الإنسان آية فوائد القسط البحري و الهندي


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ( إنَّ أمثل ما تداويتم به الحجامة و القسط البحري) -رواه البخاري 5696- كتاب الطب.

و قال رسول - صلى الله عليه وسلم -: (لا تعذبوا صبيانكم بالغمز من الذرة، و عليكم بالقسط) -رواه البخاري 56966- كتاب الطب.

و قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (عليكم بهذا العود الهندي فإنَّ فيه سبعة أشفية: يسعط به من العذرة، ويلدٌّ به من ذات الجنب ) -رواه البخاري 5692- كتاب الطب.

-القسط- بضم القاف وسكون السين، هو: العود..فيصح أن نقول: القسط البحري، ويصح أن نقول: العود البحري، و يقال مثل هذا في الهندي، والقسط نوعان: النوع الأول هو البحري، أو الأبيض، أو الحلو، و النوع الثاني: هو الهندي، أو الأسود أو المر، والهندي أشد حرارة من البحري، وهذا العود يؤخذ من نبتة القسط التي يبلغ ارتفاعها -1.5- م، و لها أوراق، ساق، وجذور، و هو يعيش في الهند، القسم المستعمل منه في العلاج هو قشور جذوره التي تكون بيضاء، أو سوداء، و سمي البحري، لأن العرب كانت تجلبه عن طريق البحر، وأما تسميته بالحلو، أو المر، فذلك متعلق بطعمه.

-العذرة - بضم العين و سكون الذال هي التهاب الحلق و اللوزات، و الغمز هو: الضغط بالأصابع.

-السعوط-: هو تناول الدواء عن طريق الأنف بالتقطير.

-ذات الجنب-: قال عنه ابن حجر العسقلاني: -هو ورم حار يعرض في الغشاء المستبطن للأضلاع-.

-اللَّدود- قال ابن حجر العسقلاني: - اللَّدود بفتح اللام و بمهملتين، هو الدواء الذي يصب في أحد جانبي فم المريض-.

- فقه الأحاديث من الناحية الطبية:

1 - يحتوي القسط على مادة الهلينين، وحمض البنزوات، وكلاهما من المواد المطهرة للجراثيم، ومن هنا فائدة القسط في علاج اللوزات، والتهاب اللهاة، والتهاب البلعوم، وهو المقصود بالعذرة في الأحاديث.

2 - كما أن احتواء القسط على هذه المواد المطهرة القاتلة للجراثيم يعلل فائدة القسط في علاج ذات الجنب الجرثومية، وذات الرئة الجرثومية.

3- إن الجمع بين الحجامة والقسط له مغزى طبي في ضوء احتواء القسط على حمض البنزوات، والهيلينين، المطهرتين، والقاتلتين للجراثيم، وهو دور القسط في تعقيم مشرط الحجامة، إذا طلي به، و دوره في تعقيم الجروح المحدثة بهذا المشرط.

4- كما أن الجمع بين القسط البحري و الحجامة يحمل سراً لطيفاً، وهو: الوقاية من التشوهات والندبات.

- يقول موفق الدين البغدادي في كتابه -الطب من الكتاب و السنة-:

-وفي جمعه - صلى الله عليه وسلم - بين الحجامة و القسط سر ُّلطيف، وهو أنه إذا طلي به مشرط الحجامة، لم يتخلف في الجلد أثر المخاريط، و هذا من غرائب الطب-.

5- في النهي عن غمز العذرة، أي: النهي عن ضغط اللوزات و الحلق الملتهبين بالأصابع إشارة واضحة إلى الهدي النبوي في تصحيح الأخطاء الشائعة في الطب الشعبي، حيث إنَّ غمز العذرة ليس فقط لا يفيد في علاجها، بل و كذلك يضر، فهو يسبب ألماً شديداً للمريض، وقد يسبب نزف الدم، وقد يسبب انتشار الالتهاب إلى المناطق المجاورة.

و مع ذلك ورغم مرور أربعة عشر قرناً على نهي النبي - صلى الله عليه وسلم - عن غمز العذرة نجد أنَه لا زال شائعاً في بعض المناطق، فيسمون العذرة: بنات الأذن، ويسمون غمزها، أي ضغطها بالأصابع: رفع بنات الأذن.

6- قوله - صلى الله عليه وسلم -: ( ويُلدٌّ به ذات الجنب) قلنا اللدود ما يسقى في أحد جانبي الفم، واللٌّد بالضم هي الفعل، وفي هذا إشارة إلى طريقة إعطاء الدواء للمريض عندما لا يتمكن غالباً من تناوله بيده، أو يرفض تناوله، كما يحصل عند الأطفال غالباً، فإذا رفض الطفل تناول الدواء فيجب إعطاءه إياه عنوة، وذلك بفتح فمه و سقيه الدواء في أحد جانبي فمه، أما وضع الدواء في وسط فمه فقد يؤدي إلى الشرقة.

فتوى طبية

- حكم تجميل الأنف دفعا للسخرية

- السؤال: هل يجوز لشخص إجراء عملية تصغير لأنفه لأنه يتعرض لسخريات لا يتحملها؟.

- الجواب:الحمد للهº لا أعلم فيه شيئا - أي يحظره ويحرمه -، ما في مانع إذا تيسر. والله أعلم.

الشيخ عبد العزيز بن باز - يرحمه الله - .

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply