عشر حقائق عن الدرن


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نشرت منظمة الصحة العالمية في نشرتها الصحية السنوية تقريرًا عن السل يتضمن عشر حقائق عن مرض السل وهي..

 

أولاً: حوالي ستة ملايين كل عام يموتون بسبب فيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة \"الإيدز\"، والدرن \"السل\"، والملاريا.منها حوالي 2 مليون من بسبب السل.

 

ثانيًا: يعتبر السل مرضًا قابلاً للعلاج، ولكنه يقتل 5000 شخص كل يوم.

 

ثالثًا: إن مرض السل هو مرض الفقراء حول العالم، حيث إن جميع الوفيات بالسل في العالم النامي، و في الغالب ما يكون الضحايا هم صغار البالغين في أكثر سني حياتهم إنتاجًا. ويؤثر السل بصفة خاصة على الفئات الأكثر ضعفًا كالفقراء ومن يعانون من سوء التغذية.

 

رابعًا: يعتبر السل القاتل الرئيس بين المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة \"الإيدز\"، حيث إن ربع مليون حالة من وفيات السل مرتبطة بفيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة \"الإيدز\" ومعظمها في إفريقيا.

 

خامسًا: معدل حدوث حالات السل حول العالم لا يزال ينمو بمقدار 1 ٪ سنويًا بسبب الزيادة السريعة في انتشار المرض في إفريقيا، بالرغم من الجهود المكثفة المبذولة في مناطق أخرى والتي تساعد على حدوث انخفاض أو استقرار في ذلك المعدل.

 

سادسًا: 2مليار شخص ـ أي ثلث سكان العالم ـ أصيبوا بالعدوى بالجراثيم التي تسبب السل. بمعدل شخص واحد من كل عشرة مصابين بالعدوى بالسل سيصبح مريضًا بالسل النشط في وقت من الحياة، لا سيما مرضى الإيدز حيث إنهم في خطر أكبر.

 

سابعًا: يعتبر مرض السل مرضًا معديًا وينتشر عن طريق الهواء، وإذا لم يعالج الشخص المصاب بالسل النشط فإنه سوف يعدي في المتوسط بين 10 و 15 شخص سنويًا.

 

ثامنًا: السل هو وباء عالمي. وأعلى معدلاته في إفريقيا حيث تبلغ (29 في المائة من جميع حالات الإصابة بالسل في العالم) كذلك فإن نصف جميع حالات التي تم تشخيصها حديثًا هي في 6 بلدان أسيوية هي بنغلادش والصين والهند وإندونيسيا وباكستان والفليبين.

 

تاسعًا: قرابة 9 ملايين إصابة جديدة بالسل تم تسجيلها في عام 2004، 80 ٪ من تلك الحالات في 22 بلدًا.

 

عاشرًا: يوجد نوع من الجراثيم التي تسبب السل متعدد المقاومة للكثير من المضادات الحيوية، حيث إنه لا يستجيب للعلاج بتلك المضادات، ذلك النوع من السل سجل وجوده في 109 دول، حيث تم إحصاء ذلك بواسطة منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع العديد من المؤسسات والمنظمات.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply