حدث وتعليق : وما تدرِي نفس بأي أَرض تموت


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله وبعد،

قال الله - تعالى -: \" إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الغَيثَ وَيَعلَمُ مَا فِي الأَرحَامِ وَمَا تَدرِي نَفسٌ مَاذَا تَكسِبُ غَدًا وَمَا تَدرِي نَفسٌ بِأَيِّ أَرضٍ, تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ \"[لقمان: 34].

والشاهد من هذه الآية قوله - تعالى -: \" وَمَا تَدرِي نَفسٌ بِأَيِّ أَرضٍ, تَمُوتُ \".

 

عَن سَالِمِ بنِ عَبدِ اللَّهِ ، عَن أَبِيهِ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ : مَفَاتِحُ الغَيبِ خَمسٌ إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلمُ السَّاعَةِ وَيُنزِلُ الغَيثَ وَيَعلَمُ مَا فِي الأَرحَامِ وَمَا تَدرِي نَفسٌ مَاذَا تَكسِبُ غَدًا وَمَا تَدرِي نَفسٌ بِأَيِّ أَرضٍ, تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ . رواه البخاري (4261).

 

عَن ابنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنهُمَا : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ : مَفَاتِحُ الغَيبِ خَمسٌ لَا يَعلَمُهَا إِلَّا اللَّهُ لَا يَعلَمُ مَا فِي غَدٍ, إِلَّا اللَّهُ، وَلَا يَعلَمُ مَا تَغِيضُ الأَرحَامُ إِلَّا اللَّهُ، وَلَا يَعلَمُ مَتَى يَأتِي المَطَرُ أَحَدٌ إِلَّا اللَّهُ، وَلَا تَدرِي نَفسٌ بِأَيِّ أَرضٍ, تَمُوتُ، وَلَا يَعلَمُ مَتَى تَقُومُ السَّاعَةُ إِلَّا اللَّهُ. رواه البخاري (4328).

 

عَن أَبِي هُرَيرَةَ قَالَ : كَانَ النَّبِيٌّ - صلى الله عليه وسلم - بَارِزًا يَومًا لِلنَّاسِ فَأَتَاهُ جِبرِيلُ فَقَالَ: مَا الإِيمَانُ؟ قَالَ : الإِيمَانُ أَن تُؤمِنَ بِاللَّهِ، وَمَلَائِكَتِهِ، وَكُتُبِهِ، وَبِلِقَائِهِ، وَرُسُلِهِ، وَتُؤمِنَ بِالبَعثِ. قَالَ: مَا الإِسلَامُ؟ قَالَ: الإِسلَامُ أَن تَعبُدَ اللَّهَ، وَلَا تُشرِكَ بِهِ شَيئًا، وَتُقِيمَ الصَّلَاةَ، وَتُؤَدِّيَ الزَّكَاةَ المَفرُوضَةَ، وَتَصُومَ رَمَضَانَ. قَالَ: مَا الإِحسَانُ؟ قَالَ: أَن تَعبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ فَإِن لَم تَكُن تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ. قَالَ: مَتَى السَّاعَةُ؟ قَالَ: مَا المَسئُولُ عَنهَا بِأَعلَمَ مِن السَّائِلِ، وَسَأُخبِرُكَ عَن أَشرَاطِهَا إِذَا وَلَدَت الأَمَةُ رَبَّهَا، وَإِذَا تَطَاوَلَ رُعَاةُ الإِبِلِ البُهمُ فِي البُنيَانِ فِي خَمسٍ, لَا يَعلَمُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ، ثُمَّ تَلَا النَّبِيٌّ - صلى الله عليه وسلم - : \" إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلمُ السَّاعَةِ....الآيَةَ. ثُمَّ أَدبَرَ فَقَالَ: رُدٌّوهُ فَلَم يَرَوا شَيئًا، فَقَالَ: هَذَا جِبرِيلُ جَاءَ يُعَلِّمُ النَّاسَ دِينَهُم . رواه البخاري (48).

 

وقال الإمام الترمذي في سننه:

- ما جاء أن النفس تموت حيث ما كتب لها.

حَدَّثَنَا بُندَارٌ ، حَدَّثَنَا مُؤَمَّلٌ ، حَدَّثَنَا سُفيَانُ ، عَن أَبِي إِسحَقَ، عَن مَطَرِ بنِ عُكَامِسٍ, قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - : إِذَا قَضَى اللَّهُ لِعَبدٍ, أَن يَمُوتَ بِأَرضٍ, جَعَلَ لَهُ إِلَيهَا حَاجَةً .

 

قَالَ أَبُوعِيسَى : وَفِي البَاب عَن أَبِي عَزَّةَ .

وَهَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ، وَلَا يُعرَفُ لِمَطَرِ بنِ عُكَامِسٍ, عَن النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - غَيرُ هَذَا الحَدِيثِ . صحيح سنن الترمذي (1745)

 

وقال الترمذي أيضا:

حَدَّثَنَا أَحمَدُ بنُ مَنِيعٍ,، وَعَلِيٌّ بنُ حُجرٍ, المَعنَى وَاحِدٌ قَالَا: حَدَّثَنَا إِسمَاعِيلُ بنُ إِبرَاهِيمَ، عَن أَيٌّوبَ ، عَن أَبِي المَلِيحِ بنِ أُسَامَةَ، عَن أَبِي عَزَّةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: إِذَا قَضَى اللَّهُ لِعَبدٍ, أَن يَمُوتَ بِأَرضٍ, جَعَلَ لَهُ إِلَيهَا حَاجَةً أَو قَالَ بِهَا حَاجَةً.

قَالَ أَبُو عِيسَى : هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، وَأَبُو عَزَّةَ لَهُ صُحبَةٌ وَاسمُهُ يَسَارُ بنُ عَبدٍ,، وَأَبُو المَلِيحِ اسمُهُ عَامِرُ بنُ أُسَامَةَ بنِ عُمَيرٍ, الهُذَلِيٌّ وَيُقَالُ: زَيدُ بنُ أُسَامَةَ. صحيح سنن الترمذي (1746)

 

قال صاحب تحفة الأحوذي:

لَهُ إِلَيهَا حَاجَةً: أَي فَيَأتِيهَا وَيَمُوتُ فِيهَا إِشَارَةً إِلَى قَولِهِ - تعالى -: \" وَمَا تَدرِي نَفسٌ بِأَيِّ أَرضٍ, تَمُوتُ \".

وقال ابن أبي الدنيا حدثني سليمان بن أبي مسيح قال أنشدني محمد بن الحكم لأعشى همدان:

فما تزود مما كان يجمعه *** سوى حنوط غداة البين مع خرق

وغير نفحة أعواد تشب له *** وقل ذلك من زاد لمنطلق

لا تأسين على شيء فكل فتى *** إلى منيته سيار في عنق

وكل من ظن أن الموت يخطئه *** معلل بأعاليل من الحمق

بأيما بلدة تقـدر منيته *** إن لا يسير إليها طائعا يبق

 

فلنأخذ العظة والعبرة من هذه الآيات والأحاديث، وليحرص المسلم على تقديم ما ينفعه يوم القيامة.

وليستعد كل منا للموت.

وسبب إيرادي لهذه الآيات والأحاديث التذكير بها أولا، ثم موت هذا الرجل فيصل الحسيني الذي خرج من أرضه إلى أرض كتب الله أن تكون هي مكان موته.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply