كيف يمكن أن تتغلب على التوتر ( 3- 3 )


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

ما ذكرناه سابقاً عن التأثيرات السلبية التي يتركها التوتر على الصحة يحتاج إلى أن نعرض بعض الحلول التي يمكن أن تخفف من حدة التوتر التي قد نتعرض له نتيجة ظروف الحياة ومشاقها، ورغم أن الناس لا يستطيعون التحكم بالأسباب التي تسبب لهم التوتر على اختلاف حدته إلا أن هناك طرقا للتخلص من الأضرار السلبية لهذا التوتر.

طرق للتخلص من الأضرار السلبية للتوتر

- الاستماع للقرآن الكريم يخفف التوتر..

في دراسة مصرية جديدة، تعتبر الأولى من نوعها، ثبت أن الاستماع لآيات القرآن الكريم يخفف توتر الإنسان، وينشط مناعته، ويزيد قدرة جسمه على مقاومة الأمراض الجرثومية والمستعصية والمزمنة، فقد وجد باحثون مصريون أن الاستماع للقرآن الكريم عند تلاوته وتجويده..يسبب تغيرات إيجابية على الصحة النفسية ووظائف الجسم العصبية سواء كان الشخص المستمع مسلماً أو غير مسلم.

كما لاحظ الخبراء في إدارة المستحضرات الطبية واللقاحات عند دراسة نشاط جهاز المناعة في جسم الإنسان وقدرته على التخلص من الأورام والأمراض المستعصية والمزمنة على 210 من المتطوعين الأصحاء من المسلمين ممن يعرفون اللغة العربية أو لا يعرفونها وتراوحت أعمارهم بين 17 و40 عاماً استمعوا جميعاً لآيات من الذكر الحكيم تتلى عليهم خلال 42 جلسة علاجية. تبين أن 79% منهم أظهر تغيرات وظيفية إيجابية وانخفاضاً في الاستجابات العصبية التلقائية الذاتية المصاحبة للتوتر.

وأوضح العلماء أن التوتر يسبب انخفاض نشاط الخلايا المناعية في الجسم، ويضعف قوتها وقدرتها على إعاقة نمو الجراثيم والخلايا الخبيثة من خلال تحفيز إفراز مركبات معينة، أو تنشيط تفاعلات سلبية بين الجهاز العصبي والغدد الصماء.. تؤدي إلى حدوث خلل في التوازن الوظيفي الداخلي في الجسم، وقال الباحثون المصريون: إن الأثر المهدئ للتوتر الذي يمتاز به القرآن الكريم يشمل تنشيط الوظائف المناعية لمقاومة الأمراض ورفع كفاءتها بنسبة 65% وزيادة فعاليتها من خلال تكوين الأجسام المضادة في الدم الضرورية للتصدي للأمراض وتحقيق الشفاء منها

- الدعم من الأصدقاء والأقارب

تقول الاختصاصية النفسية اليس دومر إن \"الحصول على الدعم من الأصدقاء والأقارب هو أمر أساسي للتغلب على التوتر\" وهذا الدعم بحسب دومر يحسن من الصحة النفسية والعاطفية للبشر.

 

- كتيب صغير للتخلص من التوتر

من الطرق المساعدة على التخلص من التوتر الاحتفاظ بكتيب صغير لتدوين الأمور التي سببت التوتر للشخص حتى يتمكن من التصرف بطريقة أفضل للتعامل معها والتخلص منها طريقة مميزة للتخلص من التوتر، فمثلا بعد شجار كبير مع الزوج يمكن تدوين جميع الأسباب التي أدت إلى الشجار وأسباب الشعور بالإحباط والغضب، وبعد الشعور بالهدوء يمكن الرجوع إلى تلك المذكرات لتحليل المواقف من دون إطلاق أحكام، كما يمكن الخروج بأفكار للتصرف بشكل مختلف في المرة المقبلة التي يحدث فيها الشجار.

 

- التحدث عن سبب التوتر

ينصح الأطباء بالتحدث عن سبب التوتر وعدم كبته، حيث يمكن للشخص عندما يزعجه أي شيء التكلم عنه. كأن يتباحث فيما يقلقه مع شخص يثق به مثل الزوج أو الزوجة، الأم والأب، أحد الأصدقاء، طبيب العائلة، فالتعبير عما يشعر به من شأنه أن يساعد في التخفيف من التوتر والنظر إلى المشكلة التي سببت له التوتر بطريقة أفضل.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply