طرق لإفشال اجتماع


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

هناك 6 طرق لإفشال الاجتماعات ويجب تلافي المشكلات لنجاح الاجتماعات.

 

1 - استقبال المكالمات الهاتفية أثناء الاجتماع (فهي تفسد الجلسة مهما كانت جودة التخطيط لها، وهي لا تشوش فقط على الشخص المطلوب وإنما أيضاً على جميع الحاضرين).

 

 2 - تشجيع المتحدثين على استخدام أسلوب المحاضرة الذي ينجح فيه بعض الأساتذة، وبذلك لن يضيع الوقت في استخلاص الأفكار من الموجودين (وهذه طريقة ناجحة جداً لجعل الجميع عدا المتحدث يشعرون بأنهم لا قيمة لهم).

 

 3 - عدم استخدام الرسوم الإيضاحية أو الجداول البيانية أو أي من الوسائل البصرية الأخرى (هذه الوسائل لا تتوافق مع أولئك الذين يعتمدون على السماع فقط في أداء كل شيء ويجدون صعوبة في استخدام أكثر من حاسة واحدة في وقت واحد).

 

 4 - عدم السماح للمشاركين بأن يوضحوا ما يهمهم، استمر في عملك غير مبال بآرائهم والتزم بجدول أعمال جامد كأنه قالب من فولاذ.

 

 5 - تشجيع الأحاديث الجانبية بين الموجودين (وقد تكون شيقة جداً لمن يتجاذبون أطراف الحديث، ولكنها نادراً ما تكون مفيدة لغيرهم ).

 

 6 - مناقشة الحلول أولاً ثم الحقائق فيما بعد عند حل أية مشكلة قد تنشأ (وهذا يزيد من فرص تبني أول حل يظهر بدون النظر في الإمكانات، بل قد يجعلك تتجاوز الحقائق غير المرغوبة التي لا تناسب حلك المفضل).

 

 الإداري الناجح ع25 ص 3 السنة الثالثة مايو 1997م (نشرة دورية - إدارة التخطيط والمتابعة بوزارة الأوقاف - الكويت)

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply