شيء من الصراحة في عمل المرأة المسلمة الدعوي


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

المتتبع للعمل الدعوي سواء أكان في المساجد أم في خارجها يجد قصوراً ملحوظاً فــي القسم النسـائي، و بعض الجماعـات لا تفرد قسـماً خاصاً بالنسـاء. الأمر الذي أدّى إلى ندرة الدعايات اللائي اشتهرن، وإذا الواحد منا أراد أن يتذكر أسـماءهنّ فلا يتذكر إلا زينب الغزالي في مجال الدعوة، وعائشـة عبد الرحمن (بنت الشاطئ) في مجال العلم والثقافة.

 وفي المقابل نجد كثرةً في جانب الرجال تفوق ـ بنسبة كبيرة جداً ـ على عدد النساء، وقد تصل نسبة النساء الداعيات إلى واحد بالمائة أمام الرجال الدعاة.

 

في حين تعج السيرة النبوية بأسماء الصحابيات اللواتي كان لهن دور كبير في خدمة الإسلام في نواحيه المختلفة كالدعوة والعلم والجهاد. فالمرأة المسلمة في العصر الأول لم تجلس مكتوفـة الأيدي، ولم تدع للرجل أن يأخذ نصيب الأسـد في خدمـة هـذا الدين. لأن الأمر الإلهي موجّـه لكلا الجنسـين سـواء بسواء، وقد قال - تعالى -:

 

\" والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سي- رحمهم الله - إن الله عزيز حكيم \" التوبة71. فالخطاب القرآني هنا ردُّ طبيعي وعمل مضاد على أعوان الشر الذين وصفهم الله - تعالى - بقوله: \"المنافقون والمنافقات بعضهم من بعض يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف.. \" التوبة آية 68. فالشر يدعو إليه أصحابه من الرجال والنساء، والخير ينبغي أيضاً أن يدعو إليه أصحابه من الرجال والنساء. وأي تقصير من أحد الجنسين سيؤدي إلى غلبة الفريق الآخر.

 

وقد قدمت المرأة المسلمة في العصر الأول نماذج رائعة في خدمة الدين ونشره. فمن يُنكر دور عائشة - رضي الله عنها - في توصيل العلم النبوي إلى الناس، ومن ينكر دور أم عمارة وخولة بنت الأزور في الجهاد، ومن ينكر دور أسماء بنت أبي بكر في الهجرة؟ وتروي كتب السيرة أن أبا طلحة الأنصاري كان الذي دعته إلى الإسلام إحدى النساء الأنصاريات التي أصبحت فيما بعد زوجته.

 

أما المرأة المسلمة اليوم فقد غُيّبت عن العمل الإسلامي في كل نواحيه، ففي جانب العمل المسجدي لا نرى دوراً ملحوظاً، وفي جانب العلم والثقافة نرى قصوراً واضحاً، وفي جانب الجهاد لا نرى شيئاً أبداً. وعلى سبيل المثال لم نرى ولم نسمع عن مجاهدة واحدة في الجهاد الأفغاني السابق، ولا في الجهاد الفلسطيني الحالي الذي تتزعمه حركة حماس، اللهم إلا في الآونة الأخيرة حين اشتد الحصار في مدينة رام الله حيث ظهرت بعض الاسـتشهاديـات ولكن لم يتجاوز عددهم أصابـع اليد.

 

فلماذا هذا الغياب والتغييب لدور المرأة المسلمة؟ هل عصرنا لا يحتمل وجود داعيات وعالمات ومجاهدات؟ أم أن الأمر يعود للخلل الفكري في تصورنا لدور المرأة المسلمة؟

 

أنا أرى أن الخلل الفكري الذي أصاب تصورنا هو السبب الرئيسي، بل هو السبب الأوحد لذلك. وأعود بالقارىء إلى بدايات القرن العشرين، فعندما فتحت الجامعة المصرية أبوابها للطالبات لم يقبل الأزهر أن يفتح المجال لهن. فتخرجت من الجامعة المصرية دفعات عديدة من الطالبات اللواتي تثقفن على الطريقة الغربية في التعليم. ثم بعد عشرين سنة قَبِل الأزهر أن يفتح قسماً خاصاً بالطالبات. ولكن بعد أن أخذت المرأة التي تخرجت من الجامعة المصرية الأماكن الحساسة في المجتمع، وبعد أن أصبحت الفئة المثقفة من النساء هُنّ ممن يحملن الأفكار الغربية بدءأً بهدى الشعراوي وانتهاءً بنوال السعداوي. وحدث في الدول العربية الإسلامية مثلما حدث في مصر تماماً. وكانت النتيجة الطبيعية أن تخرج أجيال نسائية تربّت على أفكار هذه الفئة من النساء، فتحولت المرأة المسلمة في عموم حياتها عن منهج الإسلام وتعاليمه، اللهم إلا من رحم ربي وقليل هنّ، وانتشر السفور بشكل كبير بحيث أصبحت المتحجبات قلةً في المجتمع.

 

وقد تنبّه إلى هذا الخلل الكبير الذي أصاب مجتمعنا الإسلامي بعض العلماء وبعض المفكرين، فراحوا يُعيدون النظر في دور المرأة المسلمة في بناء المجتمع الإسلامي السليم بشكل عام، وفي دورها في العمل الدعوي بشكل خاص. فيقول الشيخ محمد الغزالي - رحمه الله - في هذا الشأن: \" المسلمون في العصر الحديث حرموا المرأة حق العبادة في المساجد، ويوجد في مصر نحو سبعة عشر ألف مسجد لا تُرحب بدخول النساء، ولم يُبنَ في أحدها باب مخصص للنساء كما فعل رسول الله حين بنى مسجده بالمدينة المنورة. وهم رفضوا أن يكون للمرأة دور في إحقاق الحق وإبطال الباطل وصيانة الأمة بنشر المعروف وسحق المنكر. ولم تدخل المرأة الأزهر إلا بعد تطويره الحديث مع أن النبي جعل طلب العلم فريضة على الرجال والنساء. وعندي أن إفلات النهضة النسائية من قيود الإسلام الحقيقية يرجع إلى هذا العجز والغباء (1).

 

ويقول الدكتور ماهر حتحوت في هذا الشأن أيضاً: \" لقد أسقطوا المرأة تماماً من حسابات الحركة الإسلامية سواء في تكوينها أو في مجالات النشاط المتاحة لها أو في أسلوب معاملتها. ورغم أنه أفلت من هذا الحصار قليلات من الأخوات الفاضلات المناضلات، إلا أن العموم كان على غير ذلك تماماً وعلى نقيض. ولا أنسى يوم دعيت لتجمع عربي مسلم وطلب مني أن أتحدث عن حقوق المرأة في الإسلام، وجالت عيني في القاعة فإذا هي خالصة للرجال دون امرأة واحدة. وتســاءلـت عن حقوق أيـة امـرأة تتحدثون ؟ ومـا جدوى حـديث الحقوق إذا أُلغـي الوجود؟. \"(2)

 

وفي المقابل فقد قامت المرأة التي تربّت على الثقافة الغربية بنشاط ملحوظ ومدروس في كافة مرافق المجتمع، فتواجدت في المراكز الثقافية والمؤسسات الاجتماعيــة والمنتديات والمؤتمرات وشاركت فــي المهرجانات والوسائل الإعلامية المختلفة كأي عنصر فعّال في المجتمع، ولم تدع مجالاً يمكن أن تؤدي فيه دوراً إلا ووضعت بصمات لها فيه.

 

في حين تراخت المرأة المسلمة الداعية، واقتصر نشاطها على بعض المساجد ضمن حدودٍ, ضيّقة ٍ, جداً. فأفسحت ـ بتقصيرها ـ للمرأة التي تربّت على الثقافة الغربية أن تأخذ حصة الأسد في توجيه الأجيال النسائية. وقد كان التقصير بسبب بعض الحجج الواهية التي لا سند لها في الشرع. وأقول ـ صراحة ً ـ والحزن ملأ نفوسنا ـ لو كان للمرأة الداعية دور فعّال كدور المرأة العلمانية لكان حال الأجيال النسائية اليوم يختلف تماماً عمّا هو عليه الآن.

 

وأنا هنا أفتح باب المصارحة مع بعض العاملين في الحقل الإسلامي ممن يخافون خوفاً ـ لا داعي له ـ على المرأة الداعية من مشاركتها في بناء المجتمع، ظناً منهم أنهم يطبقون شرع الله في ذلك. فأقول لهؤلاء إن ديننا دين رجال ونساء، وقد أعطى لكل منهما دوراً في الحياة. وإن دور المرأة المسلمة ليس في بيتها فقط، وإنما في كل مرافق المجتمع، ولكن بالقدر الذي حدده لها الشرع، بحيث تقوم بتأدية دورها ضمن سياج شرعي. ولكن حين لا يقوم المجتمع بتوفير هذا السياج الشرعي، فلا يعني أن تحبس المرأة نفسها في بيتها. وإنما تسعى ـ كما يسعى الرجال المؤمنون ـ إلى إيجاد المجتمع الإسلامي ضمن مراقبة ذاتية.

 

فديننا الحنيف يسمح للمرأة أن تشارك في بناء المجتمع الإسلامي السليم، لا سيما حين تكون هذه المشاركة لأجل الدعوة. فلا يوجد مانع شرعي من أن تتواجد المرأة الداعية في المساجد والمراكز الثقافية وفي كل مرفق من مرفق المجتمع. فتقوم بمهمة الدعوة بين جيل النساء، وتشارك في الندوات والمؤتمرات والمهرجانات المختلفة وغير ذلك من التجمعات الثقافية والاجتماعية.

 

وستضطر المرأة الداعية إلى كثرة الخروج من البيت. وقد يكون خروجها على حساب بعض المهام البيتية، ولا حرج ولا غضاضة في ذلك ما دام خروجها لأجل الدعوة. ولكيلا تحدث خلافات في البيت تحاول الزوجة الداعية أن تتفاهم مع زوجها على مواعيد الخروج من البيت. فكما أن كثيراً من النساء يخرجن من البيت من أجل الرزق والعمـل برضى الزوج فلا مانع مـن أن تخرج المرأة الداعيــة لأجل الدعوة، وعلى الزوج أن يتفهّم ذلك. و ما المانع من أن يضغط الزوج ـ في حال كونه من الإسلاميين ـ على نفسه فلا يتضايق إذا رجع إلى البيت فلم يجد الطعام جاهزاً إذاكان السبب هو خروج الزوجة للعمل الدعوي؟ ألسنا نرى بعض الدعاة يسمح لزوجته بالعمل الوظيفي لزيادة الدخل المالي للعائلة؟ فلماذا يتضايق عندما تُطرح عليه فكرة خروج الزوجة من البيت للدعوة؟ هناك يسمح لها من أجل المال، و هنا لا يسمح لها من أجل الدعوة.

 

وبعض الإسلاميين لا يجد حرجاً أبداً من إرسال ابنته إلى الجامعة (وهي في الغالب جامعة مختلطة) فيحدث احتكاك كبير بين الطلاب والطالبات لاسيما في المختبرات والمعامل العلمية، ثم تجده يعترض على ابنته إذا أرادت الخروج إلى المسجد للمشاركة في الأعمال الدعوية، وذلك بحجة أن هذا الزمن زمن الفتن وأن الأَولى للمرأة أن تجلس في بيتها. أليست هذه المفارقات تدل على ضبابية في التفكير والتصور؟.

 

ودعوتي إلى خروج المرأة من البيت للدعوة المقصود فيه المرأة الداعية، ولا أقصد المرأة المسلمة العادية، لأن المرأة الداعية تكون ـ عادةً ـ متسلحة بالثقافة الإسلامية ومشحونة بالإيمان الذي تكتسبه من العبادات المختلفة، ولديها الهمّ الدعوي الذي يحولها إلى صخرة ٍ, صلبة ٍ, أمام الفتن والمغريات. فتختلط بالمجتمع وفي نصب عينها هدف تغيير هذا المجتمع إلى مجتمع إسلامي.

 

ولا أعني أن تقوم المرأة الداعية بدعوة الشباب والرجال، وإنما تترك هؤلاء إلى إخوانها الدعاة. فتتجه هي إلى النساء، فتحاول ـ ما استطاعت ـ أن تنزوي بهن عن التجمعات التي يكثر فيها الذكور فتقيم معهن حوارات ومناقشات وصَداقات لتعريفهن بأمور الدين. وأُركز هنا علـى الصداقات النسـائيـة، والمثل المشهور يقول \" الصاحب ساحب \" لأن اللقاءات السريعة في التجمعات الثقافية لا تعطي نتائج مرضية، فلا بدّ من جلسات مطولة ولقاءات مركّزة. ويمكن أن تتعاون الأخوات الداعيات على صحبة واحدة ـ مثلاً ـ أو على صحبة مجموعة صغيرة، ومن خلال اللقاءات المتعددة بهن يمكن الوصول إلى الهدف المنشود.

 

وقدوة المرأة الداعية في هذا الاختلاط الصحابيات الجليلات اللواتي تواجدن في كل مكان تواجد فيه الرجال كالمسجد والهجرة والغزوات. فقد كانت المرأة الصحابية تحضر دروس العلم في المسجد النبوي، وتشارك في الهجرة، وتخوض المعارك، وتتقاتل مع المشركين وجهاً لوجه، ولم يمنعها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من ذلك، بل ولم يعترهِ - صلى الله عليه وسلم - خوف لا داعي له عليها جرّاء هذا الاختلاط الشديد بين الصحابية و المشركين. مع أنه كان من المحتمل أن تشتبك الصحابية بالأيدي مع المشركين في حال وقوع السيف من يدها، و كان من المحتمل أيضاً أن تقع فــي الأسر و تتعرّض للاغتصاب. و مما يروى عـن خولة بنت الأزور (وهي صحابيـة جليلـة) أنها كـانت تخترق صفوف الروم في معركة اليرموك وتصل إلى نهاية جيشهم، ثم تعود إلى أوله، و فعلت ذلك مراراً، حتى أن خالد بن الوليد رضي الله عنه ذهل من جرأتها و شجاعتها. و مع ذلك لم يمنعها و لم يعترهِ خوف عليها كخوف الإسلاميين اليوم على المرأة المسلمة الداعية من اختلاطها بالمجتمع.

 

والمشكلة تكمن في كون النساء يشكلن نصف المجتمع، و ترك هذا النصف بدون دعوة يسبب مشكلات جمة، بدءاً من كون المرأة سلاحاً خطيراً في حال استغلال أعداء هــذا الدين لأنوثتها و جسـدها، و انتهاءً بكون المرأة مربية للأجيال.

 

وما دام الرجال الدعاة لا يقومون بدعوة النساء كان من الضروري بمكان أن تتكفل النساء الداعيات بدعوتهن.

 

أما أن يخبىء كل واحد منا زوجته و أخواته و بناته في البيت ثم ننتظر بعد ذلك أن يتغير المجتمع، فهــذا بعيد المنال، و بعيد عـن المفهوم الصحيح لمهمـة المسـلم والمسلمة في الحياة، لا سيما في هذا العصر الذي تكالب علينا الأعداء من كل حدب و صوب.

 

وأنا لا أدري مَن سيقوم بدعوة النسـاء إذا جلسـت المرأة الداعية في البيت؟

 

ومن الغريب في الأمر أن البعض يقول بأنه يكفي على المرأة الداعية أن تقوم بتربية أولادها علـى التديّن، فأقول إن تربيـة الأولاد هو جزء مـن العمـل الدعوي للمـرأة و لا بد أن يرافقه دعوة الناس.

 

و يرى الشيخ فيصل المولوي في كتيّبه (دور المرأة في العمل الإسلامي) أن خروج المرأة المسلمة من البيت للدعوة فرض عليها و ليس مندوباً و لا مستحباً أو غير ذلك، فيقول: \" إن الإسلام اليوم معرّض للخطر، و إن الشعوب الإسلامية كلها في خطر، و إن واجب الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و الدعوة إلى الله، كل ذلك من أهم الواجبات الشرعية المطلوبة من الأمة كلها رجالاً و نساءً. و للمرأة دور كبير في هذا المجال يفرض عليها الخروج من منزلها و يفرض على زوجها أن يأذن لها بذلك لتُسهم بدورها في بناء مجتمع نسائي مسلم يكون جزءً من المجتمع الإسلامي الكامل المنشود \" 3 \".

 

 فالإسلام اليوم يحتاج إلى تضحيات كبيرة، و خروج المرأة الداعية من بيتها للدعوة هو جزء من هذه التضحيات. و علينا سواءً أكنا آباء أم أزواجاً أم إخوة أم أبناءً أن نتفهّم و نعي هذا الأمر جيداً، و أن نعمل على حضّ نسائنا على الخروج من البيت لأجل الدعوة.

 

ــــــــــــــــــــــــــــ

 الهوامش :

(1) كتاب \" حصاد الغرور \" محمد الغزالي، دار الثقافة، ط 3، 1985، صفحة 257 و ما بعدها.

(2) مقال \" قل للمؤمنين و للمؤمنات \" نُشر في مجلة (نوافذ) اليمنية. العددان السابع و الثامن، شباط و آذار 1998.

(3) فصل \" المرأة و الرجل أمام التكاليف الشرعية \" صفحة 25.

 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply