النار ووصفها


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الخطبة الأولى:

أما بعد:

فيا عباد الله، أوصيكم ونفسي بتقوى الله والاستعداد ليوم عظيم، تذهل كل مرضعة فيه عما أرضعت و تضع كل ذات حمل حملها.

إخواني في الله، مر معنا في الخطبة الماضية حديث عن الجنة التي هي نزل الكرامة والرحمة والغفران، وفي هذه الخطبة نعرج على النار التي أوقد الله عليها ألف عام حتى ابيضت وألف عام حتى احمرت وألف عام حتى اسودت فهي سوداء مظلمة ـ أجارنا الله وإياكم منها ـ.

إنها دار الذل والهوان، والعذاب والخذلان، دار الشهيق والزفرات، والأنين والعبرات، دار أهلها أهل البؤس والشقاء، والندامة والبكاء، والأغلال تجمع بين أيديهم وأعناقهم، والنار تضطرم من تحتهم ومن فوقهم، شرابهم من حميم يصهروا به ما في بطونهم والجلود، وأكلهم شجر الزقوم كالمهل يغلي في البطون كغلي الحميم، يدعون على أنفسهم بالموت فلا يجابون، ويسألون ربهم الخروج منها فلا يكلمون، كيف لو أبصرتهم وهم يسحبون فيها على وجوههم وهم لا يبصرون، أم كيف لو سمعت صراخهم وعويلهم وهم لا يسمعون: {فَمَن زُحزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدخِلَ الجَنَّةَ فَقَد فَازَ وَما الحياة الدٌّنيَا إِلاَّ مَتَـاعُ الغُرُورِ} [آل عمران: 185].

وحينما يجاء بالموت على صورة كبش أملح فيذبح، تزداد حسرة أهل النار وينقطع أملهم في الموت بعد أن كانوا في الدنيا لا يحبونه، {وَيَومَ يَعَضٌّ الظَّـالِمُ عَلَى يَدَيهِ يَقُولُ يا لَيتَنِي اتَّخَذتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً يا وَيلَتَا لَيتَنِي لَم أَتَّخِذ فُلاَناً خَلِيلاً لَّقَد أَضَلَّنِى عَنِ الذّكرِ بَعدَ إِذ جَاءنِى وَكَانَ الشَّيطَـانُ لِلإِنسَـانِ خَذُولاً} [الفرقان: 27-29].

وعن أبي هريرة قال: قال النبي: ((لا يدخل أحد الجنة إلا أري مقعده من النار لو أساء ليزداد شكرا، ولا يدخل النار أحده إلا أرى مقعده من الجنة لو أحسن ليكون عليه حسرة)) رواه البخاري[1].

فتوضع الأغلال في أعناقهم ويجمع بعضهم إلى بعض نكاية لهم وزيادة في العذاب، {أُولَـئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبّهِم وَأُولَئِكَ الاغلَـالُ فِي أَعنَـاقِهِم} [الرعد: 5]، {وَتَرَى المُجرِمِينَ يَومَئِذٍ, مٌّقَرَّنِينَ فِي الاصفَادِ} [إبراهيم: 49].

ويلبسون ثيابا من نار وإن اشتهوا الماء فإنهم يسقون من ماء صديد يتجرعونه ولا يكادون يسيغونه، {هَـذَا فَليَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ وَءاخَرُ مِن شَكلِهِ أَزواجٌ} [ص: 57، 58]، عن أبي أمامة عن النبي: ((يقرب إليه فيكرهه، فإذا أدني منه شوى وجهه ووقعت فروة رأسه، فإذا شربه قطع أمعاءه حتى يخرج من دبره))، {وَإِن يَستَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالمُهلِ يَشوِى الوجُوهَ بِئسَ الشَّرَابُ وَسَاءت مُرتَفَقًا}[2] [الكهف: 29]، {وَنَادَىا أَصحَـابُ النَّارِ أَصحَـابَ الجَنَّةِ أَن أَفِيضُوا عَلَينَا مِنَ المَاء أَو مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الكَـافِرِينَ} [الأعراف: 50]، وإذا جاعوا أكلوا من شجرة الزقوم التي لا أقبح ولا أبشع من منظرها مع ما هي عليه من سوء الطعم والريح والطبع، {فَإِنَّهُم لاَكِلُونَ مِنهَا فَمَالِئُونَ مِنهَا البُطُونَ} [الصافات: 66]، {إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقٌّومِ طَعَامُ الأَثِيمِ كَالمُهلِ يَغلِى فِى البُطُونِ كَغَلىِ الحَمِيمِ} [الدخان: 43-45]، قال: ((لو أن قطرة من الزقوم قطرت في دار الدنيا لأفسدت على أهل الدنيا معايشهم فكيف بمن يكون طعامه))[3].

ومن هذا الطعام والشراب واللباس الذي هو من النار يصف الله - تعالى - شدة حرها: {كَلاَّ إِنَّهَا لَظَى نَزَّاعَةً لّلشَّوَى تَدعُوا مَن أَدبَرَ وَتَوَلَّى} [المعارج: 15-17]، أي إنها لشدة حرها تبري الجلد واللحم عن العظيم وتنزعه ثم يبدل بعد ذلك وهي أيضا من شدة حرها: لاَ تُبقِى وَلاَ تَذَرُ [المدثر: 28]، أي تأكل لحوم أصحابها وعروقهم وعصبتهم وجلودهم، قال: ((ناركم جزء من سبعين جزءا من نار جهنم)) قيل: يا رسول الله إن كانت لكافية، قال: ((فضلت عليهن بتسعة وستين جزءا كلهن مثل حرها))[4].

يخلق الله الكافرين غلاظ الأجسام نكاية بهم، قال رسول الله: ((ضرس الكافر أو ناب الكافر مثل أحد، وغلظ جلده مسيرة ثلاث))[5] وقال: ((ما بين منكبي الكافر في النار مسيرة ثلاثة أيام للراكب المسرع))[6].

وهذه النار تمتلئ بالعصاة والكافرين:{ يَومَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امتَلاَتِ وَتَقُولُ هَل مِن مَّزِيدٍ,} [ق: 30]، {إِنَّكُم وَمَا تَعبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنتُم لَهَا وَارِدُونَ} [الأنبياء: 98]. عن أبي هريرة قال: كنا مع رسول الله إذ سمع وجبة فقال النبي: ((أتدرون ما هذا، قلنا: الله ورسوله أعلم، قال: هذا حجر رمي به في النار منذ سبعين خريفا فهو يهوي في النار الآن حتى انتهى إلى قعرها))[7].

وتحيط به النار من كل مكان، فلا يستطيعون الفرار أو الاختباء: {لَهُم مّن فَوقِهِم ظُلَلٌ مّنَ النَّارِ وَمِن تَحتِهِم ظُلَلٌ} [الزمر: 16]، {لَو يَعلَمُ الَّذِينَ كَفَرُوا حِينَ لاَ يَكُفٌّونَ عَن وُجُوهِهِمُ النَّارَ وَلاَ عَن ظُهُورِهِم وَلاَ هُم يُنصَرُونَ} [الأنبياء: 39]. وقال: ((إن أهون أهل النار عذابا من له فعلان وشراكان من نار يغلي منها دماغه كما يغلي المرجل (القدر) ما يرى أن أحدا أشد عذابا منها وإنه لأهونهم عذابا))[8] وقال: ((منهم من تأخذه النار إلى كعبيه ومنهم من تأخذه النار إلى حجرته ومنهم من تأخذه النار إلى ترقوته))[9]. والحجزة: معقد الإزرار، والترقوة: العظم المشرف من النحر.

لقد صب عليهم العذاب صبا، وذاقوا مس سقر، وفي ذلك المكان المرعب المخيف ما لهم من ناصرين ولا صديق حميم، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: {هَـذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنتُم تُوعَدُونَ اصلَوهَا اليَومَ بِمَا كُنتُم تَكفُرُونَ اليَومَ نَختِمُ عَلَى أَفواهِهِم وَتُكَلّمُنَا أَيدِيهِم وَتَشهَدُ أَرجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَكسِبُونَ} [يس: 63-65].

بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونسأله - سبحانه -  أن يصرف عنا عذاب جهنم، أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم الجليل من كل ذنب...

 

----------------------------------------

[1] صحيح البخاري: كتاب الرقاق باب صفة الجنة والنار، حديث (6569).

[2] أخرجه أحمد (5/265)، والترمذي: كتاب صفة جهنم باب ما جاء في صفة شراب أهل النار (2583) وقال: حديث غريب وهكذا قال محمد بن إسماعيل عن عبيد الله بن بسر، ولا نعرف عبيد الله بن سبر إلا في هذا الحديث، واأخرجه أيضاً الحاكم: كتاب التفسير نورة إبراهيم (2/351) وصححه ولم يتعقبه الذهبي. ومدار إسناده على عبيد الله بن بُسر، وهو مجهول كما ذكر الترمذي، وكذا قال ابن حجر في التقريب (4278)، وانظر ضعيف الترمذي (477)، فالحديث ضعيف.

[3] أخرجه أحمد (1/301، 338)، والترمذي: كتاب صفة جهنم باب ما جاء في صفة شراب أهل النار، حديث (2585)، وقال: حسن صحيح، وابن ماجه، كتاب الزهد باب صفة النار، حديث (4325)، وإسناده ضعيف، فيه عنعنة الأعمش، وانظر ضعيف ابن ماجه (944).

[4] أخرجه البخاري: كتاب بدء الخلق باب صفة النار، وأنها مخلوقة، حديث (3265)، ومسلم: كتاب الجنة وصفة نعيمها باب في شدة حر نار جهنم، حديث (2843).

[5] أخرجه مسلم: كتاب الجنة وصفة نعيمها باب النار يدخلها الجبارون... حديث (2851).

[6] أخرجه البخاري: كتاب الرقاق صفة الجنة والنار، حديث (6551)، ومسلم: كتاب الجنة وصفة نعيمها باب النار يدخلها الجبارون... حديث (2852).

[7] أخرجه مسلم: كتاب الجنة وصفة نعيمها باب في شدة حر نار جهنم.... حديث (2844).

[8] أخرجه مسلم: كتاب الإيمان باب أهون أهل النار عذاباً حديث (213)، وأخرج البخاري أول الحديث، صحيح البخاري: كتاب الرقاق باب صفة الجنة والنار، حديث (6562).

[9] أخرجه مسلم: كتاب الجنة وصفة نعيمها باب في شدة حر نار جهنم، حديث (2845).

 

الخطبة الثانية:

الحمد لله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، خلق الإنسان في كبد، فأخذ طريق الغواية وأخذ سبيل الرشد.

والصلاة والسلام على نبينا محمد الذي ذكر النار يوما فأشاح بوجهه فتعوذ منها، ثم ذكر النار فأشاح بوجهه فتعوذ منها ثم قال: ((اتقوا النار ولو بشق تمرة، فمن لم يجد فبكلمة طيبة))[1].

عباد الله، إن أهل النار في عذاب دائم لا ينقطع ولا يخفف، إنهم يسألون ربهم العودة إلى الدنيا ليعملوا صالحا، يسألونه بقلوب منكسرة يعتصرها الحزن والأسى: {وَلَو تَرَى إِذ وُقِفُوا عَلَى النَّارِ فَقَالُوا يالَيتَنَا نُرَدٌّ وَلاَ نُكَذّبَ بِـئَايَـاتِ رَبّنَا وَنَكُونَ مِنَ المُؤمِنِينَ} [الأنعام: 27]، {قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَت عَلَينَا شِقوَتُنَا وَكُنَّا قَوماً ضَالّينَ رَبَّنَا أَخرِجنَا مِنهَا فَإِن عُدنَا فَإِنَّا ظَـالِمُونَ  قَالَ اخسَئُوا فِيهَا وَلاَ تُكَلّمُونِ} [المؤمنون: 106-108].

ثم يسألون الموت والراحة من هذا العذاب، ولكن هيهات {وَنَادَوا يا مَـالِكُ لِيَقضِ عَلَينَا رَبٌّكَ قَالَ إِنَّكُم مَّـاكِثُونَ} [الزخرف: 77]، {وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُم نَارُ جَهَنَّمَ لاَ يُقضَى عَلَيهِم فَيَمُوتُوا وَلاَ يُخَفَّفُ عَنهُم مّن عَذَابِهَا} [فاطر: 36].

ويسألون تخفيف العذاب عنهم ولو يوما واحدا كي يستريحوا فلا يجابون ولا يخفف عنهم: }وَقَالَ الَّذِينَ فِي النَّارِ لِخَزَنَةِ جَهَنَّمَ ادعُوا رَبَّكُم يُخَفّف عَنَّا يَوماً مّنَ العَذَابِ قَالُوا أَوَلَم تَكُ تَأتِيكُم رُسُلُكُم بِالبَيّنَـاتِ قَالُوا بَلَى قَالُوا فَادعُوا وَمَا دُعَاء الكَـافِرِينَ إِلاَّ فِي ضَلَـالٍ,} [غافر: 49، 50]، قال: ((إن أهل النار ليبكون حتى لو أجريت السفن دموعهم لجرت وإنهم ليبكون الدم))[2].

ثم ينادي إبليس ـ عليه لعنة الله ـ، الذي أقسم أن لا يطأ النار وحده، لكن معه أتباع وأمم كثير {قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لاَغوِيَنَّهُم أَجمَعِينَ إِلاَّ عِبَادَكَ مِنهُمُ المُخلَصِينَ} [ص: 82، 83]، {وَقَالَ الشَّيطَـانُ لَمَّا قُضِىَ الأمرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُم وَعدَ الحَقّ وَوَعَدتٌّكُم فَأَخلَفتُكُم وَمَا كَانَ لِي عَلَيكُم مّن سُلطَـانٍ, إِلاَّ أَن دَعَوتُكُم فَاستَجَبتُم لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنفُسَكُم مَّا أَنَا بِمُصرِخِكُم وَمَا أَنتُم بِمُصرِخِىَّ إِنّي كَفَرتُ بِمَا أَشرَكتُمُونِ مِن قَبلُ إِنَّ الظَّـالِمِينَ لَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ} [إبراهيم: 22].

لقد زين الشيطان أعمالهم القبيحة في الدنيا وهاهو يتبرأ منهم، لقد بدا للناس في صورة المحب المشفق في الدنيا الذي يريد لهم الخير ويتمنى لهم، يخلفهم ما وعدهم من الكذب {أَلَم أَعهَد إِلَيكُم يبَنِى ءادَمَ أَن لاَّ تَعبُدُوا الشَّيطَـانَ إِنَّهُ لَكُم عَدُوُّ مٌّبِينٌ وَأَنِ اعبُدُونِى هَـاذَا صِراطٌ مٌّستَقِيمٌ }[يس: 60، 61].

إن سكانها هم الكفرة والمجرمون والطغاة والمتكبرون، وكل من كذب الرسل من الأولين والآخرين، كفرعون وقارون وهامان وأبي جهل وأبي لهب، {إِن كُلُّ إِلاَّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ عِقَابِ} [ص: 14].

ثم يتلاوم أهل النار ويلعن بعضهم بعضا ويتبرأ بعضهم من بعض، ويقول الضعفاء أنتم الذين حرفتمونا عن الهدى، ويقول الآخرون بل أنتم اتبعتمونا ولم نصرفكم عن الهدى، {كَذالِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعمَـالَهُم حَسَراتٍ, عَلَيهِم وَمَا هُم بِخَـارِجِينَ مِنَ النَّارِ }[البقرة: 167]، {يَومَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُم فِي النَّارِ يَقُولُونَ يا لَيتَنَا أَطَعنَا اللَّهَ وَأَطَعنَا الرَّسُولاَ وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلٌّونَا السَّبِيلا رَبَّنَا ءاتِهِم ضِعفَينِ مِنَ العَذَابِ وَالعَنهُم لَعناً كَبِيراً} [الأحزاب: 66-68]. لقد ندموا أشد الندم ولكن ولات ساعة مندم، وعلموا أن الحق لله وأن القوة لله جميعا، ولكن بعد انقضاء المهلة، إنهم سوف يستمر معهم العذاب خالدين مخلدين في نار جهنم {فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُم فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ خَـالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَـاواتُ وَالأرضُ إِلاَّ مَا شَاء رَبٌّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لّمَا يُرِيدُ} [هود: 106، 107].

عباد الله، إنه يجب علينا محاسبة أنفسنا ومراجعتها، إنها دعوة إلى إخواننا الذين غشيهم من ظلمة المعصية ما غشيهم أن يراجعوا أعمالهم، ويعودوا إلى ربهم من قبل أن تأتي الساعة التي تحاكم الأنفس، إنها دعوة إلى الأباء والأبناء، إلى الشباب والشابات، إلى البنات والأمهات أن نسارع جميعا إلى التوبة إلى الله - تعالى - ، وأن يكون في هذه الدنيا بين خوف ورجاء، خوف من عذاب الله وسخطه ورجاء فيما عنده - سبحانه - إنه يجب علينا من هذه اللحظة التوبة إلى الله والاستغفار والندم على التفريط في جنب الله - تعالى - ولذلك كان من دعاء عباد الرحمن: {رَبَّنَا اصرِف عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً إِنَّهَا سَاءت مُستَقَرّاً وَمُقَاماً} [الفرقان: 65، 66].

ألا وصلوا وسلموا على الهادي البشير والسراج المنير...

----------------------------------------

[1] أخرجه البخاري: كتاب الزكاة باب اتقوا النار ولو بشق تمرة، حديث (1417)، ومسلم: كتاب الزكاة باب الحث على الصدقة ولو بشق تمرة، حديث (1016) بنحوه.

[2] أخرجه الحاكم: كتاب الأهوال (4/605)، وصححه، ولم يتعقبه الذهبي، وأخرجه ابن ماجه: كتاب الزهد باب صفة النار، حديث (4324)، قال البوصيري في الزوائد (1546): فيه يزيد بن أبان الرقاشي وهو ضعيف. وذكر الألباني أن سند الحاكم على شرط الشيخين إلا أن محمد بن الفضل (عارم) اختلط فلا يُدرى هل سمع منه تلميذه قبل الاختلاط أم بعده، ثم حسنه الألباني، السلسلة الصحيحة (1679).

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply