واجبات المعلم في مدرسته


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أولاً: مجالات تهتم بالطلبة:

1- الفصل الدراسي:

أصغر وحدة تناسب العمل المركز - أفضل المجالات لاستيعاب أكبر عدد من الطلاب - أنسب وأيسر المجالات لتقديم أعمال خدمية للطالب.

 

صور الاستفادة:

1 البدء بالتسميةº سواء كانت كتابة أو شفهيًّا لربط الطلاب بذلك المعنى الإيماني - كتابة حكمة اليوم على السبورة- خاطرة سريعة قبل الشرح منتقاة من الحكمة- الاهتمام بالمادة العلمية، وأن يكون المعلم قمة في مادته العلمية- ربط المنهج الدراسي بالمنظور الدعوي دائمًا (أسلمة المنهج).

 

2 - توظيف الأحداث دعويًا- عمل مجلة حائط هادفة داخل الفصل- الاستفادة دعويًا من المشاكل التي تحدث داخل الفصل- مسابقة هادفة في نهاية الحصة مع تقديم هدية بسيطة- الحرص على نظافة الفصل- رحلة من خلال ريادة الفصل- التعارف الموثق على الطلاب- متابعة المرضى والمحتاجين - عدم التحدث عن الدروس الخصوصية- دعاء ختام المجلس آخر الحصة.

 

2 المسجد:

المسجد أقرب طريق لعرض الفكرة الإيمانية- أفضل وسيلة للتعرف على ذوي الميول الدينية.

العمل على فتح المسجد في المدارس التي ليس بها مسجد- أهمية تفعيل دور المسجد في مدارسنا.

 

صور الاستفادة:

صلاة الجماعة - حلقات التلاوة- خاطرة بسيطة بعد الصلاة- مجلة المسجد- حلقات التعارف- مسابقة مجلة المسجد- جماعة نظافة المسجد- شرح حصة التربية الدينية داخله- مكتبة المسجد- عمل يوم إيماني- صندوق للفتاوى (وعمل ندوة للإجابة عليها).

 

3 - جماعات النشاط:

هي أقدر المجالات على توصيل الدعوة في صورتها المعتادة التي تكسب طلابها قدرات ومهارات هامة ومختلفة- تكسب الطلاب إمكانات الاحتكاك بزملائهم- أكثر مجالات العمل اتساعًا ومناسبة للعمل العام.

 

صور الاستفادة من العمل:

مساعدة غيرها من مسئولي الجماعات المختلفة في تفعيل دورها وأنشطتها - ضرورة تكوين جماعات نشاط من خلال الأفراد المتميزينº نظرًا لكثرة عددها- تكوين جماعات نشاط للمواد الدراسية- استغلال الإذاعة في عرض وتقديم أنشطة الجماعات- عمل مسابقة علمية وثقافية من خلال الجماعات- عمل نشرات غير دورية- حُسن الصلة بالإخصائي الاجتماعي لتنشيط الجماعات المهملة- تدريب الطلاب المتميزين على الإبداع والابتكار والنشاط من خلال تلك الجماعات.

 

4 - الاتحادات الطلابية:

أقوى القنوات الرسمية للعمل داخل المدرسة فهي ميدان جيد لتدريب الطلاب المتميزين على أعمال القدوة والقيادة- أقدر المجالات التي توضح حسن استيعاب المشرف لطلابه.

 

صور الاستفادة:

تخصيص يوم في الإذاعة للاتحاد- عمل مجلة غير دورية هادفة باسم الاتحاد- عمل حوارت إذاعية معدة وهادفة مع بعض الشخصيات المدرسية وغير المدرسية من خلال الاتحاد- وعمل لوحات إرشادية وتوجيهية من خلال الاتحاد- التوجيه المستمر والهادف لأمين الاتحاد مع دعمه أمام الإدارة ومحاولة أن يكون للاتحاد دور حيوي ومسموع في المدرسة - تدريب الطلاب في جميع أعمال الاتحاد المشار إليها سلفًا.

 

5 - الفناء المدرسي:

أقرب الطرق لمتابعة سلوكيات الطلاب- أيسر الوسائل للقرب من الطلاب بعيدًا عن التكلف- ميدان قوي وفعال لممارسة الطلاب الدعوة بين زملائهم.

 

صور الاستفادة:

الذهاب إلى الفناء قبل الطابور والوقوف مع الطلاب- النزول إلى الفناء ومراقبة سلوكيات الطلاب- فتح مواضيع الساعة مع الطلاب من خلال حوارات جادة معهم- النصح والإرشاد للطلاب لما يبدر منهم من سلوكيات سلبية- المرور السريع على الحمامات في الفسحة- استغلال الفناء في كتابة لوحات إرشادية علمية جذابة- والتعاون مع مدرسي التربية الرياضية في الفسحة- العمل على زرع الفناء وتجميله- إحياء قضية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بين الطلاب، والعمل على المحافظة على نظافة الحوض من منظور ديني.

 

ثانيًا: مجالات تهتم بدوائر الاتصال

1 - الإدارة المدرسية:

الحد الأدنى في التعامل مع الإدارة المدرسية عدم اكتساب أي عداوات مع أي فرد من أفراد إدارة المدرسة أيًا كان اتجاههم أو ميولهم.

 

صور الاستفادة:

أن تجدك في كل موقع- احترامهم وإكبارهم: \"ليس منا من لم يوقر كبيرنا\"- أن تكون أول الحاضرين وآخر المنصرفين- استشارتهم وأخذ رأيهم في كل ما تقوم به- فتح موضوعات الساعة معهم- التزاور معهم في المناسبات الاجتماعية (الحد الأدنى تهنئتهم تلفونيًا)- التهادي معهم في المناسبات السعيدة- الإعلاء من شأنهم أمام الزوار دون نفاق- النصح والإرشاد عند التجاوز- غرس حب العمل والإخلاص في نفوسهم من منظور إيماني- تفقد أحوالهم المعيشية ومحاولة مساعدة المتعثر منهم- المساعدة في حل المشكلات المختلفة في المدرسة- توصيل الخدمات النقابية لهم- مساعدتهم في بعض الأعمال الإدارية مثل كتابة القوائم وأعمال الكنترول والجدول المدرسي والحصص الاحتياطي وجمع المصروفات- أن تكون قدوة عملية في كل شيء.

 

الزملاء والمدرسون:

الحد الأدنى في التعامل معهم عدم اكتساب أي عداوات معهم، وخاصةً مع زملاء مادتك \"المسلم إلف يؤلف\".

 

صور الاستفادة:

توقير الكبير والعطف على الصغير منهم- توظيف الأحداث الجارية معهم- تفقد الغائبين منهم- زيارة المرضى- السؤال الدائم عن أسرهم وأبنائهم- دعوتهم لحضور صلاة الجماعة في المسجد- احترامهم أمام الطلاب وعدم رفع الكلفة معهم- تفقد أحوال البسطاء منهم والوقوف بجانبهم- التهادي معهم دائمًا ولو بأقل شيء ممكن (تهادوا تحابوا) مساعدة المشرفين منهم أثناء الإشراف دعوة الميسورين منهم في أعمال البر بالمدرسة.

 

3 - الإداريون والعمال:

يجب معاملة هذه الفئة معاملةً خاصة تتيح لك القرب الشديد منهم، وأن تشعرهم بعدم التعالي عليهم، وعدم إحساسهم بالنقص أو الإهانة.

 

صور الاستفادة:

مناداتهم بأحب الأسماء إليهم- تفقد أحوالهم المعيشية ومساعدة المحتاجين منهم- رعاية أبنائهم دراسيًا- إحياء مشروع التكافل الاجتماعي في المدرسة من أجلهم وخاصةً في المواسم (دخول المدارس/ دخول رمضان/ الأعياد)- غرس معنى التفاني في العمل والاتقان في نفوسهم من منظور إيماني - نشر روح الألفة والحب بينهم.

 

4 - أسر الطلاب:

هذا المجال هام جدًا، ولكنه مُهمَل ويجب تفعيله والاهتمام به.

 

صور الاستفادة:

إرسال السلام إلى ولي الأمر الذي تعرفه- الاستفسار من الطلاب عن أولياء أمورهم وعن أوضاعهم الاجتماعية- الاتصال بولي الأمر عند حدوث مشكلة مع الابن- استغلال بعض المناسبات الاجتماعية وزيارة ولي الأمر (الأعياد- نجاح الأولاد- الحج) زيارة ولي الأمر في حالة المرض أو الاتصال به تليفونيًا- دعوة الميسورين منهم في الإنفاق في أوجه الخير- دعوتهم في المشاركة في مجلس الآباء بالمدرسة- المشاركة في حل مشكلات أبنائهم مع إدارة المدرسة- إشعار ولي الأمر أنك تقوم بدوره مع ابنه داخل المدرسة.

 

ثالثًا: مهام المعلم

1 - تزكية النفس.

2 - الإيجابية والذاتية.

3 - الارتقاء المهني والتميز الوظيفي في مجال تخصصه.

4 - مداومة التزود بالعلم النافع والعمل بمقتضى العلم.

5 - توظيف المهارات والأنشطة داخل المدرسة.

6 - تجميع القلوب حول المعاني الإسلامية.

7 - توريث القيم والمبادئ التي تحفظ المجتمع من الانحراف.

8 - اكتشاف المواهب وتنميتها.

9 - محاولة إيجاد الإنسان الصالح المثقف المبدع المنتج.

10 - تفعيل المقاطعة

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply