اكتشاف جين يسهم في علاجات ناجعة لالتهاب الكبد الوبائي سي


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

تمكن باحثون في الولايات المتحدة وأستراليا من اكتشاف الجين المسئول عن زيادة مقاومة الجسم لالتهاب الكبد الوبائي \"سي\"، الذي يعاني منه أكثر من 170 مليون شخص في العالم.

وأشارت نتائج الدراسة التي نشرتها دورية \"علم الفيروسات\" في عددها لشهر أغسطس 2006م إلى تمكن هؤلاء الباحثين من تحديد الجين القادر على منع تلك الفيروسات من التكاثر داخل الخلايا عند الفئران، وذلك من خلال دراسة مخبرية.

ويوضح الباحثون أن فيروس الكبد الوبائي \"سي\" له القدرة على التكاثر بمعدلات مرتفعة تصل لنحو تريليون جزيء فيروسي يومياًً.

وقد تمكن الباحثون ومن خلال تجارب أجريت على فئران مخبرية، من تحديد الجين الذي يتم تنشيطه من قبل الخلايا المناعية بهدف زيادة مقاومة الجسم لهذا الالتهاب الفيروسي.

ووفقاًً للدراسة فإن الجهاز المناعي يستجيب لاعتداء هذا الفيروس بزيادة إنتاج بروتين يدعى الإنترفيون، الذي يعرف بقدرته على زيادة مقاومة الجسم لهذا الفيروس، إلا أنهم قد اكتشفوا، ومن خلال هذه الدراسة، قدرته على تنشيط جين PKR الذي يساهم في منع انتشار هذا الفيروس إلى بقية أجزاء الجسم.

ويأمل الباحثون، من خلال هذا الاكتشاف، في إلقاء الضوء على الآلية التي يمنع بها تنشيط هذا الجين لفيروس الكبد الوبائي \"سي\" من زيادة أعداده، الأمر الذي قد يفسر، وفق ما يأملون، اختلاف استجابة المرضى للعلاج بمادة الإنترفيون، التي تعتبر حالياً المحور الأساسي في علاج هذا النوع من الأمراض الذي لم تتوافر بعد لقاحات للوقاية منه.

يشار إلى أن أعراض التهاب الكبد الوبائي \"سي\" تتمثل في حدوث ارتفاع في درجة الحرارة، بالإضافة إلى أعراض قد تشابه أعراض الرشح.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply