كيف نعد الرضيع لتناول الطعام ؟


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

بعد بلوغ الطفل الشهر السادس من عمره تصبح مكونات غذاء حليب الأم غير قادرة وحدها على الإيفاء بإمداد جسم الطفل بالغذاء الكافيº وذلك لأن مكوناته غذائياً تعتبر ناقصة ولم تعد تفي باحتياجاته، فالطفل يحتاج في نموه إلى مواد أخرى غير التي يحتويها حليب أمه ولذا وجب على الأم أن تعوّده على تناول أطعمة أخرى تساعد في تغذيته وبالتالي تزيد من عملية نموه وتقدمه.

هذه الأطعمة سوف تساعد جسمه في النمو ولاسيما أنها تحتوي على سعرات حرارية وفيتامينات عديدة أهمها الحديد إلى جانب بعض المواد الأخرى المهمة لغذاء الطفل.

كيف أجهز طفلي ليتقبل الأطعمة ؟

ينصح بعض الأطباء الأمهات بتقديم أطعمة للطفل منذ بلوغه الشهر الرابع من عمره إلى جانب الرضاعة، بغض النظر عن كمية الحليب التي يضخها ثدي الأم، ولكن الرأي الأعم لجمهور الأطباء أن يتم تقديم الأطعمة للطفل عند بلوغه الشهر السادس ويدعمون رأيهم هذا بأن معدة الطفل تعتبر ضعيفة قبل بلوغه الشهر السادس، وأنه لا محالة سوف يتضرر من تناول تلك الأطعمة، إضافة إلى أنهم يعتبرونه غير قادر على إنتاج اللعاب الذي يساعد في عملية الهضم، هذا إلى جانب رأسه الضعيف وعدم تحمل جسمه على حمل ذلك الرأس.

ما هي أنواع الأغذية التي يوصى الأطباء بتناولها؟

يوصي الأطباء الأمهات بضرورة تغذية أطفالهن بعد الشهر السادس من العمر بغذاء خليط الذرة (سيريلاك) وهو وجبة معدة خصيصاً لغذاء الطفل في هذا العمر حيث إن هذا الغذاء يعتبر غنياً بالفيتامينات والحديد، كما أنه أعد خصيصاً ليلائم معدة الطفل الغضة، وعلى الأم حينما تنوي تغذية طفلها بهذا النوع من الغذاء مراجعة محتويات العلبة المعبأ بها ذلك الغذاء جيداً لتتأكد من أنها غنية بالمواد المذكورة بجانب تاريخ سريان مفعولها.

هذا الغذاء الذي يحتوي على عدة أنواع من الذرة وأهمها القمح غني بمادة الحديد وأيضاً له مفعول قوي على الجهاز الهضمي بحيث يساعده في عملية الإخراج.

يلي هذا الغذاء غذاء خليط الأرز ولكن هذا النوع من الغذاء لا يوصي به الأطباء للأطفال الذين يعانون من الإمساك، وينصح الأطباء بتناول طحين حبوب الشوفان باعتباره مسهلاً جيداً.

 

نصائح مفيدة...

- في بداية عملية تغذية الطفل بمثل هذه الوجبات يجب أن تراعي الأم خفة المحلول بالنسبة لطفلها بحيث يسهل تناوله، وفي تدرج زمني مناسب تحاول تكثيف بذرة الذرة في المحلول ورويداً رويداً يصبح عجينه شبه صلبة عند بلوغه الشهر العاشر من عمره.

- على الأم اختيار معلقة صغيرة جداً تسهل على الطفل التعامل معها وإدخالها في فمه الصغير.

أسئلة مهمة

- كيف أجعل طفلي يأكل؟ إنه يدفع بالطعام خارج فمه، أحاول جهد طاقتي إطعام طفلي بالأطعمة ولكنه يدفع بها خارج فمه فهل هذا يعني أنه لا يحب تناول هذه الأطعمة؟

للإجابة على هذا السؤال نقول:

إن عملية دفعه الطعام للخارج، لا تعني أنه لا يرغب في تناوله وإنما هذا الطفل اعتاد على إخراج لسانه حينما يوضع بفمه شيء من الأغذية، وبهذا العمل يجد الطعام طريقه للخارج قد تستمر هذه العادة لفترة ولكنها في الغالب لا تطول كثيراً وكأقصى حد عند بلوغه الشهر العاشر.

- متى أبدأ بتقديم أنواع الأطعمة الأخرى غير خليط الذرة والأرز؟

ليس هنالك مدة محددة لإطعامه أغذية أخرى، ولكن يمكن أن أمنحه بعد شهر من تناوله خليط الذرة أغذية أخرى، ويستحسن أن تحتوي بعض أنواع الخضروات، خصوصاً البازلاء والفول المصري الجزر الحمص المطحون ويمكن أيضاً إطعامه بعض أنواع الفواكه كالموز والتفاح والكمثرى.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply