الإبداع


بسم الله الرحمن الرحيم

 

الإبداع هو المهارة التي يجب أن يتحلى بها الإنسان نظراً لأهمية الإبداع في نجاح أي عمل.

والإبداع بقدر ما هو مهارة يمكن اكتسابها هو كذلك موهبة يمنحها الخالق - عز وجل - للبعض دون الآخر وهو جزء من العملية التنظيمية التي يقوم بها الناس الناجحون بل يكاد يكون أهم المهارات التي يجب الاهتمام بها وإتقانها وتطويرها بشكل مستمر لأنه من خلال الإبداع والتجديد تكون الحيوية والديناميكية والتفاعل الوظيفي وينعكس ذلك على جوانب العمل الإنسانية والإنتاجية والإنجازات المتوقعة ولذلك نتمنى أن يدرك الجميع أهمية الإبداع والتجديد في العمل الوظيفي.

والإبداع هو أن تأتي بأفكار وآراء وحلول لم يسبقك إليها أحد، ويُعرّف الإبداع بأنه: \" القدرة على عمل ترابط ورؤية بشكل متكامل وجيد \".

 

المناخ التنظيمي للإبداع:

تعتبر البيروقراطية العدو اللدود للإبداع الإداري والتجديد، ولهذا فإن الإبداع بطبيعته يتطلب مناخاً تنظيمياً وإدارياً ملائماً لكي يستطيع من خلاله العاملون بجميع مستوياتهم الإبداع والتجديد والتطوير في مجالات عملهم، ولذلك فإن الإبداع يطال السياسات والإجراءات والعمليات والهياكل التنظيمية وتوفير المناخ التنظيمي وإثراء الوظيفة والتعامل مع البشر العاملين.

 

عصف الأفكار:

تعتبر طريقة عصف الأفكار طريقة تساعد على ابتكار أفكار جديدة وعديدة وهي الأفضل استخداماً في التفكير الإبداعي وحل المشكلات المجتمعة إنها عملية سريعة الحركة ويمكن استخدامها لوضع قائمة أفكار في مراحل متعددة من عمليات الإبداع.

تحديد الإبداع \" إن المشكلة لا تكمن في كيفية إدخالك أفكاراً جديدة ومبدعة في رأسك بل في إخراج الأفكار القديمة منه \" دي هوك مبدع بطاقة فيزا.

 

معوقات الإبداع بشكل عام:

- الاتجاه السلبي مثل النظرة المتشائمة للحياة والتردد في الأمور.

- الخوف من الفشل.

- ضغوط الحياة.

- الاستسلام للرتابة والروتين.

- الافتراضات الخاطئة.

- الاعتماد الزائد على المنطق.

- الاعتقاد بعدم الإبداع والتجديد.

- التقوقع وضيق الأفق.

 

كيف يتعلم الإنسان الإبداع والابتكار:

اعتياد كل واحد منا أن يكون أسيراً لتفكيره وعاداته في النظرة للأمور أو حل بعض المشكلات يعني النمطية في التفكير وعدم الخروج من صندوق الذات وتغيير النظرة لكثير من الأمور أو النظرة لبعض الأمور من زوايا عدة والتفكير في حلول جيدة.

إن التغيير وتقلب الأمور من عدة جهات هما الوسيلة للإبداع لإيجاد حلول جديدة لأن الأمور والمشكلات لها أسباب عديدة ولهذا تحتاج إلى طرق تفكير جديدة ونظرة بل رؤية من عدة زوايا وجوانب حتى يتم الوصول على حلول أفضل وأنجح.

وبذلك تبقى الحاجة ملحة إلى برامج للتدريب على الإبداع والتجديد.

إن العصر الذي نعيش فيه هو عصر الفرص للتجديد والإبداع والابتكار في شتى مجالات الحياة التي يعيشها الإنسان وهما الوجه الآخر لاستمرار الحياة السعيدة والممتعة لذلك ما أحوجنا إلى برامج تعليم وتدريب تركز على أهمية الإبداع والابتكار والمهارات المطلوبة مهمة جداً في هذا العصر، لأن الإبداع والتجديد في تقديري هما وقود الحياة واستمرارها.

وبالله التوفيق.

 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply