تنمية بعض الكفايات الأدائية اللازمة لمعلمي الرياضيات لتنمية مهارات التفكير لدى طلابهم بالمرحلة الإعدادية


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

مقدمة:

تمتاز الرياضيات من حيث المحتوى والطريقة بما يجعلها مجالاً خصباً لتدريب الطلاب على أساليب التفكير الصحيحة وينبعث ذلك من خاصيتين هامتين هما:

• تتميز لغة الرياضيات بدقة التعبير ووضوحه وإيجازه.

• تتميز الرياضيات من حيث الموضوع بمميزات خاصة تساعد على تنمية التفكير المنطقي.

وهدف تنمية مهارات التفكير لدى الطلاب يمثل هدفاً أساسياً في جميع تصنيفات أهداف تدريس الرياضيات مثل: أن يتعود الطلاب على التفكير المنطقي في تحليل المواقف والمشكلات الحياتية، وعدم التسرع في إصدار الأحكام قبل إقامة الدليل والبرهان، وأن يكتسب الطلاب أساليب سليمة في التفكير مثل التفكير الاستقرائي والاستدلالي وحل المشكلات

وعلى عاتق معلم الرياضيات يقع العبء الأكبر في تحقيق أهداف تدريس الرياضيات عامة وأهداف تنمية مهارات التفكير خاصة حيث أن طرق المعلم في التفكير في حلول المسائل وكذلك ردوده المقنعة على استفسارات طلابه وتركيزه على تدريبهم المستمر على الدقة في حل المسائل وإبداء تبريرات خطوات الحل، كل ذلك ينعكس أثره على أساليب تفكير الطلاب.

وانطلاقاً من ذلك يصبح من الضروري الاهتمام بتنمية الكفايات اللازمة لمعلمي الرياضيات كي ينموا مهارات التفكير لدى طلابهم، وهذا ما تسعى الدراسة الحالية إليه بتجريب استخدام الحقائب التعليمية كأسلوب تعلم ذاتي في تنمية الكفايات الأدائية اللازمة لمعلمي الرياضيات لتنمية مهارات التفكير لدى طلابهم بالمرحلة الإعدادية.

 

مشكلة الدراسة: تمثلت مشكلة الدراسة في تنمية الكفايات الأدائية اللازمة لمعلمي الرياضيات لتنمية مهارات التفكير لدى طلابهم بالمرحلة الإعدادية، وتطلب ذلك الإجابة على الأسئلة التالية:

1) ما الكفايات الأدائية اللازمة لمعلمي الرياضيات لتنمية مهارات التفكير لدى طلابهم بالمرحلة الإعدادية؟

2) ما مستوى أداء معلمي الرياضيات بالمرحلة الإعدادية لهذه الكفايات؟

3) ما فعالية استخدام الحقائب التعليمية في تنمية بعض هذه الكفايات لدى هؤلاء المعلمين؟

 

إجراءات الدراسة:

أولاً: استخلاص الكفايات الأدائية اللازمة لمعلمي الرياضيات لتنمية مهارات التفكير لدى طلابهم بالمرحلة الإعدادية وذلك من خلال:

1) دراسة نظرية تحليلية تناولت كل من:

• التفكير (خصائصه أهميته مكوناته - تنميته).

• دور المعلم وأسئلته في تنمية مهارات التفكير.

• استراتيجيات التدريس وتنمية التفكير.

2) الدراسات السابقة التي تناولت طرق تنمية التفكير وأدوار المعلم لتنمية التفكير لدى الطلاب.

وتم استخلاص قائمة بالكفايات الأدائية اللازمة لمعلمي الرياضيات لتنمية مهارات التفكير لدى طلابهم بالمرحلة الإعدادية جاءت كما يلي:

م الكفايات الرئيسية عدد الكفايات الفرعية

1 كفايات أدائية عامة 7

2 كفايات استخدام الأسئلة الصفية 12

3 كفايات تدريب الطلاب على حل المسائل 12

 

ثانياً: تحديد مستوى أداء معلمي الرياضيات بالمرحلة الإعدادية لهذه الكفايات: وتم ذلك من خلال:

1) تصميم بطاقة لملاحظة أداء المعلمين لهذه الكفايات.

2) تطبيق البطاقة على عينة من معلمي الرياضيات بمحافظة القليوبية بلغ عددها (17) معلماً وأوضحت النتائج أن مستوى أداء المعلمين للكفايات بلغ 53.6% أي أعلى من المتوسط بقليل.

 

ثالثاً: تدريب المعلمين باستخدام الحقائب التعليمية وذلك من خلال:

1) دراسة نظرية حول الحقائب التعليمية (مزاياها تصميمها كيفية تطبيقها).

2) مراجعة الدراسات السابقة حول تصميم الحقائب التعليمية.

3) تصميم ثلاث حقائب تعليمية حول: التفكير كهدف من أهداف تدريس الرياضيات، دور معلم الرياضيات في تنمية مهارات التفكير لدى الطلاب، تدريس الرياضيات وتنمية التفكير.

4) تطبيق الحقائب على المعلمين عينة الدراسة والبالغ عددهم (17) معلماً.

 

رابعاً: تحديد فعالية الحقائب في تنمية الكفايات الأدائية اللازمة لمعلمي الرياضيات لتنمية مهارات التفكير لدى طلابهم وذلك بتطبيق البطاقة بعدياً وبدراسة دلالة الفروق بين درجات المعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي أوضحت النتائج تحسن مستوى أداء معلمي الرياضيات - تحسناً ذو دلالة - للكفايات الأدائية اللازمة لتنمية مهارات التفكير لدى طلابهم كما يلي:

1) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات العينة في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي في الكفايات الأدائية العامة اللازمة لمعلمي الرياضيات لتنمية مهارات التفكير لدى طلابهم.

2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات العينة في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي في كفايات استخدام معلمي الرياضيات للأسئلة الصفية اللازمة لتنمية مهارات التفكير لدى طلابهم.

3) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات العينة في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي في كفايات تدريب معلمي الرياضيات لطلابهم على حل المسائل بغرض تنمية مهارات التفكير لديهم.

4) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات العينة في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي في المجموع الكي للكفايات الأدائية اللازمة لمعلمي الرياضيات لتنمية مهارات التفكير لدى طلابهم.

أي أن خلاصة النتائج تتمثل في تحسن أداء معلمي الرياضيات تحسناً ذو دلالة إحصائية في المحاور الثلاثة الرئيسية للكفايات المحددة بالدراسة كل محور على حدة وكذلك المجموع الكلي لمستوى أداء الكفايات، أتى ذلك نتيجة استخدام الحقائب التعليمية التدريبية في تنمية هذه الكفايات مما يدل على صلاحية هذا الأسلوب التدريبي كأسلوب تعلم ذاتي لتدريب المعلمين أثناء الخدمة.

 

التوصيات: توصي الدراسة بما يلي:

1) ضرورة اهتمام برامج كليات التربية بكفايات تنمية مهارات التفكير لدى طلاب التعليم قبل الجامعي.

2) الاهتمام بتدريب الطلاب المعلمين بكليات التربية على كفايات تنمية مهارات التفكير لدى طلاب التعليم قبل الجامعي.

3) تنفيذ بعض الدورات التدريبية لمعلمي الرياضيات باستخدام الحقائب التعليمية.

4) الاهتمام في الدورات التدريبية لمعلمي الرياضيات بالكفايات النوعية مثل: كفايات استخدام الأسئلة، وبناء الاختبارات، وتنمية مهارات التفكير.

 

المقترحات: يُقترح إجراء دراسات مثل:

1) تجريب استخدام الحقائب التعليمية في تنمية كفايات نوعية أخرى لدى المعلمين.

2) دور مقررات طرق تدريس الرياضيات بكليات التربية في تنمية الكفايات اللازمة للطلاب المعلمين لتنمية مهارات التفكير لدى طلاب المدارس.

3) تجريب استخدام الحقائب التعليمية في تنمية كفايات معلمي الرياضيات في تصميم الاختبارات التحصيلية

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply