المركز الإصلاحي لمسلمي كيرلا بالكويت يعمل على إنقاذ الجالية الهندية من براثن الشرك والبدع والخرافات


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

- المركز الإصلاحي لمسلمي كيرلا بالكويت جمعية دينية تأسست من أجل القيام بأعمال الدعوة الإسلامية في ضوء الكتاب والسنة بين أوساط الجالية الهندية المقيمة في الكويت، لاسيما الجالية الكيرلاوية منها، وقد تم تأسيس هذا المركز في شهر مارس 1986م.

قام المركز بفضل الله وتوفيقه بمهمته خلال السنوات الماضية أحسن قيام، كما حقق نجاحاً كبيراً في توصيل رسالة الإسلام إلى العديد من الناس، ومن أهم أهداف المركز حث الناس وتوجيههم إلى التمسك بالدين الصحيح والعمل بموجبه، بالإضافة إلى ما يقوم به المركز من أعمال في مجالات التربية والثقافة من أجل النهوض بالأمة الإسلامية والصعود بها إلى سلم النمو والرقي والازدهار.

ولا يزال المركز يواصل مسيرته في تهيئة أعضائه وتجهيزهم لتسخير حياتهم لكتاب الله وسنة نبيه - صلى الله عليه وسلم - والعمل على إنقاذ الجالية الهندية من ظلام الشرك والبدع والخرافات التي تعيش فيها والأخذ بيدها وإرشادها إلى نور التوحيد.

 

أهداف

- ما الأهداف التي قام عليها المركز؟

- إن من أهم ما يهدف إليه المركز القيام بالدعوة إلى التوحيد كما يسعى المركز جاهداً لدعوة الجالية الهندية إلى عبادة الله وحده ونبذ الشرك والبدع والخرافات ونشر تعاليم الإسلام الصحيحة في ضوء الكتاب والسنة وفهم السلف الصالح - رضوان الله عليهم.

 

أنشطة

- ما الأعمال والنشاطات الدعوية التي تقومون بها؟

- يقوم المركز بعقد الدروس الأسبوعية في مختلف أنحاء الكويت بهدف تعليم الجالية وتوعيتها بأمور الدين وتعاليمه، بالإضافة إلى إلقاء خطب الجمعة باللغة المليبارية، وإقامة المحاضرات والندوات والمخيمات الشهرية والأسرية والتربوية، ومن باب دعوة غير المسلمين إلى الإسلام، فقد أقام المركز العديد من اللقاءات والمحاضرات والندوات والمؤتمرات المفتوحة، كما يقوم بتوزيع الكتيبات والمنشورات والأشرطة السمعية والمرئية والأقراص -سيديات- التي تتضمن الرد على المفاهيم المخطئة التي تثار حول الإسلام.

كما يتم إقامة الدروس والمحاضرات بهدف تربية وتصفية وتزكية أعضاء المركز ودعاته، وكذلك يقوم المركز باستغلال أيام العطلات الرسمية في الكويت بإقامة برامج دينية مختلفة فيها:

- خطب الجمعة: يقوم دعاة المركز بإلقاء خطبة الجمعة باللغة المليبارية في سبعة مساجد في مناطق جليب الشيوخ والسالمية وأبو حليفة والمنقف والفيحاء وحولي والشرق، وذلك بتصريح خاص من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

 - برنامج أهلاً وسهلاً برمضان: يتم عقد هذا البرنامج سنوياً بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، حيث يتشرف هذا البرنامج بحضور العلماء والمشايخ من كيرلا والذين يزورون الكويت في ذلك الوقت، وتتم مناقشة المواضيع المتعلقة بأحكام الصوم والزكاة، كما يقوم العلماء بالإجابة عن الأسئلة التي يوجهها الجمهور.

 

- الإفطار الجماعي مع الدروس الدينية: يقيم المركز إفطاراً جماعياً في جميع فروعه، حيث يتم فيه إلقاء المحاضرات والدروس ويشارك فيه عدد كبير من أبناء الجالية، كما يقيم المركز إفطاراً جماعياً تحت إشراف المدارس الدينية التابعة له، حيث يشارك فيه الأساتذة والطلاب وأولياء الأمور.

- المسابقة الرمضانية: يقوم المركز في شهر رمضان المبارك بإقامة مسابقة دينية تتضمن الأسئلة في موضوعات تتعلق بالصيام وغيرها، كما يقوم بتكريم الفائزين فيها بتوزيع الجوائز التشجيعية عليهم.

- مصليات العيد: يقيم المركز مصليات العيد في مناطق مختلفة بمناسبة عيد الفطر المبارك، حيث يشارك فيها عدد كبير من المصلين.

- هل من ضمن أولوياتكم إقامة مراكز لتعليم القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة؟

- يقيم المركز أكثر من 30 مركزاً لتعليم ترجمة القرآن الكريم ومعانيه مع التركيز على قواعد التجويد، وكذا الأحاديث النبوية الشريفة وتفسيرها، وتجدر الإشارة إلى أن هذه المراكز يشهد إقبالاً شديداً من قبل الجمهور رجالاً ونساءً، كما توجد هناك مراكز مخصصة للنساء، ويتم التدريس في هذه المراكز وفق منهج دراسي منظم، كما يقيم المركز امتحانات ومسابقات حوله، حيث يتم تكريم المتفوقين وتشجيعهم.

- المكتبة والمطبوعات: أقام المركز 14 مكتبة موزعة في مختلف مساجد الكويت بالمناطق المختلفة، بالإضافة إلى المكتبة الرئيسة الكائنة في مقر المركز الرئيس بمدينة الكويت، وتتضمن هذه المكتبات العديد من الكتب والمراجع والكتيبات والمنشورات والجرائد الإسلامية، كما تتضمن الأشرطة السمعية والمرئية والأقراص -سيديات-.

- المدارس الدينية: يشرف المركز على ثلاث مدارس دينية في مناطق جليب الشيوخ والسالمية والفحيحيل، وذلك بهدف تعليم أبناء الجالية الهندية أمور دينهم والتعاليم الإسلامية الصحيحة، وتربيتهم تربية إسلامية سليمة، وتعمل هذه المدارس في يومي الخميس والجمعة، معتمدة على المناهج الدراسية التي قررتها ندوة المجاهدين بكيرلا - الهند للتعليم في المدارس الدينية بكيرلا - كما يقوم بالتدريس في هذه المدارس مجموعة من الأساتذة ذوي الخبرة الطويلة والكفاءة العالية في مجال التدريس وبعضهم من خريجي جامعة الكويت.

 

خدمة المجتمع

 - ما الأعمال والخدمات الاجتماعية التي يقدمها المركز للجالية؟

 - يبذل المركز قصارى جهده لرقي المجتمع ونموه دينياً واجتماعياً واقتصادياً، وقد أسس المركز قبل تسع سنوات >صندوق الإغاثة< لمساعدة المحتاجين والضعفاء والأيتام والأرامل والطلبة الفقراء، كما يقوم هذا الصندوق بإرسال المساعدات والتبرعات لصالح المتضررين من المآسي المختلفة مثل الزلازل والفيضانات، إضافة إلى مشروع حقيبة اللوازم المدرسية والملابس الجديدة في بداية كل عام دراسي.

 ومشروع الأضاحي: يقيم المركز مشروع الأضاحي في الكويت والهند، وجمع وتوزيع زكاة الفطر: يقوم المركز بجمع زكاة الفطر، ومشروع الإفطار في الهند، وخدمات الحج والعمرة، والمسابقات الرياضية والثقافية.

 

 

جمعية نسائية

 - الجمعية النسائية التابعة للمركز ما طبيعة عملها؟

- تقوم هذه الجمعية بتنظيم وترتيب النشاطات والأعمال الدعوية بين النساء، كما تشرف على مراكز تعليم القرآن الكريم والحديث للنساء والدروس والمحاضرات الدينية.

وإن مما نفخر به ويسعدنا في هذا المجال.. أقول: بإن كلا من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وجمعية إحياء التراث الإسلامي تؤديان دوراً بارزاً في إنجاح أعمال ونشاطات هذا المركز، كما تقومان بتشجيعنا مادياً ومعنوياً في جميع مشاريعنا وتسهيل أداء المركز لرسالته بشكل أفضل، وكذلك لجنة التعريف بالإسلام تسهل أمور إصدار التصاريح اللازمة للدروس الدينية وخطب الجمعة.

وأخيراً نعبر عن جزيل شكرنا وعظيم امتنانا لكل من ساعدنا وشجعنا وساهم وتعاون معنا في إنجاح أعمالنا ونشاطاتنا ومشاريعنا، كما نرجو من الجميع المزيد من المساندة والتعاون مستقبلاً أيضاً سائلين المولى - عز وجل - أن يجزي الجميع خير الجزاء وأن يجعل كل ما قدموه من خير في ميزان حسانتهم يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم، وأن يوفقنا جميعاً إلى ما فيه صلاح الدارين..والله ولي التوفيق..وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply