بسم الله الرحمن الرحيم
وجّه سماحة مفتى عام المملكة العربية السعودية رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله - نصيحة حول الزلازل..جاء فيها:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحابته ومن اهتدى بهداه أما بعد..
فإن الله - سبحانه وتعالى - حكيم عليم فيما يقضيه ويقدره كما أنه حكيم عليم فيما شرعه وأمر به وهو - سبحانه - يخلق ما يشاء من الآيات ويقدرها تخويفا لعباده وتذكيرا لهم بما يجب عليهم من حقه وتحذيرا لهم من الشرك به ومخالفة أمره وارتكاب نهيه كما قال - سبحانه - {وما نرسل بالآيات إلا تخويفا}
وقال - عز وجل - {سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أولم يكف بربك أنه على كل شيئ شهيد}
وقال - تعالى -{قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم أو من تحت أرجلكم أو يلبسكم شيعا ويذيق بعضكم بأس بعض}
وروى البخاري في صحيحه عن جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: لما نزل قول الله - تعالى -{قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم} أعوذ بوجهك {أو من تحت أرجلكم} أعوذ بوجهك.
وروى أبو الشيخ الأصبهاني عن مجاهد في تفسير هذه الآية {قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم} قال الصيحة والحجارة والريح {أو من تحت أرجلكم} قال الرجفة والخسف ولاشك أن ما حصل من الزلازل في هذه الأيام في جهات كثيرة هو من جملة الآيات التي يخوف الله بها - سبحانه - عباده وكل ما يحدث في الوجود من الزلازل وغيرها مما يضر العباد ويسبب لهم أنواعا من الأذى كله بأسباب الشرك والمعاصي.
كما قال الله - عز وجل - {وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير}
وقال - تعالى -{ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك} وقال - تعالى -عن الأمم الماضية {فكلا أخذنا بذنبه فمنهم من أرسلنا عليه حاصبا ومنهم من أخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الأرض ومنهم من أغرقنا وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون}
فالواجب على جميع المكلفين من المسلمين وغيرهم التوبة إلى - سبحانه - والإستقامة على دينه والحذر من كل ما نهى عنه من الشرك والمعاصي حتى تحصل لهم العافية والنجاة في الدنيا والآخرة من جميع الشرور وحتى يدفع الله عنهم كل بلاء ويمنحهم كل خير كما قال - سبحانه - {ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون}.
وقال - تعالى -في أهل الكتاب {ولو أنهم أقاموا التوراة والإنجيل وما أنزل إليهم من ربهم لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم} وقال - تعالى - {أفأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا بياتاً وهم نائمون أو أمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا ضحى وهم يلعبون أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون}
قال العلامة ابن القيم - يرحمه الله - ما نصه: وقد يأذن الله - سبحانه - للأرض في بعض الأحيان فتحدث فيها الزلازل العظام فيحدث من ذلك لعباده الخوف والخشية والإنابة والإقلاع عن المعاصي والتضرع إلى الله - سبحانه - والندم كما قال بعض السلف وقد زلزت الأرض.. إن ربكم يستعتبكم.
وقال عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - وقد زلزلت المدينة فخطبهم ووعظهم وقال لئن عادت لا أساكنكم فيها. انتهى كلامه - يرحمه الله -.
والآثار في هذا المقام عن السلف كثيرة، فالواجب عند الزلازل وغيرها من الآيات والكسوف والرياح الشديدة والفياضانات البدار بالتوبة إلى الله - سبحانه - والضراعة إليه وسؤاله العافية والإكثار من ذكره واستغفاره كما قال - صلى الله عليه وسلم - عند الكسوف « فإذا رأيتم ذلك فافرغوا إلى ذكر الله ودعائه واستغفاره »
ويستحب أيضا رحمة الفقراء والمساكين والصدقة عليهم لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - « ارحموا تُرحموا، الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء »
وقوله - صلى الله عليه وسلم - « من لا يرحم لا يرحم »
وروى عن عمر بن عبد العزيز - يرحمه الله - أنه كان يكتب إلى أمرائه عند وجود الزلزلة أن يتصدقوا.
ومن أسباب العافية والسلامة من كل سوء مبادرة ولاة الأمور بالأخذ على أيدي السفهاء وإلزامهم بالحق وتحكيم شرع الله فيهم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كما قالى - عز وجل - {والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم}
وقال - عز وجل - {ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور}
وقال - سبحانه - {ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب}
والآيات في هذا المعنى كثيرة وقال - صلى الله عليه وسلم - « من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته » متفق على صحته. وقال - عليه الصلاة والسلام - « ومن نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه » رواه مسلم في صحيحه والأحاديث في هذا المعنى كثيرة.
والله المسؤول أن يصلح أحوال المسلمين جميعا وأن يمنحهم الفقه في الدين وأن يمنحهم الإستقامة عليه والتوبة إلى الله من جميع الذنوب وأن يصلح ولاة أمر المسلمين جميعا وأن ينصر بهم الحق وأن يخذل بهم الباطل وأن يوفقهم لتحكيم شريعة الله في عباده وأن يعيذهم وجميع المسلمين من مضلات الفتن ونزغات الشيطان إنه ولي ذلك والقادر عليه.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أضف تعليق
هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها
تم الإرسال
ستتم إضافة التعليق بعد معاينته من قبل فريق عمل مداد