فقاعة الباطل


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

هل شاهدت السَّيل وَزَبَـده؟

هل رأيت فقّاعات تعلو وجه الماء؟

 

تتطاير..وتتصاعد

والماء يهدر هدير الفَحَل!

ثم ما يلبث السيل أن يختفي عن وجه الأرض بعد أن يمكث أياماً يَرتَوي منه الناس

 

وتتبخّر تلك الفقّاعات!

ويزول الزَّبَد..ويختفي إلى الأبد

فلا الزَّبَد بَقِي ولا السَّيل

 

غير أن الزَّبَد تلاشى وذهب هو وأثره، فما نَفَعَه التَّعالِي!

وأما السيل فتَطَامَن.. فنـزل في جوف الأرض.. فاستقرّ في أودية لا تظهر للعيان

يُنتفع به وقت الحاجة.. بل تنتفع به الأجيال

وحينما يحتاج الناس إلى الماء فإنهم يستنبطونه من داخل الأرض.. فينتفعون به(أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَت أَودِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحتَمَلَ السَّيلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيهِ فِي النَّارِ ابتِغَاءَ حِليَةٍ, أَو مَتَاعٍ, زَبَدٌ مِثلُهُ كَذَلِكَ يَضرِبُ اللَّهُ الحَقَّ وَالبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمكُثُ فِي الأَرضِ كَذَلِكَ يَضرِبُ اللَّهُ الأَمثَالَ)

 

وهكذا الحق والباطل

 

الباطل له جعجعة وجَلَبَة

له صوت هدير بكل دعوى فـجّـة!

يعلو وجه الأرض عُلوّ فساد

يَذهب أهل الباطل.. ويزول باطلهم

فلا يبقى لهم ذِكر حَسَن

ولا أثَـر نافِع

(وَكَانَ فِي المَدِينَةِ تِسعَةُ رَهطٍ, يُفسِدُونَ فِي الأَرضِ وَلا يُصلِحُونَ)حينما ترى صولة الباطل تُراودك الظٌّنون

ويَظنّ المنافقون أن لا قيام للحَـقّ (هُنَالِكَ ابتُلِيَ المُؤمِنُونَ وَزُلزِلُوا زِلزَالا شَدِيدًا (11) وَإِذ يَقُولُ المُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَرَضٌ مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ إَِّلا غُرُورًا)

هكذا يَرون صَولَة الباطل، ولا تثريب على أعشى البصيرة إذا لم يَـرَ نور الحقيقة

فـ \" نـور الحق أضـوأ من الشمس فَيَحِـقّ لخفافيش البصائر أن تعشو عنه \"!

أما الـحَـقّ فإنه يَسرِي كما سَرى السَّيل، لا يقف في وجهه سـدُّ مَنِيع، ولا حصن منيف.

وإذا جاء نهر الله بَطَل نهر مِعقل!

الـحَـقّ ينتشر على وجه الأرض كانتشار ضوء النّهار

لا تردّه يَـد، ولا يحجزه منخل!

بل يُضيء الأرض والسّماء

لا تستطيع أمم الأرض مَنعَه ولا ردّه

 

هذا هو : الـحَـقّ ثابتٌ ثبوت الجبال الرواسي بل أرسى

واضح وضوح الشمس في رابعة النهار بل أجلى

باقٍ, إلى قيام الساعة

يَمكث في الأرض فلا يُمكن اجتثاثه

هو في قُرآن يُتلَى

هو في سُنة جارِية

هو في عِلم تُنبش كنوزه.. وتُكتشف أسراره

هو في مبادئ راسخة

هو في قلب كل موقِن

لا يَزيدُه المكر إلا صفاء

ولا الكيد إلا جلاء

ولا كثرة الطّعَنات إلا رسوخاً

ولا تتابع الضربات إلا صلابة

أما الزَّبَـد فإنه سُرعان ما يزول.. وإن انتفش!

وسُرعان ما يتلاشى وإن عَضَده السلاح والنار والحديد!

 

رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - صورة من صور الباطل.. فنفخها فطارت!

قال - عليه الصلاة والسلام - : بينما أنا نائم رأيت في يدي سوارين من ذَهَب، فأهَمَّني شأنهما، فأُوحِي إليّ في المنام أن انفخهما، فنفختهما فطارا، فأولتهما كذَّابَين يَخرجان بعدي، فكان أحدهما العنسي، والآخر مسيلمة الكذاب صاحب اليمامة. رواه البخاري ومسلم.

 

هكذا هي فقّـاعة الباطل.. تزول بالنّفخ.. وتطير في الهواء

لا ثبات لها ولا استقرار.

واليوم تظهر بعض هذه الفقّاعات في صورة كاتِب صحفي!

في هيئة مُتفيهق أعلامي!

زادُه القِيل والقال

يَكيل الـتٌّهم ضد أسلافه

ويتنكّر لمبادئه

(فَلا يَحزُنكَ قَولُهُم)

ولا يهمّنّك شأنهم

 

بل انفخ هذه الفقّاعات تطير.. إذ لا قرار لها!

أصحاب المبادئ الراسخة ماتوا ودُفنوا تحت الأرض.. وهم كالسيل تحت الأرض ويُنتفَع به

فـ الناس صنفان : موتى في حياتهمُ = وآخرون ببطن الأرض أحياءُ

 

وأصحاب المبادئ الهدّامة والأفكار المنحرِفة ماتوا وتلاشى ذِكرهم كتلاشي الفقّاعات

الناس لا تذكرهم بخير بل تلعنهم ولهم سلف بـ (أبي رغال)!

 

وما أبو رغال؟

أبو رغال دلّ أبرهة على الطريق إلى مكة، فخرج أبرهة ومعه أبو رغال حتى أنزله بالمغمس، فلما أنزله به مات أبو رغال هنالك فَرَجَمَت قبرَه العرب!

شخص لا قيمة له

أراد النّفع والنّفع فحسب ... فهو نفعي لا غير !

ولو على حساب قومه.. ولو على حساب بيت تُعظِّمه العرب قاطبة

ليس لديه مبدأ.. النفع والمصلحة الشخصية عنده فوق كل اعتبار!

دلّ العدو على عورات قومه!

دلّ عدوّه على الطريق إلى مكة (بلد الإسلام)

ومات أبو رغال.. وتلاشَت فقّاعته!

وبَقِي له سوء الذِّكر مسطور مزبور في كُتب التواريخ

 

مات ابن أبي دؤاد.. حامل لواء البدعة

ومات أحمد بن حنبل - رحمه الله -

فالأول زَبَـدٌ تلاشى إلا قليلاً

والثاني سَيلٌ نفع الله به

كم ورّث من عِلم؟

وكم تَرَك من قول؟

وكم خلّف من حِكمة؟

ما نفع ابن أبي دؤاد أن كان قاضي قضاة زمانِه

ولا المُقدَّم عند حاكم عصره وأوانه

أليس هو القائل للخليفة : اقتل أحمد ودمه في رقبتي؟!

فيا بُعد ما بين الرَّجُلَين!

الدنيا كلّها تعرِف من هو أحمد بن حنبل!

ولكن من يعرِف ابن أبي دؤاد؟

سائِل الدنيا..

واسأل التاريخ

ففي التاريخ مُعتَبَر

وفي الأيام مُدَّكَر

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply