مشكلات المدير السام


بسم الله الرحمن الرحيم

 

يمكن أن يسبب المدراء السميون انخفاضاً في الإنتاجية وارتفاعاً في النفقات

يفكرون في أنفسهم فقط

كلنا يعرفهم: المشرفون الذين يوبخون العاملين معهم باستمرار، قائد الفريق الذي يخلق شقاقات داخل المجموعة عوضاً عن تكريس الانسجام، والمدير الذي يتعطف ويتنازل ليتحدث مع أفراد مجموعته ولكنه لا يستمع إليهم مطلقاً. هؤلاء هم المدراء السميون.

إنهم يضعفون أو يمتصون طاقة الأفراد ضمن مجموعاتهم. إنهم مستخفون، ضيّقوا الأفق، وصاخبون. إنهم يعتبرون أنفسهم أفضل من أي إنسان آخر..هم الأفضل دائماً ولا يهمهم من عرف بهذا أو من جهل.كل ما يهمهم هو أن \"يحصلوا على عمل منجز\".في طريقهم لإنجاز أعمالهم هم يتجاهلون الأفراد الآخرين المتواجدين في التنظيم. وفي النهاية هذا يضرهم أيضاً.

 

من الهام بالنسبة لك كمدير أو مدير تنفيذي أن تكون قادراً على تمييز هذا النوع من المدراء السُميين، إذ يمكن لهؤلاء أن يسببوا انخفاضاً في الإنتاجية وارتفاعاً في النفقات. هم يستطيعون أن يجعلوا من الشركة مكاناً غير مريح للعمل، بل يستطيعون قتل شركة صغيرة.

 

كيف يمكنك أن تكتشف المدراء السُميون؟

غالباً، لا يتعدى المطلوب منك القيام بجولة في الشركة. قد يبحث عنك الموظفون خارج مكتبك ليلفتوا انتباهك إلى مدرائهم السميون. إذا لم يحدث هذا فقد يكون ذلك بسبب الخوف من تكاثر هذا المدير ضمن التنظيم. هنا يتوجب عليك الحصول على المعلومات من مصادر أخرى.

تكلم مع الزبائن، أو حتى الزبائن السابقين للشركة. أنصت إلى التعقيبات الهامشية التي يتفوهون بها وهم يجيبون على أسئلتك التي تطرحها عليهم بخصوص أمور أخرى. اسألهم عن نقاط القوة الإدارية في التنظيم وكن حساساً للنقاط أو الأشخاص الذين سيهملون ذكرهم.

 

هل يتسرب الأفراد أو يستقيلون من أحد الأقسام دوناً عن الأقسام الأخرى؟

انظر إلى النفقات العامة. من التكاليف الكبيرة التي يسببها المدير السمي النفقات على المواضيع الشخصية: غالباً ما يتم تحميل هذه النفقات على الحساب العام ولا توضع على نفقات وحدات التشغيل. حتى لو كان رقم المبيعات السنوي لشركتك ضمن المعدلات النموذجية للصناعة التي تتبع لها، دقق في الأرقام.

 

هل يتسرب الأفراد أو يستقيلون من أحد الأقسام دوناً عن الأقسام الأخرى؟

هل هناك أمثلة متكررة عن عدد من الأفراد غادروا الشركة بوقت قصير وينتمون إلى وحدة بعينها؟ هل تسجل بعض الأقسام نفقات عمل إضافي أكثر من غيرها؟ هل استنفذ الموظفون في بعض الأقسام جميع إجازاتهم الإدارية والمرضية، بل وتجاوزت هذه الإجازات الحد الطبيعي؟

المدير السمي لا يتواجد في المواقع التي لا يمكنه أن يبلي فيها بلاء حسناً

ماذا تفعل؟

لا يتواجد المدير السمي في المواقع التي لا يمكنه أن يبلي فيها بلاء حسناً. عليك أن تقيّم قيمة هؤلاء الأفراد بالنسبة للشركة وتزنها مقابل التكاليف التي تترتب على وجودهم.

إذا ما زاد المدير السيئ إنتاج الشركة بمعدل 10% عن السنوات الماضية فقد لا يهتم المساهمون لهذا إذا ما أظهرت المبيعات السنوية معدلات أعلى من العادية. وفي جميع الأحوال، إذا ما تمَكََّنت من توثيق معلومة تقول بأن تكلفة البضائع المباعة قد ازدادت بمعدل 5% خلال نفس الفترة بسبب ازدياد تكاليف التدريب ورواتب الموظفين، وتكاليف الإجازات المرضية، وتكاليف وقت العمل الإضافي، فإنك ستجلب انتباه المساهمين إلى ما لم يكونوا يرونه.

 

وبشكل عام، يجب أن تعتمد ردود أفعالك تجاه هذا النوع من الأفراد على الظروف.

- فقد يكون الحل بأن توصي بمزيد من التدريب أو تدريب متطور للمدير السام.

- وقد يكون بنقل هذا المدير إلى وظيفة تقل معها مسؤوليته عن الآخرين.

- قد تكون الأهداف التي وضعت للأفراد لا يمكن تحقيقها وهذا ما تسبب بدوره انتهاج مديرهم هذا النهج السمي، هنا يجب تعديل الأهداف.

تأكد من توثيق وتحديد المقاييس التي تستخدمها في قياس مدى الضرر الذي يلحقه المدير السام بالشركة.. استخدم النفقات العامة بالإضافة إلى النفقات المباشرة لتعرض بوضوح الآثار الحقيقية والجوهرية.

في النهاية استخدم نفس المقاييس لقياس الفائدة التي تعود على الشركة عندما تحل مشكلة المدير السام.

 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply