تقنية الإنترنت


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 ما هي شبكة الإنترنت؟

الإنترنت هي بإختصار \"شبكة الشبكات\" بمعنى أنها شبكة عالمية تحتوي على عدة آلاف من الشبكات والتي بدورها تحتوي على ملايين من أجهزة الحاسب الآلي حول العالم.

وكلمة \"إنترنت\" هي اختصار لكلمة \"إنتر\" أي انترناشيونال والتي تعني عالمي أو عالمية و \"نت\" تعني شبكة.

ماذا تحتاج للدخول إلى عالم الإنترنت:

1- جهاز كمبيوتر.

2- جهاز مودم.

3- خط هاتف.

4- الاشتراك مع موفر خدمة إنترنت في بلدك.

5- برامج التعامل مع الإنترنت.

 

مصطلحات مختارة:

E-Mail: هو العنوان البريدي لمستخدم شبكة الإنترنت.

IP Address: هو العنوان الرقمي لكل جهاز كمبيوتر مرتبط بشبكة الإنترنت.

LAN: هي اختصار للشبكة المحلية في المنزل أو المكتب.

server: هو الجهاز الذي يحتوي على إحدى خدمات الإنترنت.

 

هل أنت مدمن إنترنت؟

لقد أصبح من السهل هذه الأيام مع تزايد الإقبال على استخدام الإنترنت أن تجد أناساً يقضون وقتاً طويلاً في البحث على شبكة الإنترنت ويتندرون على أنفسهم بالقول: \"إنهم مدمنون\". وبصرف النظر عن التندر والسخرية، فإن إدمان الإنترنت بات أمراً واقعاً لا مجال لتجاهله من قبل العلماء والباحثين. وقد ازداد علماء النفس الأمريكيون اهتماماً بظاهرة \"الإدمان\" على الإنترنت الذي أصبح مرضاً جديداً فتحت له عيادات متخصصة في الولايات المتحدة تعالج المصابين به سواء من خلال الحضور الشخصي أو عبر الإنترنت أيضاً.

والمشكلة هنا هي أن معظم مستخدمي الإنترنت لا يعرفون حدود أو ظواهر هذا الإدمان وبالتالي فإنهم يكونون معرضين لخطر الإدمان دون أن يشعروا بذلك، ولهذا السبب، بدأت بعض الجهات المختصة مساعدة مستخدمي الشبكة على معرفة ما إذا كانوا في خطر الوقوع في براثن الإدمان على الإنترنت.

وقد بدأت بعض الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية بتعريف الطلبة بطبيعة إدمان الإنترنت من خلال عقد ندوات البحث وتقديم المشورة على اعتبار أن إدمان الإنترنت لا يختلف عن غيره من أنواع الإدمان الأخرى.!

وقالت دراسة ل\"كيمبرلي يونج\" الأستاذة في علم النفس بجامعة بيتسبرغ في برادفورد بالولايات المتحدة الأمريكية: إن 6% من مستخدمي الإنترنت في العالم في عداد المدمنين.

 

أعراض الإصابة بإدمان الإنترنت:

إذا أردت أن تعرف درجة إدمانك للإنترنت فعليك أن تعد جدولاً وتسجل نقطة واحدة بعد الإجابة بنعم على أي من الأسئلة التالية:

1- هل تشعر بآلام أسفل الظهر وبآلام في مفاصل أصابع اليدين أو بإجهاد للنظر بعد ترك الجهاز أو أثناء التصفح؟

2- هل تشعر برغبة شديدة وشوق لدخول الشبكة؟

3- هل يتملكك شعور بالنشاط والنشوة أثناء التجوال في الإنترنت؟

4- إذا انتهى اشتراكك بالإنترنت أو بطاقتك هل تشعر بضيق وعصبية حتى تعيده وهل أنت مستعد للإقدام على الاستدانة - عند ضيق ذات اليد - لتجديد الاشتراك في حالة انتهائه وليس لديك المبلغ المطلوب؟

5- هل تقضي أكثر من خمس ساعات أو أكثر (متصلة أو متفرقة) خلال اليوم والليلة متصلاً بالإنترنت؟

6- هل يحدث منك إهمال لإلتزامات أخرى وربما تضررت علاقات هامة في حياتك بسبب استخدام الإنترنت؟ مثلاً (مشاكل مع الأهل أو الزوج أو الزوجة داخل البيت أو الوظيفة والعمل أو الدراسة بالنسبة للطلاب).

7- هل تشعر بالميل للعزلة والابتعاد عن مخالطة الآخرين ممن حولك؟

8- هل تشعر بشيء من الاكتئاب في حالة الابتعاد قسرياً عن الإنترنت لظروف سفر أو منع من ولي أمرك أو المسؤول عنك بالعمل أو ما شابه ذلك؟

9- هل تشعر بأنك تعيش في أحلام اليقظة وغير واقعي في بعض تفكيرك؟

10- هل تأكل بشكل غير منتظم بسبب استخدام الإنترنت وربما وجدت نفسك كثيراً ما تأكل وأنت تتصفح؟

في النهاية اضرب مجموع النقاط أي الإجابات ب (نعم) في العدد (10) وستحصل حينها على النسبة المئوية لإدمانك الانترنت. مع تمنياتي ألا تزيد نسبة إدمانك على 90% فهي نسبة خطرة للغاية على الصحة.

لمحة:

لا تنسى أن إدمان الإنترنت يهدر الوقت، والذي سيسأل عنه كل إنسان يوم القيامة، فتذكر أنه (لن تزولا قدما عبد يوم القيامة حتى يُسأل عن أربع... الحديث).

وكل هذه الأربع يؤثر فيها تصفح الإنترنت (وقت، عمر، شباب، مال)... فراجع نفسك وحاسبها قبل أن تحاسب وما دمت ستُسأل عن هذه الأربع لا محالة فأعد لكل سؤال جواباً، ولكل جواب صواباً. ومن ثم فلابد أن يكون استخدامك للإنترنت رشيداً مفيداً لغاية محددة لا تضر.

لأن بعض المواقع على شبكة الإنترنت تحتوي على معلومات قد تؤثر على القيم والمبادئ والأخلاق وتنشر الفسق والفساد والضلال.

 

ما هي استخدامات شبكة الإنترنت:

أ- البريد الإلكتروني: لإرسال معلومات (نصوص- صور... غيرها) بسرعة وبإقل تكلفة.

ب - البحث والمعرفة: حيث يوجد مواقع تعمل كالفهارس والأرشيف لإرشاد المستخدم عن أي معلومة يريد حفظها أو طباعتها.

ج التعليم: تعتبر الإنترنت مورداً غنياً بالمعلومات للطلاب لتزويدهم بالدروس العلمية في شتى المجالات العلمية.

د - التسوق والتجارة: حيث يمكن الاطلاع على الإعلانات التجارية سواء عن سلع أو خدمات مدعمة بالصوت والصورة، ويستطيع الزائر الشراء ودفع القيمة مباشرة.

ه - الترفيه والمتعة: حيث تحتوي على برامج الحوار (التشات) والألعاب والمسابقات والمنتديات المختلفة للنقاش وتبادل الآراء.

 

مهارات فنية:

كيف تعرف أكثر المواقع نجاحاً على الإنترنت؟ يقاس مدى نجاح موقع ما على شبكة الإنترنت بعدة مقاييس أهمها أعداد الزائرين لهذا الموقع.

ولاشك أن أعداد الزائرين لأي موقع على الشبكة يتناسب طردياً مع أهمية وحجم المعلومات على هذا الموقع. و من خلال موقع Alexa الشهير يستطيع أصحاب المواقع معرفة ترتيب مواقعهم من حيث عدد الزوار. وكل ما تحتاجه لمعرفة ترتيب موقع ما من المواقع على شبكة الإنترنت من حيث عدد الزوار هو الذهاب الى محرك البحثAlexa عبر العنوان التالي: http//www. alexa. com ومن ثم وضع اسم الموقع في مربع النص أعلى الصفحة مثال: al-islam. com ثم ضغط زر Go، بعد ذلك سيعرض لك صفحة بها معلومات عن هذا الموقع. ومن ضمن المعلومات رتبة الموقع بين المواقع على الإنترنت أمام العبارة: Avg. Traffic Rank والتي تعني متوسط رتبة الحركة.

كما تستطيع من خلال الموقع نفسه- من خلال النقر على رابط Top 500 في الصفحة الأولى- استعراض المواقع ال500 الأكثر زيارة على الإنترنت، ويتم سردها في قائمة مكونة من عدة صفحات ويمكن التفرع بالضغط على رابط الموقع للحصول على معلومات أخرى عن هذا الموقع.

جديد:

لوحة مفاتيح محمول تعمل بالبصمة.

أزاحت شركة إتروا للتكنولوجيا أمس الستار عن منتجها الأول وهو لوحة مفاتيح للهاتف المحمول تعمل ببصمات الأصابع.

وقالت إتروا إن منتجها الذي يحمل اسم \"إتروا ونغز\" يعمل مثل لوحة مفاتيح الكثير من أجهزة الحاسوب المحمول مما يسمح للمستخدمين بتصفح القوائم واختيار الوظائف التي يريدون تشغيلها بلمسة واحدة.

وذكرت الشركة أن نفس المجس الموجود في لوحة المفاتيح يعمل كقارئ للبصمة مما يزيد من أمن أي معاملات تجارية تجرى عن طريق الهاتف ويبسط إجراءات الدخول على بعض مواقع الإنترنت غير المتاحة للجميع.

وقال مارك أوستروسكي مدير التسويق في إتروا: \"إن الأمر يعتمد على تقديم حل ذكي وباللمس للدخول وتصفح واستخدام الهاتف بدلاً من زر التصفح\".

وقالت الشركة: إنها ستبدأ تصنيع منتجها في الربع الثاني من العام وسيتم طرح هواتف في الأسواق مزودة بتقنية \"ونغز\" بحلول نهاية العام.

ولم يحدد أوستروسكي أسماء شركات ولكن الشركة أكدت أنها توصلت لاتفاقات مع شركات هواتف محمولة لتزويد أجهزة بالتقنية الجديدة وتصنع عام 2004.

وقالت إتروا التي أنشئت عام 2000 في وادي سيليكون بالولايات المتحدة: إنها قدمت طلبات للحصول على 11 براءة اختراع لهذه التقنية.

وبخلاف التصفح والخصائص الأمنية فإن الشركة تقول: إن التقنية التي ابتدعتها هي وسيلة أفضل للاستمتاع بألعاب على الهواتف كما إنها ستزيد من مكاسب شركات صناعة الأجهزة المحمولة.

يذكر أن إتروا هي شركة ناشئة تمولها شركات كبرى في عالم التكنولوجيا والاتصالات أريكسون ونوكيا وأنتل كورب.

 

المكتبة الرقمية:

الإنترنت بحر هائل من المعلومات، فيها السمين وكثير من الغث، والعبرة بالصياد الذي يجيد اصطياد اللؤلؤ. وفي هذا السياق يصدق قول الشاعر: \"أنا البحر في أحشائه الدر كامن\".

وخلال السنوات القليلة الماضية، شهدت الشبكة العالمية (الإنترنت) تزايداً ملحوظاً في عدد ونوعية المواقع الإسلامية الهادفة، والتي لاقت قبولاً وانتشاراً كبيراً بين أوساط المجتمع العربي والإسلامي والعالمي.

وقد شارك التنوع الكبير في هذا المجال في إيجاد شعبية واسعة لتلك لمواقع، منها على سبيل المثال، المواقع الإسلامية العامة، والمتخصصة في الصوتيات، أو في العقيدة أو الكتب أو البث الإسلامي المباشر أو الإعلامية أو التربوية أو التي تستهدف أتباع الديانات الأخرى في سبيل نشر الإسلام والفكر الصحيح، وغيرها من المواقع المتنوعة والكثيرة.

وفي هذا العدد نقدم مجموعة من المواقع المفيدة للقارىء:

- موقع المسلم http//www.almoslim.net/.

- موقع نداء الإيمان http//www.al-eman.com.

- طريق الإسلام http//www.islamway.com/.

- الإسلام سؤال وجواب http//63. 175. 194. 25/.

- القرآن الكريم http//quran.al-islam.com/arb/Default. asp).

- موقع الدليل العربي: www.adleel.com

- إذاعة طريق الإسلام: www.islamway.com

- موقع شمس الإسلام: www.islamsun.com

- موقع المنبر لخطب الجمعة: www. alminbar.net

 

أرقام تهمك:

- بلغ عدد المكالمات للهاتف الجوال التي أجراها المتصلون في المملكة خلال أول وثاني أيام عيد الأضحى المبارك قرابة 8 ملايين مكالمة مقارنة بالعام الماضي وفي نفس اليومين حيث بلغت 5. 5ملايين مكالمة.

- بلغ حجم الرسائل المتبادلة من خلال الجوال خلال يوم عرفة ويوم العيد ويوم 11 ذي الحجة 26مليون رسالة بما فيها خدمة واب.

- استخدم الزائرون للمملكة أجهزة الاتصالات الدولية المحمولة بواقع 254 ألف مكالمة مقارنة بالعام الماضي وفي مثل ذلك الوقت 162 ألف مكالمة.

في مكة المكرمة استخدم حجاج بيت الله الحرام عبر الاتصالات الدولية 183ألف مكالمة مقارنة بالعام الماضي 120ألف مكالمة.

- عدد المشتركين في خدمة الجوال يصل إلى نحو 7 ملايين مشترك وعدد المشتركين في البطاقة المسبقة الدفع \"سوا\" نحو 5 ملايين مشترك.

- تنوي شركة الاتصالات السعودية إلغاء رسوم الاشتراك في الجوال التي تبلغ \" 120ريالاً\" في منتصف العام الميلادي 2004م، وذلك في إطار جذب مشتركين جدد.

 

أخبار التقنية:

ثاني أقوى كومبيوتر في العالم في اسبانيا:

أعلنت أسبانيا أنها بصدد تصنيع ثاني أقوى كمبيوتر في العالم سيساهم في المساعدة على علاج الأمراض ومكافحة الجفاف وتحسين التصميمات الصناعية.

ويستغرق تصنيع الكمبيوتر 4 سنوات بالتعاون مع آي. بي. إم بتكلفة 70 مليون يورو وسيكون الثاني من حيث القدرة بعد كمبيوتر إيرث سيميوليتر الذي صممته شركة إن. إي. سي اليابانية.

وقال خوان كوستا وزير شئون التكنولوجيا الأسباني: إن الكمبيوتر الذي سيعمل ببرنامج لينوكس ستكون له القدرة على معالجة 40 تريلون عملية حسابية في الثانية الواحدة وسيزود بذاكرة سعتها 9 تيرابايت، أي ما يعادل ذاكرات 18000 كمبيوتر شخصي مجتمعة.

وقال كوستا: سيكون أول كمبيوتر عملاق في العالم للاستخدام في أغراض عامة، مضيفاً أن أمراض الزهايمر وجنون البقر، بالإضافة إلى التغيرات المناخية ستحتل قمة أولويات البحث عبر هذا الكمبيوتر من خلال المحاكاة والتمثيل.

ياهو تقود ثورة في عالم محركات البحث:

أعلنت شركة الإعلام على الإنترنت Yahoo Inc أنها ستعزز من خدمات محرك بحثها بإضافة محتوى صوتي ومقاطع فيديو ومعلومات مرجعية. وبهذه الإضافة سيكون بمقدور مستخدمي محرك بحث موقع Yahoo على الإنترنت الحصول على محتوى أغزر مثل الملفات الصوتية للإذاعة الوطنية الأمريكية العامة ومكتبة الكونجرس ومكتبة نيويورك العامة والتسجيلات الصوتية للمحكمة العليا المتاحة عبر مشروع جامعة نورثويسترن.

وعبر تيم كادوجان نائب رئيس قسم البحث في Yahoo عن اعتقاده أن هذا سيساعد الناس في تغيير فكرتهم عن البحث. وأضاف كادوجان أن مبادرة Yahoo الجديدة ستتضمن غزارة في النتائج البحثية المتعددة الوسائط والمسماة \"برنامج اكتساب المحتوى\" والتي تهدف إلى خلق علاقات حميمة بين محرك Yahoo البحثي والوسائط الرقمية المسموعة والمرئية.

ومن جهة أخرى سيكون بمقدور مزودي المحتوى سواء للغرض التجاري أو لغيره إدخال صفحات إنترنت ليتم إضافتها في فهرس محرك ياهو للبحث المكون من قاعدة بيانات لمواقع الإنترنت التي يمكن البحث عنها.

وكذلك سيكون بإمكان المنظمات غير التجارية إدخال صفحاتها الإلكترونية ومحتواها الرقمي لتظهر في نتيجة البحث على محرك (Yahoo) مجاناً بينما يتعين على مزودي المحتوى لأغراض تجارية تسديد رسوم لإدخال محتواهم في نتائج البحث.

 

Google يغطي 4 مليارات صفحة انترنت:

قامت شركة جوجل وهي أكبر شركة متخصصة في تقنية محركات البحث على شبكة الإنترنت بتوسيع قدراتها البحثية بعدما أعلنت الشركة التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها أنها بصدد توسيع فهارسها على الإنترنت لتضم أكثر من ستة مليارات موضوع.

يشار إلى أن أربعة مليارات من هذه الموضوعات عبارة عن مواقع على شبكة الإنترنت، كما ستوسع جوجل من قدراتها فيما يتعلق بقواعد المعلومات المصورة.

وقال سيرجي برين أحد الشركاء المؤسسين لجوجل: \"لقد تم تطوير البحث عن الصور على جوجل بشكل كبير لقد ضاعفنا رصيدنا من الصور ليصل إلى أكثر من 880 مليون صورة\".

وتهيمن الشركة الآن على أكثر من 70% من السوق العالمية مما يعني أن سبعة من بين كل عشرة مستخدمين يستخدمون جوجل في بحثهم على الإنترنت. وتم اختيار جوجل لتكون الشركة الأولى خلال عام 2003 متفوقة على شركة آبل التي جاءت في المركز الثاني.

 

ألف مشترك عراقي في الجوال يومياً:

أكدت شركة \"آسيا سيل\" المشغل الخلوي لشبكة ال \"جي. إس. إم\" في العراق، حدوث زيادة كبيرة في أعداد مشتركيها. وكشفت الشركة أن نحو ألف مشترك جديد ينضمون للشبكة يومياً. وتوقعت الشركة أن يتضاعف عدد المشتركين خلال الفترة القادمة، مشيرة إلى أن مشتركيها يبلغون حاليا 125 ألف مشترك.

 

أصغر كمبيوتر محمول من \"آي بي إم\":

كشفت \"آي بي إم\" النقاب عن جهاز الكمبيوتر المحمول الجديد، جهاز ثنك باد X40، لتضع معايير جديدة لقياس سهولة الحمل، وعمر البطارية، وإمكانات الاتصال اللاسلكي لأنظمة الحوسبة المتنقلة.

ويبدأ وزن هذه الأجهزة من 1. 2 كلج فقط، مما يجعل X40 أخف أجهزة الثنك باد وزناً وأقلها سُمكاً على الإطلاق، كما أنه الجهاز الذي يشغل أقل مساحة من سطح المكتب رغم لوحة مفاتيحه الكاملة، كما تقدم \"آي بي إم\" أيضاً بواسطة جهازها الجديد أعلى مستويات المرونة، بحيث يستطيع المستخدمون الاستفادة من أحدث التقنيات اللاسلكية حسب معايير Intel 802. 11b وIBM 11b/g وIBM 11a/b/g وتقنيات بلو توث اللاسلكية.

 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply