الفرق بين قائد المؤسسات وقائد المنشطات


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

إذا أردت أن تميّز بين قائد المؤسسات وقائد المنشطات فركز على الحقيقة التالية:

- قائد المؤسسات هو المصدر الأساسي لنجاح مرؤوسيهº بينما المرؤوسين هم المصدر الأساسي لنجاح قائد المنشطات.

- يضع قائد المنشطات مصلحته الشخصية الضيقة فوق مصلحة الآخرينº فهو يسعى إلى استغلال مرؤوسيه تحقيقاً لمصلحته هو أو لمصلحة العمل التي تصب في مصلحته في النهاية. فنجاح قائد المنشطات يعتمد على المرؤوسين أما القائد الراعي فيحرص على تشغيل مرؤوسيه تحقيقاً لمصلحتهم هم أو لمصلحة العمل التي تصب في مصلحتهم في النهاية. والفرق كبير بين الاثنين.

- ينفر المرؤوسون من العمل مع قائد المنشطات لأنهم يشعرون بالاستغلالº فهم يجبرون على العمل وتأتي نتائج أعمالهم سلبية وخالية من الابتكار والإخلاص.

بينما يقبل المرؤوسون على العمل مع القائد الراعي طواعيةº لأنهم يعرفون أنه يقودهم إلى النجاح فتأتي نتائج أعمالهم إيجابية ومليئة بالابتكار والإصرار.

- القادة الذين ينجحون هم الذين يربطون نجاحهم ودخولهم بدخول مرؤوسيهم ونجاحهم. أما القادة الذين يفشلونº فهم الذين يربطون نجاحهم ودخولهم بخسارة مرؤوسيهم وتذمرهم.

- قائد المنشطات هو الذي يتناول كبسولات القيادة (Leadership Pills) ليكون قائداً. ولكن تظل كلمات وأفكار قائد المؤسسات باقية، مستعصية على أن تختصر في كبسولاتº بل لا بد لمن يتناولها أن يفكر بعمق وأن يتغير من الداخل ليصبح قائد مؤسسات وليس قائد منشطات.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply