الطريق نحو التزكية أذكار الصباح والمساء


  

بسم الله الرحمن الرحيم

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال، قال رَسُول اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: ((من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان اللَّه وبحمده، مائة مرة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد)) رَوَاهُ مُسلِمٌ.

 

وعنه - رضي الله عنه - قال جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا رَسُول اللَّهِ ما لقيت من عقرب لدغتني البارحة. فقال - صلى الله عليه وسلم -: ((أما لو قلت حين أمسيت: أعوذ بكلمات اللَّه التامات من شر ما خلق، لم تضرك)) رَوَاهُ مُسلِمٌ.

 

وعنه - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقول إذا أصبح: ((اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا، وبك نحيا وبك نموت إليك النشور)) وإذا أمسى قال: ((اللهم بك أمسينا، وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور)) رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيٌّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ.

 

وعنه - رضي الله عنه - أن أبا بكر الصديق - رضي الله عنه - قال: يا رَسُول اللَّهِ مرني بكلمات أقولهن إذا أصبحت وإذا أمسيت، قال: ((قل: اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه)) قال: ((قلها إذا أصبحت وإذا أمسيت إذا أخذت مضجعك)) رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيٌّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صحيح.

 

وعن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال: كان نبي اللَّه - صلى الله عليه وسلم - إذا أمسى قال: ((أمسينا وأمسى الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا اللَّه وحده لا شريك له)) قال الراوي: أراه قال فيهن: ((له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر)) وإذا أصبح قال ذلك أيضاً: ((أصبحنا وأصبح الملك لله)) رَوَاهُ مُسلِمٌ.

 

وعن عبد اللَّه بن خبيب - رضي الله عنه - قال، قال لي رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم -: ((اقرأ قل هو اللَّه أحد والمعوذتين حين تمسي، وحين تصبح، ثلاث مرات، تكفيك من كل شيء)) رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيٌّ وَقَالَ: حَدِيثٌ حَسَنٌ صحيح.

 

وعن عثمان بن عفان - رضي الله عنه - قال، قال رَسُول اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: ((ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة: بسم اللَّه الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء هو السميع العليم ثلاث مرات إلا لم يضره شيء)) رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيٌّ وَقَالَ: حَدِيثٌ حَسَنٌ صحيح.

 

وعن حذيفة وأبي ذر - رضي الله عنهما - أن رَسُول اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - كان إذا أوى إلى فراشه قال: ((باسمك اللهم أحيا وأموت)) رَوَاهُ البُخَارِيٌّ.

 

وعن علي - رضي الله عنه - أن رَسُول اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - قال له ولفاطمة رَضِيَ اللَّهُ عَنها: ((إذا أويتما إلى فراشكما أو إذا أخذتما مضاجعكما فكبرا ثلاثاً وثلاثين، وسبحا ثلاثاً وثلاثين، واحمدا ثلاثاً وثلاثين)). مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

 

وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال، قال رَسُول اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: ((إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخلة إزاره فإنه لا يدري ما خلفه عليه، ثم يقول: باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعهº إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين)) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

 

وعن عائشة - رضي الله عنها - أن رَسُول اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - كان إذا أخذ مضجعه نفث في يديه وقرأ بالمعوذات ومسح بهما جسده. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

 

وفي رواية لهما: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما: {قل هو اللَّه أحد} و{قل أعوذ برب الفلق} و{قل أعوذ برب الناس} ثم مسح بهما ما استطاع من جسدهº يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

 

قال أهل اللغة: ((النفث)): نفخ لطيف بلا ريق.

 

 وعن البراء بن عازب - رضي الله عنه - قال، قال لي رَسُول اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: ((إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن وقل: اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلتº فإن مت، مت على الفطرةº واجعلهن آخر ما تقول)) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

 

 وعن أنس - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا أوى إلى فراشه قال: ((الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي)) رَوَاهُ مُسلِمٌ.

 

 وعن حذيفة - رضي الله عنه - أن رَسُول اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - كان إذا أراد أن يرقد وضع يده اليمنى تحت خده ثم يقول: ((اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك)) رَوَاهُ التِّرمِذِيٌّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply