3 ملايين سعودي مصابون بالبدانة نصفهم نساء


 

 بسم الله الرحمن الرحيم

أكدت إحصائية سعودية حديثة أن أكثر من (3) ملايين نسمة مصابون بالسمنة في المجتمع السعودي، وأن ما نسبته 40 في المائة من المجتمع من كافة الشرائح المجتمعية مهددون بالإصابة بهذا الداء، نصفهم من السيدات السعوديات.

 

ولفتت دراسة علمية نشرتها المجلة الدولية لسمنة الأطفال والشباب أن الجيل الأول سيكون معدل أعمارهم أقصر من آبائهم بسبب السمنة.

 

وشددت الدراسة على أن إهمال الرياضة البدنية وتناول الوجبات السريعة تأتي في قمة الأولويات المسببة للسمنة، وحذّر استشاري علاج السمنة الدكتور فؤاد نيازي من التداعيات الخطيرة التي تنتظر دول الخليج من جرّاء ارتفاع نسبة السمنة في المجتمع مشيراً إلى أن من كان سميناً في الصغر سيظل كذلك في كبره.

 

وبيّن أن البدانة مسؤولة عن كثير من الأمراض التي تفوق ما يسببه التدخين من أبرزها أمراض القلب والسكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكر والسرطانات بأنواعها المرارة، والثدي والرحم والحوض والمبيض والبروستاتا والتهاب المفاصل والنقرس إضافة إلى مشكلات التنفس كالاختناق أثناء النوم وارتفاع الكوليسترول والشعور بالاكتئاب وتغيّر في الرؤية والحساسية للبرد والإمساك وسقوط الشعر وظهور عادة الشخير. وشدد الدكتور نيازي إلى أن السمنة تؤدي إلى قصر الأعمار وارتفاع نسبة الوفيات ما بين الثلاثين والأربعين، حسب صحيفة المدينة السعودية.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply