الجلسة واللقاء الإيماني


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

تتنوع طرق تزكية النفوس وترقيق القلوب وربطها بخالقها - جل وعلا -، ولعل ذلك من رحمة الله - عز وجل  – بنا، فتجد مثلاً إنساناً يتأثر بزيارة المقبرة والصلاة على الجنازة فيرق قلبه، وتزكو نفسه، وتجد آخراً يتأثر بعيادة المريض فيتذكر نعمة الله - عز وجل - عليه وفضله الذي أسدله عليه، وتجد ثالثاً يتأثر بسماع آيات من الذكر الحكيم فتُذهب صدأ قلبه.. وهكذا تختلف الطرق والمؤثرات التي تؤثر في النفوس باختلاف الأشخاص.

والمتأمل لسيرة النبي - صلى الله عليه وسلم - يجد أنه دأب على إرساء مثل هذه الطرق التي يكون بها صلاح القلب وتطهير النفس من الشوائب، ومن هذه الطرق\"الجلسة أو اللقاء الإيماني\"بين الأخ وأخيه، وإليك الأدلة التي تعزز ذلك:

 

*الرسول - صلى الله عليه وسلم - ;والصديق - رضي الله عنه -

أخرج عبد الرزاق عن قيس بن أبي حازم - رضي الله عنه - قال:\"أتيت رسول الله – صلى الله عليه وسلم - وأبو بكر - رضي الله عنه - قائم في مقامه فأطاب الثناء، وأكثر البكاء\".

كذا في ا لمنتخب (260-5) نقلاً عن حياة الصحابة، ج 2، ص623.

هذه ولا شك طريقة أخرى لإصلاح القلوب وتزكية النفوس بأن يديم الإنسان النظر في نعم الله - عز وجل -، وهذا ما فعله أبو بكر الصديق - رضي الله عنه -º إذ أكثر الثناء على المنعم - جل وعلا -، مما حدا به إلى الخجل والبكاء من خشية الله- عز وجل - بجلسة إيمانية مع الرسول - صلى الله عليه وسلم -، فما أحوجنا إلى تذكر نعم الله علينا وذكرها بمجالسنا حتى نوليها ما تستحق من الشكر والثناء، كما قال - جل وعلا -:{وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الله لغفور رحيم}[النحل 18].

 

 الرسول - صلى الله عليه وسلم - وابن مسعود - رضي الله عنه -

أخرج البخاري عن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله; - صلى الله عليه وسلم - ;:اقرأ عليّ القرآن، فقلت يا رسول الله،أقرأ عليك وعليك أُنزل؟ فقال - صلى الله عليه وسلم - : إني أحب أن أسمعه من غيري، قال: فقرأت سورة النساء حتى بلغت{فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا} [النساء 41]فقال - صلى الله عليه وسلم -: حسبك، يقول ابن مسعود: فالتفت فإذا عيناه تذرفان. إن النبي – صلى الله عليه وسلم - يرسي بمثل هذه اللقاءات الإيمانية الفردية بأصحابه - رضوان الله عليهم - قواعد إيمانية راسخة، حتى إذا ما سمع كلام ربه - تعالى - انكسر لله - عز وجل -، وبكى من خشية الله، حتى تعلم هذه النفوس أنها فقيرة إلى خالقها.

 

* عبد الله بن رواحة وأبو الدرداء - رضي الله عنهما -

كان عبد الله بن رواحة يقول لأبي الدرداء - رضي الله عنهما -:\"تعال بنا نؤمن ساعة.. إن القلب أسرع تقلباً من القِدر إذا استجمعت غلياناً\".

إن حياة المؤمن لا بد لها من وقفات وجلسات إيمانية يتزود المؤمن فيها بزاد التقوى والإيمان والروحانية، فيراجع في ضوئها نفسه فيصلحها، ويعمل على تقويمها وترشيدها. إن زيادة الإيمان مرهونة بممارسة هذه الوقفات الإيمانية والجلسات الروحانية، وهذه حقيقة اعتمدتها هذه المقولة على أساس الآية الكريمة:{يا أيها الذين آمنوا آمنوا بالله ورسوله والكتاب الذي نزل على رسوله والكتاب الذي أنزل من قبل ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضل ضلالا بعيدا} [النساء 136].

 

هكذا نلمس من هذه الآية أن تعميق الإيمان واستمراره معلّق على مثل هذه الجلسات. [مفاهيم تربوية ص 28].

فلنحرص جميعاً على هذه الجلسات الإيمانية التي ترقق القلب وتقرب من الرب، وليكن شعارنا الدائم فيها\"تعال بنا نؤمن ساعة\".

 

* عمرو بن شيبة وأبو الدرداء - رضي الله عنهما -

روى عمرو بن شيبة في ترجمته أنه\"زار أبا الدرداء - رضي الله عنه - ليلة، فلما جلس إليه عمرو قال أبو الدرداء: يا عمرو، أتذكر حديثاً حدثناه رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (ليكن زاد أحدكم في الدنيا كزاد الراكب)؟

قال: نعم.

قال: يا أخي، فماذا فعلنا بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟

فما زالا يبكيان حتى طلع الفجر\".

 

أخي في الله:

اغتنم لحظات انفرادك بأخيك حتى تعينه على الثبات على طريق الحق، وأن يغرس كل منكما في نفسه أهمية التواصي بالحق والتواصي بالصبر، حتى يزداد إيمانه، وأن تكون مثل هذه الجلسات الإيمانية طريقاً لبث الروح الإيمانية من جديد، والتقرب إلى الله - عز وجل -.

 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply