التعامل مع النصوص الواردة عن السلف


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

يرد كثيراً آثارٌ عن السلف الصالح - رضوان الله عليهم - ويروى عنهم كلمات في مناسباتº فهم يطلقونها - أحياناً - عفو الخاطر، وعلى السجية، ومع ذلك تأتي حاملة في طياتها عُمقاً وعبراً مع اختصارها وقصرها.

وما ذلك إلا أثر من آثار الاتباع الصحيح، وقرب العهد، وحسن التلقي من مشكاة النبوة.

وقل أن تجد كتاباً من كتب السير إلا وقد خلَّد لأولئك السَّراة كلماتٍ, خالدةً يتردد صداها إلى يومنا هذا.

ومن الناس من لا يحسن التعامل مع تلك الآثارº إذ منهم من يخالها بمنزلة النصوص الشرعية التي لا يأتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها.

ومنهم مَن لا يعتدٌّ بها، ولا يقدرها قدرهاº فيفوته خير كثير، وتجارب نافعة.

ومنهم يسير بها على وَفق طبيعتهº فقد يكون ذا شدة وصرامة وإفراط في الحزمº فتراه يأخذ منه بحسب ما يوافق هواه، وما جبل عليهº فيجعلها مستنداً لِمَا هو بصدده.

ومنهم من هو متساهل مُفَرِّط مُغَلِّبٌ جانبَ اللين في شتى أمورهº فتراه يجر تلك الآثار لما هو ملائم لطبيعته جراً، وهكذا...

ولعل الأنسب في التعامل مع تلك الآثار أن تؤخذ بمجموعها وإطارها العامº فيكون من جرَّاء ذلك منهج متكامل معتدل.

ولقد تواطأت وصايا السلف، وتتابعت كلماتهم في أمور يمكن أن يستخلص منها المنهج العام الواضح الذي يمكن الأخذُ به، والسير على منواله مما هو محل اتفاق، وإجماع، ومن ذلك ما يلي:

 

1- آثار تحث على تعظيم الشريعة، واتباع السنة، والتحذير من البدعة.

2- آثار تحث على الإخلاص لله، والمتابعة لرسوله - صلى الله عليه وسلم -.

3- آثار تحث على مكارم الأخلاق، وتنهى عن سفسافها، ومرذولها.

4- آثار تحث على العزة والقناعة، وتحذر من الذلة والمهانة والشَّرَه.

5- آثار تدعو إلى حسن السيرة، وصفاء السريرة، ومراقبة الخلوات.

6- آثار تحذر من الكسل وطول الأمل، والاغترار بالدنيا، وتدعو إلى التشمير والاستعداد للرحيل.

7- آثار جرت مجرى الحكمة، والأمثال السائرة كالتي تنتج عن تجربة، وحسن نظر في مجاري الحياة، وتقلبات الأحوال كالنظر في العواقب، وحسن التدبير للمال، وكيفية التعامل مع الناس على اختلاف طبقاتهم، وما جرى مجرى ذلك.

فما كان من هذا القبيل فهو محل القدوة، والاتفاق.

 

أما بعض الاجتهادات الواردة عن السلف مما قد يظهر فيها مخالفة لنص، أو ما قد يلائم وقتاً دون وقت، أو ما قد ينزل على أشخاص دون أشخاص، أو ما كان مجملاً محتملاً - فإن ذلك يحتاج إلى نظر في صحة نسبته، فإذا صح فإنه يحتاج إلى تأويل سائغ، وإلى أن يخرج تخريجاً ملائماً.

وإذا لم يمكن ذلك عُدَّ اجتهاداً خاصاً بصاحبه، ولا يلزم قبوله والأخذ به على كل حال.

كيف وقد تواطأت وصاياهم - رحمهم الله - على أن كُلاً يؤ خذ من قوله ويرد إلا النبي- صلى الله عليه وسلم -.

وبذلك يحفظ للقوم أقدارهم، وتُنَزَّل آثارُهم على أحسن المنازل، وأنفعها بلا وكس ولا شطط.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply