الشافي


 

بسم الله الرحمن الرحيم

وجد (ياسر) نفسه فريسة سهلة لمرض غامض ومحبـط، مرض زرع الخوف والأنين في جسده، يبدو أنه في عجلة من أمره، يريد أن يهوي عليه كشـــفرة المقصلة ويزيله من جغرافيا الحياة، ولم يأت وحده، وإنما جاء معه اكتئاب شـديد، لم يُبقِ فيه ولو قيد شبر بغير احتلال، اكتئاب دخل في جسده كالسـهم، وشق روحه التي سرقها من قبل الشحوب الرمادي الداهم.

 

كانت زوجه تجلس إلى جانبه، تواسيه، تشـجعه على النهوض من الفراش، تتأمل وجهه الذي يكاد يكون مفرغاً من الحياة، وتبكي بكاءً صامتاً، وكان ذلك شبيهاً بتدفق كابوس مرعب بالنسبة لها.

 

حين استمر المرض في غزوه السريع، وداهمه طغيان الوجع، وظلت الأوهام تنحت في أروقة صدره العذاب، وتراخى جسده، ونقصت همته، وصارت شمسه على حافة الأفول، كان من الطبيعي أن يستجيب لدعوة زوجه التي حاولت أن تطرد المشهد الخرائبي وقالت له:

ـ تزود بقدر من بأسٍ, يا ياسر ! واذهب إلى الطبيب..إن الألم صعلوك أمام الإرادة.

 

عاد إلى البيت وقطيع من الأوهام يتسمر عند حافة عقله، بينما رأسه مدلّى في أبد الصمت، والموت كأنه يراه، ويحسـه، موجوداً معه، حضوره إلـى جانبه يكاد يلمسه، عيناه متعبتان، ونفسه كعادتها منطوية ومستسلمة للحزن والخمول.

 

في كل يوم يمر، تغرق الأشياء حول ياسر في لون رمادي، تئن الدموع في عينيه، تسكنه الوحشة، يجري الإحباط في شرايينه، ويصبح قلبه عصفوراً يختلج في صـدره الكسيح، بينما زوجه تنظر إلى وجوده الذابل وتحاول ما بوسعها التخفيف عنه.

 

استشف في نظراتها التي حاولت أن تلملمها بعيداً عنه حزناً عميقاً، فقال لها:

ـ أتمنى أن أفعل ذلك لكنني لا أستطيع.

 

رفعت رأسها، استغاثت بالله «جل جلاله»، وأجهشـت بحرقة والتياع، دموعها مستديرة صافية، قطرة بعد قطرة، وكل قطــرة تقيم في نفسها القلق، وتجعل الحزن يشحذ شـفرته ويغرزها دون رحمة في ثناياها، كيف لا وقد أصبح قلبها مسكناً جميلاً له.

 

ذات يوم دافئ، نهض قبل أن ينهض الصبح من نومه، مضغ تعاســته كعلكة بائرة، أسند رأسه إلى مسند السرير وهو يشعر بالشيخوخــة تدب في كل أنحاء جسده، حاول أن يهدهد حزنه الشامل، لكن الحزن زمجر في وجهه، وظل يسحقه دون هوادة، حاول أن يتذكر كل تفاصيل الحلم، تجول في ردهات ذاكرته، لكنه لم يستطع أن يتذكر إلا جملة واحدة سمعها في الحلم:

 

«إنه الشافي».

تاه في دروب الحلم الوعرة، وأصبحت نفسه مجرد خيال، شبح، كائن يتحرك بصعوبة، وفي النهاية قال لنفسه: «هل آن الأوان أم ما زال في الروح بقية؟ ».

مرت أيام أخـــرى، وظلت الجملة تعلو قلعة انكسـاره، همســت في داخله المخاوف، وطافت به الأوهام من جديد، ومع الهواجس والخيالات، والأسـى واللوعة، الخوف والشجاعة، الوعي واللاوعي، لمعت في ذهنه فكرة دفعته من الســرير دفعاً، وهدّأت خواطره المتكدرة، فلم ينتــظر طويلاً، أعلن بدء انتحار الخوف والصمت، وبدء نمو زهــور التحدي، لملم بعضه ليطفو على قمة الصحة، يسمو نحو الخلاص، ويحلم بالحياة، فالقلب متعب ويريد أن يقطع الدروب المعفَّرة بالعذاب، ارتدى الفجر والوجع قميصاً بلا أزرار وخرج كمكفوف يريد أن يخرج من ظلمته الأبدية، خرج مع بؤسه وهزاله، احتسى غبش الفجر وطارد غزلان الخلاص، بينما الكآبة لا تزال تجأر في خطواته وتسد باب الشفاء، وبشيء من صبر أيوب، سار على الرصيف المغسول بمطر الصباح المبكر الذي أعادته المدينة. الألم يملأ الفم والخاصرة، ولا يهتمº فقد قرر البحث عن الشــافي بعدما ضاق ذرعاً بحياة الاكتئاب والعقاقير والرطوبة والظلام.

 

وصل إلى المسـجد ووجهه شرخ يدل على انشطاره، أسند ظهره إلى الحائط، تنفس ارتياحاً، اغمض عينيه للحظات، ثم دخل بخطوات بطيئة، توضأ، وأمام القبلة صلى ركعتي استخارة، توسل لله - عز وجل - أن يبعث له الدواء والشفاء.

بعد الصلاة خرج من المسجد، وفي الطريق إلى البيت خفـق قلبه على نحو لم يخفق خلال الأعوام التي عاشها، وفجأة تناثرت الكآبة ومعها التعاسة والوجع والخمول والانطواء والبؤس حطاماً، وأحس أن قلبه قـد أصبــح سمــاء خضـراء لا تتسـع لورقة صفراء، وأن الحياة تفجرت في عروقه في أروع شكل لها.

 

حمل بيدر صحته، اتجه صوب بيته شاهراً فرحته، تحدو به مشاعر عذبة، وأمام الباب، سمع صوت الحياة تنشد ألحانها في أعضائه، فربط قلبه بشريط من الفرح، وأحس بأجنحة لا يراها تحمله، فتح الباب، وعندما رأته يتأبط الفرح والراحة، وعلى شفتيه تلك الابتسامة التي كانت غائبة، بُهِتَت زوجته وهتفت بصوت ضاحك:

 

ـ ما شاء الله يا ياسر! أرى الصحة تتلألأ على وجهك.

جلس أمام النافذة وهو يستمع في نشوة إلى رفيف الأجنحة، عصر رحيق الشمـــس بين يديه ومنح نفسه قطرة ضوء اشتاقت لها، طلب الطعام الذي هجره طـــويلاً بفرح طفولي:

ـ تخلصي يا زوجتي من كل تلك الأدوية! لقد اهتديتُ إلى الشافي.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply