الإصغاء إلى الذات.. مهم للغاية


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

لو أصغنا لأنفسنا أثناء الحديث مع الآخرين، ربما أصبنا بالدهشة لعدد المرات التي نتكلم فيها بدون هدف. فكم نحن مأخوذين بأن نكون المتكلمين، ربما ببراءة، حيث ندلي بتعليقات عديمة الحس، نتحدث بطريقة غير دقيقة، أو نتكلم كثيرا ومدركين بصعوبة تأثير هذه الأفعال والتحدث دون هدف يحول دون الإصغاء كما أثبتت التجارب.

 

يقول أحد الأطباء على سبيل المثال انه تعرض مؤخرا لتصحيح عبارة له من إحدى مريضاته حيث انه خاطبها عن غير قصد أيتها الفتاة الصغيرة ولكن الفتاة التي تبلغ 21 عاما و تعمل في إحدى المكاتب شعرت أن ذلك إهانة فقامت بتصحيح طبيبها الذي لم يقصد إهانتها.

 

ينبغي على الشخص أن يفكر عدة مرات حين يوجه الآخرون إهانة له و أن يسأل نفسه: هل قالو هذه الأشياء عن عمد؟ لم يكن بمقدورهم الشعور بإحراجك أو إيذائك رغما عن ابتسامتك.لا من المحتمل لا! ومن الجدير بالذكر أن الشخص كلما كان حريصا أكثر، كلما أصبح أكثر حساسية بالنسبة لكلماته وينبغي عليك أن تلاحظ في المرة التالية التي تقول فيها شيئا ما إذا كنت مدفوعا بدافع من ضميرك، أنانيتك، أو عدم احترامك لوجه نظر المتكلم. كذلك ينبغي عليك أن تكون سعيدا بإدراكك الجديد متحققا بأن هذا الاكتشاف سوف يمنع لحظات طائشة في المستقبل و عليك أن تتجنب الحط من قدرك و بدلا من ذلك تذكر أن نواياك كانت جيدة. وفي المرة القادمة ينبغي عليك ملاحظة كم أصبحت تعليقاتك أكثر ملاءمة حين أصبحت حريصا ليس في نواياك وحسب،بل بالنسبة لوجهة نظر الشخص الذي يصغي إليك، وفي هذه الحالة سوف تقول كلاما اقل وتتعلم أشياء أكثر كذلك لن يكون عقلك مشتتا يبحث عن شريك في المحادثة ليرى كم أنت ماهر ومسل.

 

الإصغاء التأملي الحريص:

من فوائد التأمل، أنك تتعلم التأني قبل الكلام فالتأمل يوقف أوتوماتيكية الذات الزائفة وهي الجزء من الأناة الغير مأمونة فإذا كان الأساس في إصغائك لا يستند إلى التأمل والحرص، فان من الصعب التوقف عن الكلام والتفكير قبل الحديث. عليك أولا إفراغ عقلك من كل شيء و التوقف عن التساؤل حول ما يفكر به الشخص نحوك، حاول تذكر ما قاله المتحدث لتوه وقم بصياغة رد عليه. ومن حسن الحظ، فأن ممارسة الحرص يوميا يجعل من السهل و الطبيعي عليك اختيار كلماتك بحرص في وقت اقل و بدقة متناهية و ينبغي أن تكون كلماتك متطابقة قدر الإمكان مع شعورك و ما تريد.

 

من جانب آخر هناك عدد من التفسيرات فبغض النظر عن الكلمات بمفردها يمكن لجوانب أخرى من حديثك أن تقلب المعنى حيث أن الميزات المتغيرة للحديث كمعدل سرعته، عدد مرات التوقف، حدته، التأكيد فيه، علوه، تعبير الوجه وحركة العينين يمكن أن ترسل رسالة بأبعد مما نرغب.

 

و يشمل الإصغاء بحرص القدرة على الإصغاء لما يقوله الشخص و إجراء التغييرات اللازمة فعند كتابة مذكرة، يكون الشخص حريصا في اختيار الكلمات و نظرا لأنه باستطاعتك رؤية ما تريد أن تتصل بشأنه، فأن من السهل مراجعة رسالتك وإعادة تحرير المعلومات الغامضة أو غير الدقيقة. و بنفس الطريقة التي تكون بها حريصا حين تضع قدميك فوق منحدر أو ممر صخري، ينبغي عليك أن تبذل نفس الحرص لكي تتجنب الأخطاء المؤذية أو المكلفة فعند الإدلاء بأية عبارة قم بالإصغاء إليها في عقلك و ادرس حالة الشخص الذي يصغي إليك كي تتأكد بان العبارة وصلته بالطريقة التي أردتها فإذا لاحظت الكثير من التناقض بين رغبتك وردة الفعل لدى الشخص الذي يسمعك، فأنك تحتاج في تلك الحالة لفحص:

 

- ما إذا كانت كلماتك معبرة بدقة عن أفكارك.

- هل تناقضت نبرات صوتك وحركات جسدك مع المعنى الذي كنت ترمي إليه.

- هل قام الشخص الذي يستمع إليك بتفسير حديثك من وجهة نظر ثقافته أكثر من وجهة نظر ثقافتك.

- هل اختار مستمعك أن لا يقبل وجهة نظرك أو لم يقم بمعالجة المعلومات بشكل دقيق.

 

إن الإصغاء إلى الذات يشبه الإصغاء إلى الآخرين وهو فن من الفنون، وهو يتطلب الحرص بمطابقة رغبتك مع كلمات مناسبة و الحساسية بالنسبة للطريقة التي يفهم الآخرون هذه الكلمات. وهناك عدة طرق تستطيع بها اكتشاف رغبة الآخرين دون المبالغة في ذلك ويمكنك أن تبدأ الحديث بجملة مثل يبدو لي أو كان ذلك من خبرتي أو شعوري كذا.

 

تحتوي اللغة الإنجليزية على 800000 كلمة ولكن المتحدثين بها يستخدمون حوالي 800 كلمة فقط بشكل منتظم و لهذه الكلمات الــ 800 حوالي 14000 معنى و بعملية قسمة بسيطة، هناك 17 معنى لكل كلمة و بعبارة أخرى فأن لدينا فرصة بنسبة 17:1 أن يفهمنا المستمع كما أردنا إيصال المعلومة. وتأتي هنا مرة ثانية أهمية الإصغاء إلى الذات ولذا ينبغي عليك أن تكون حريصا بان تكون كلماتك مطابقة قدر الامكان لأفكارك. والتدريب لفترة قصيرة في بعض الأحيان وأنت في طريقة إلى اجتماع معين أمر جيد لسماع ما تريد أن تقوله.

 

عليك أن تحرص على أن يكون عدد الكلمات التي ستتفوه بها اقل ما يمكن كذلك يجب عليك تلخيص القضية الرئيسية الموجودة في عقلك و كتابتها و يجب موازنة كل كلمة بحرص و رؤية ما إذا كان المستمع يتسلم وجهة نظرك بطريقة صحيحة يجب تجنب الكلمات و العبارات الصبيانية. وينبغي عليك أيضا أن تدرك التعليقات أو الكلمات التي تتفوه بها والتي ترسل رسالة لا تقصدها أنت و يجب أن تستخدم الإيماءات، للتركيز وتقوية الكلمات و العبارات. و تساعد هذه بدورها المستمع على تحديد النقاط المهمة تماما كما يستخدم القلم لإبراز الأفكار الرئيسية المكتوبة على صفحة ما.

 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply