يسألونك عن الاكتئاب ؟! ( 1- 2 )


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

هل خطر ببالك أنك قد تصاب أنت أو أحد من حولك بمرض الاكتئاب؟

نعم..دعنا نحمد الله - تعالى - على العافية ونتفاءل ونرجو أن يديمها علينا، ولكن هل تعلم أن أكثر من 100 مليون شخص حول العالم يعانون من الاكتئابº وذلك حسب دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية؟

لنتابع سوياً الأسطر التالية لنتعرف على هذا المرض، أسبابه، وأعراضه، وطرق علاجه.

 

ما هو الاكتئاب؟

قد يدور بأذهان البعض أن المقصود بحالات الاكتئاب هو تلك الحالات العابرة من الحزن والضيق التي قد تنتاب الإنسان من وقت لآخر بسبب فقدانه لعزيز أو تعرضه لمصيبة، ولكن ليس هذا هو المقصود بالمرضº لأن ما سبق قد يكون طبيعياً ولابد من حدوثه، بينما مرض الاكتئاب هو اضطراب نفسي يصنف ضمن الأمراض الوجدانية، وهو يؤثر على الجسم والمزاج والأفكار، ويفقد الشخص قدرته على الإحساس بذاته والعالم من حوله.والمرض يتفاوت في شدته مابين النوع البسيط والنوع الشديد الذي قد يشكل تهديداً للحياة.

 

هل للاكتئاب أنواع؟

مرض الاكتئاب شأنه شأن الأمراض الأخرى له عدة أنواع، فهناك الاكتئاب الكبير (الجسيم) Major depression، وفيه تظهر جميع أعراض الاكتئاب بصورة واضحة، وقد يحدث هذا المرض مرة واحدة في حياة المريض أو قد يتكرر أكثر من مرة. ويقابله نوع آخر من أنواع المرض هو الاكتئاب ثنائي القطبية أو (ذهان الهوس والاكتئاب) Bipolar mood disorder. وفي هذا المرض تحدث نوبات من الاكتئاب والهوس، والذي هو حالة مقابلة ومعاكسة تماماً للاكتئاب، لعلنا نتعرض لها لاحقاً. فيصاب المريض بنوبة اكتئاب، ثم يشفى منها، وبعد فترة تصيبه نوبة هوس، وهكذا.

 

ما هي نسبة الإصابة بمرض الاكتئاب؟

بعض الدراسات أظهرت أن نسبة الإصابة بمرض الاكتئاب هي (20: 1)º أي أن وأحداً من كل عشرين شخصاً يصاب سنوياً بالاكتئاب، فهو مرض شائع وتزداد نسبة إصابة الذكور به عن الإناث. والجدير بالذكر أن الاكتئاب يصيب جميع الأعمار، ولكن الإصابة به تزداد في مرحلتين عمرييتين: الأولى بين سن الأربعين والخمسين، والثانية بين سن الستين والسبعين.

 

ما هي أعراض وعلامات مرض الاكتئاب؟

ككل الأمراض الأخرى للاكتئاب أعراض مختلفة في شدّتها من شخص لآخر، كما أنه لا يشترط أن تظهر كلها في نفس الوقت، بل هناك معايير معينة يرجع إليها الأطباء المختصون في تشخيص المرض. من هذه الأعراض:

 

• الحزن المستمر والشديد.

• الإحساس بالإحباط، والتشاؤم وفقدان الأمل.

• الفتور وفقدان الحيوية، والإجهاد.

• فقدان الاهتمام بالأحداث من حولك والهوايات التي كنت تستمتع بها.

• الإحساس بالذنب.

• الأرق، وأحياناً العكس فيلاحظ المريض زيادة في النوم.

• فقدان الشهية ونقص الوزن، وإن كان في بعض الحالات قد يحدث العكس.

• التفكير في الموت وربما في الانتحار، وأحياناً محاولة الإنتحار.

• صعوبة التركيز والتردد في اتخاذ القرار.

• ظهور بعض الأعراض الجسدية المستمرة التي لا يظهر لها غالباً سبب عضوي واضح مثل الصداع والاضطرابات الهضمية وآلام في أنحاء مختلفة في الجسم.

 

هل يحدث الاكتئاب في سن الطفولة؟

كما ذكرنا فإن مرض الاكتئاب يمكن أن يصيب جميع الأعمار تقريباً. ولكن في الأطفال غالباً ما يظهر بصورة مختلفةº مثلاً قد يظهر في صورة عدم تحكم الطفل في التبول بعد أن كان قادراً على ذلك. وقد يصاب الطفل بصعوبة في النطق بعد أن كان كلامه سليماً. وفي أعمار أكبر قليلاً قد يظهر الاكتئاب في صورة اضطرابات سلوكية، فيبدأ الطفل في السرقة والكذب مثلاً. أو يظهر في صورة أعراض جسدية كالتألم من مواضع مختلفة في الجسم أو غير ذلك.

 

كيف يكون الاكتئاب عند المسنين؟

يصيب مرض الاكتئاب المسنين، وقد تظهر عليهم نفس الأعراض المعروفة للاكتئاب، ولكن أحياناً تكون هنالك مجموعة من الاضطرابات المعرفية التي قد تؤدي للخلط بين مرض الاكتئاب وبين عته الشيخوخةº فالمريض ينسى بصورة أكثر مما سبق قبل المرض، ويضعف تركيزه، كما يفقد حماسه ورغبته في عمل أي شيء جديد. ولعل المسنسن بالذات تؤثر عليهم عوامل معينة تزيد من إصابتهم بالاكتئاب منها:

• فقدان الأقارب والأهل والأصدقاء بالوفاة أو السفر أو غيره.

• العوامل المادية: كقلة الدخل، خاصة إذا كان المسن يعمل في وظيفة معيّنة وأحيل إلى المعاش، أو فقد القدرة على ممارسة عمله وأصبح معتمداً على الآخرين.

• العوامل الصحية: كإصابة المسن بالأمراض الأخرى مثل ارتفاع الضغط والسكر مثلاً، أو ضعف بعض الحواس مع تقدم العمر.

فكل هذه العوامل تؤدي إلى زيادة إصابة المسنين بمرض الاكتئاب.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply