة مرة[5] وما صلى صلاة قط بعد إذ أنزلت عليه إِذَا جَاء نَصرُ اللَّهِ وَالفَتحُ، [النصر: 1] إلى آخرها إلا قال فيها سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي[6].

وصح عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: ((لن ينجي أحدا منكم عمله)) قالوا يا رسول الله ولا أنت؟ قال: ((ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمة منه وفضل))[7].

فصلوات الله وسلامه على أعلم الخلق بالله وحقوقه وعظمته وما يستحقه جلاله من العبودية

 

----------------------------------------

[1] انظر قصتها - رضي الله عنها - في صحيح مسلم: كتاب الحدود ـ باب من اعترف على نفسه بالزنا، حديث (1694، 1695)، مسند أبي عوانة (6292).

[2] ضعيف، أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (68/190). وقال السخاوي في المقاصد الحسنة في الأحاديث المشتهرة على الألسنة رقم 46، وقال الحافظ: قال شيخنا

[3] صحيح، سنن أبي داود: كتاب الأدب ـ باب في الغيبة، حديث (4880)، سنن الترمذي: كتاب البر والصلة ـ باب ما جاء في تعظيم المؤمن، حديث (2032) وقال: حديث غريب. وأخرجه أيضًا أحمد (4/420)، قال المنذري في الترغيب: رواه أبو يعلى بإسناد حسن (3/169)، وقال الهيثمي: رواه أبو يعلى ورجاله ثقات (8/93). وصححه الألباني. صحيح الترغيب (2339 ـ 2341).

[4] صحيح، أخرجه مسلم: كتاب الذكر والدعاء ـ باب استحباب الاستغفار... حديث (2702).

[5] صحيح، أخرجه أحمد (2/67) وأبو داود: كتاب الصلاة ـ باب في الاستغفار، حديث (1516)، والترمذي: كتاب الدعوات ـ باب ما يقول إذا قام من المجلس، حديث (3434) وقال: حديث حسن صحيح غريب. وصححه ابن حبان، كتاب الرقائق ـ باب الأدعية، حديث (927) والألباني. صحيح سنن الترمذي (2731).

[6] صحيح، أخرجه البخاري: كتاب التفسير ـ باب سورة إذا جاء نصر الله، حديث (4967)، ومسلم: كتاب الصلاة ـ باب ما يقال في الركوع والسجود، حديث (484).

[7] صحيح، أخرجه البخاري:كتاب المرضى ـ باب تمني المريض الموت، حديث (5673)، ومسلم: كتاب صفة القيامة والجنة والنار ـ باب لن يدخل أحد الجنة بعمله...حديث (2816). 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply