الطفيليات لعلاج أمراض الجهاز الهضمي


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أكدت الأبحاث أن أمراض الأمعاء الالتهابية كالتهاب القولون التقرحي، ومرض كرون يمكن مكافحتها أو علاجها بالديدان الطفيلية. وبحسب ما جاء في صحيفة القبس الكويتية فإن التهاب القولون التقرحي مرض يصيب الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين العشرين والأربعين عاما، ولم يعرف الأطباء أسباب هذا المرض، لكن كثيرا منهم يعتقدون أن التوتر العصبي والعوامل النفسية الأخرى قد تزيد من تفاقم معاناته. ويعاني المريض إسهالا حادا ترافقه عادة حمى ونزف المستقيم، وعندما تزداد حدة الالتهاب تنشأ التقرحات على بطانة القولون محدثة جروحا وتساعد العقاقير غالبا على التخفيف من حدة الالتهاب، ولكن قد تدعو الحاجة إلى التدخل الجراحي لاستئصال جزء من القولون في الحالات بالغة الخطورة.

أما مرض كرون فيعد من الأمراض النادرة ولا يعرف له سبب حتى الآن، ويبدأ عادة في الظهور في مقتبل العمر بعد سن العاشرة إلى الخامسة والعشرين عاما، ومن الممكن أن يظهر المرض في أي جزء من الجهاز الهضمي ابتداء بالفم وانتهاء بنهاية الأمعاء الغليظة، ويصيب هذا المرض الأمعاء الغليظة فقط من 2% من المرضى، كما يصيب الأمعاء الدقيقة فقط من 15% من المرضى، ويصيب مرض كرون عادة أجزاء محدودة من الأمعاء تاركا أجزاء أخرى من دون إصابة، مما ينتج عنه مرض متنقل في أجزاء الأمعاء، ويبدأ المرض في غالبية المرضى على شكل آلام في البطن وإسهال وانتفاخ من 80% إلى 90% منهم. ويظهر كدم في الخروج ونزيف في 10% وكآلام في فتحة الشرج والناسور في 15 ـ 20% من المرضى.

وقد ذكر في هذا البحث إن مثل هذه الأمراض تعتبر نادرة في الدول النامية، بينما تزداد نسبتها في الدول المتقدمة، ويرجح البحث أن هذه النسبة لها علاقة بتلك الديدان الطفيلية.

وتقول الدراسة أن دراسات سابقة بينت أن إعطاء حيوانات التجارب بيض الدودة السوطية يؤدي إلى علاج أمراض الأمعاء الالتهابية في تلك الحيوانات.وأخيرا يقول البحث إنه إذا نجحت تلك التجارب فإنها قد تفيد في علاج الكثير من الأمراض كالربو والسكر ومرض التصلب المتعدد.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply