دراسة أمريكية : المشروبات الكحولية تصيب بعمى اللانتباه !


بسم الله الرحمن الرحيم

 

أظهرت دراسة قام بها باحثون من جامعة واشنطن الأمريكية أن تناول المشروبات الكحولية، وإن كان بكميات محدودة، قد يؤثر في انتباه الفرد أثناء القيادة ما قد يتسبب بحوادث سير تودي بحياة الآخرين.

 

وكان الباحثون قد قاموا بإجراء دراسة شملت ستة وأربعين شخصاً تراوحت أعمارهم ما بين الحادية والعشرين والخامسة والثلاثين، حيث تم قياس تركيز الكحول في الدم لدى كل منهم عقب تناول نصف أفراد العينة مشروبات كحولية بكميات محددة، في حين ُسمح للنصف الآخر بتناول مشروبات خالية من الكحول ليمثلوا بذلك العينة الضابطة.

 

وقد تم عرض لقطات فلمية استمرت خمساً وعشرين ثانية، شوهدت من قبل جميع أفراد العينة، احتوت مشاهد لأشخاص يلعبون الكرة، حيث يظهر بينهم فجأة شخص يرتدي زياً يشبه فراء الغوريلا، يمر بين اللاعبين وهو يضرب على صدره ليختفي بعد ذلك. وكان قد طلب إلى كل فرد قبل مشاهدته الفيلم تحديد عدد المرات التي مررت فيها الكرة بين اللاعبين.

وأظهرت الدراسة التي نشرتها دورية علم النفس الإدراكي أن 82 % من الأفراد الذين تناولوا المشروبات الكحولية لم يلحظوا ظهور المتنكر بزي الغوريلا مقابل 56 % من المجموعة الأخرى التي لم تتناول تلك المشروبات.

 

وتفسر \"سيما كليفاسيفي\" عضو فريق البحث ما حدث عند الأفراد الذين لم يشاهدوا \"الغوريلا\" بأنه يشير إلى تعرضهم لما يعرف \"بعمى اللانتباه\"، وهي حالة قد تصيب الفرد عند تركيزه على أمر ما يقع ضمن المدى البصري مما يجعله يفوت رؤية شيء آخر لم يتوقع ظهوره وإن كان واقعاً ضمن نفس المدى البصري.

 

وبحسب ما أوضح الباحثون فإن هذا البحث ُيثبت أن الفرد عقب تناوله الكحول يصبح أكثر عرضة لعدم رؤية الأشياء التي تحدث أمامه مقارنة مع الآخرين، ما يزيد من احتمالية دهسه المشاة على الطرقات نتيجة عدم رؤيته لهم.

 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply