الطريق إلى الجنة


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

كلنا يبحث عن السعادة... ولكن لا توجد سعادة كاملة في الدنيا... الدنيا زائلة... والسعادة الحقيقية في الجنة ونعيمها... ولكن لن يدخل الجنة إلا من كان نقى تماما من المعصية... لا يوجد به ذرة خبث أو إثم... فالجنة مصممة للأنقياء فقط... لن يدخل الجنة من يحقد على أحد... أو من توجد بعينه نظرة حرام... أو شخص بداخله غل من الناس... أو يعامل الناس بجفوة... أو يحقد على الناس... أو يغتاب الناس... لن يدخل الجنة إلا من كان نقىً تماما.

 

لن يدخل الجنة من في لسانه كلام حرام... أو في قلبه ذنوب... الجنة للأنقياء فقط... وقد قال - تعالى -: \"وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها وقال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين\" (73) الزمر... و طبتم تعنى نُقيتم من المعاصي و الذنوب... أي أنكم إذا لم تكونوا قد طبتم فلن تدخلوا الجنة... وفى آية أخرى يقول - تعالى -: \"الذين تتوفاهم الملائكة طيبين يقولون سلام عليكم ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون\"(32) النحل

 

أي أن شرط دخول الجنة أن نكون أنقياء من الذنوب... لا يوجد بنا ذرة معصية... كيف ذلك؟... كلنا بنا ذنوب و معاصي... هل معنى ذلك أننا لن ندخل الجنة!!

 

بكل تأكيد لن يدخل الجنة إلا الأنقياء فقط... ولكن الله - عز وجل - برحمته الواسعة وضع لنا 11 وسيلة تنقية لنُنقى بها (11محطة تنقية)... 4 في الدنيا و 3 في القبر و 4 يوم القيامة... 11 محطة تنقية حتى نصل إلى الصراط... إذا كنت قد نُقيت من الذنوب... تعبر الصراط... وإن كنت مازلت غير نقى... لن تستطيع عبوره.

 

الصراط... أدق من الشعرة... وأحد من السيف... بعرض جهنم... من يمر عليه يدخل الجنة... ومن لا يستطيع المرور يسقط في جهنم.

 

كيف سيمر الناس من فوق الصراط؟... منهم من يمر كطَرفة العين (رمشة العين)... ومنهم من يمر كالبرق... ومنهم من يمر كالريح... ومنهم من يمر حبوا... ومنهم من يمر زحفا... ومنهم من يتعلق بالصراط فتجره الملائكة على الصراط... ومنهم من تخطفه الكَلاليب التي على الصراط وتهوى به في النار.

 

محطات التنقية في الدنيا:

1- التوبــة.

2- الاستغفار.

3- حسنات تمحو السيئات.

4- مصائب مكفرة.

 

محطات التنقية في القبر:

5- صلاة الجنازة.

6- فتنة القبر.

7- ما يهديه إليك الأحباء من هدايا.

 

محطات التنقية الأربع في يوم القيامة:

8- أهوال يوم القيامة.

9- الوقوف بين يدي الله - عز وجل -.

10- شفاعة الرسول - صلى الله عليه وسلم -.

11- عفو الله - عز وجل -.

 

أكيد كلنا في الجنة بعد كل ذلك إن شاء الله... ومع كل ذلك... هناك من سيسقط من على الصراط... إنه يستحق الوقوع في النار... ما الذي فعله في الدنيا ولم ينقى بعد 11 محطة تنقية... يسقط في جهنم بالمعصية و الخبث الموجودين فيه... كأن النار ستقوم بتنقيته... وحينما يُنقى يُخرج من النار... كالذهب لا نحصل عليه إلا بعد تعرضه للنار... الذهب الأنقى أو العيار الأعلى يحتاج للمكوث في النار مدة أطول ليتخلص من الشوائب... يسقط من على الصراط في النار و يبقى بها حتى يصير ذهبا عيار24... مقدار البقاء في النار يكون بمقدار الخبث المتبقي في الإنسان... وبعد التنقية من كل الخبث تقول له الملائكة \"طبتم فادخلوها خالدين\".

 

نمتلك في أيدينا ثلاث مما سبق... التوبة و الاستغفار و حسنات يذهبن السيئات... فلنكثر من التوبة ومن الاستغفار ومن عمل الحسنات... وتذكر أنك لن تتعرض لفتنة القبر و أهوال يوم القيامة إن كنت مؤمنا.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply