عوامل النصر في المعارك الإسلامية


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد المصطفى الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين.

وبعـــد....

فقد ارتضى الله لخلقه الإسلام دينا ليحقق لهم سعادة الدنيا والآخرة وأرسل رسله هداة للبشر ليبلغوا عن الله دينه وكان أخرهم محمد صلى الله عليه وسلم. ولكن الشياطين أبت إلا أن تضع العراقيل والشوك في طريق دعاة الإسلام، ولقد اقتضت حكمة الله تعالى أن يظل الحق والباطل في صراع أبدي إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ويكتب الله الغلبة للحق ما تمسك به أصحابه ومن هنا فقد شرع الله الجهاد ليرد العدوان وليزيل الباطل وليحمي العقيدة وليحقق السلام الذي يقوم على العدل والتفاهم والصدق دون الإضرار بأحد أو الإساءة إليه ومن هنا رأينا الإسلام يسعى إلى السلام بقلب مفتوح والعقل الواعي والنية الصادقة ويرفض الاستسلام كما يرفض السلام الذي يقوم على الغدر أو الخيانة أو الخداع.

وتاريخ الجهاد الإسلامي على طول الزمان وعرضه مشرق ناصع يرد الحقوق لأصحابها ويزيل البغي والظلم اللذين ينشر هما البغاة والظالمون.

ولقد حققت المعارك الإسلامية نصراً مؤزرا على طول الزمان وعرضه ولم تر الدنيا في تاريخها معارك أشرف من معارك الإسلام ولا أسمى منها غاية، وقد خاضها رجال بواسل كانوا بحق جند الله أو كانوا رهبان الليل وفرسان النهار فملئوا الدنيا عدلا ونورا وحققوا ألوهية الله في الأرض كما هي محققة في السماء، ونشروا العدل والمساواة في ربوع الأرض فعم نور الله الكون وتحقق لهم قول ربهم، ((وأن جندنا لهم الغالبون)) وكان ذلك بعوامل النصر التي خطها لهم ربهم في قرآنه ونفذها رسول الله وخلفاؤه وأصحابه من بعده وصدق وعد الله لهم في (وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما أستخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا)، فكانوا خير أمة أخرجت للناس يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويؤمنون بالله فهل آن لهذه الأمة أن تعود إلى النبع الصافي الذي شرب منه آباؤها الأولون فعزوا وسادوا وكانوا إذا تكلموا أنصتت لهم الدنيا لتسمع مقالتهم ولتكن طوع أرادتهم ورهن إشارتهم، وما أحوجنا اليوم لأن نعيد أمجاد ماضينا لنمحو عارا علق بجباهنا في دنيا كشرت لنا عن أنيابها وقد شحذ أعداؤنا سكينا يريدون أن يجهزوا علينا بها وكان ذلك بما اكتسبت أيدينا عملا بقول الله تعالى (ذلك بأن الله لم يك مغيرا نعمة أنعمها على قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم).

وتحقيقا لنبوة رسولنا صلى الله عليه وسلم (وما نقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلط الله عليهم عدوا من غيرهم فيأخذ بعض ما في أيديهم).

فهيا يا أخوة الإسلام ننفض اليوم غبار النوم عنا لنحقق العزة التي أرادها الله لنا في قوله: (ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين) ومن نذكر بتلك الأسباب لعل قومنا يتقون ويعودون إلى الله فيحسنوا العمل (فأن الذكرى تنفع المؤمنين) (أن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون) وهو حسبنا ونعم الوكيل

الآن إلى عوامل النصر في المعارك الإسلامية فما هي يا ترى؟،،

 

عوامل النصر في الإسلام:

لقد خاض الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه والأجيال المسلمة من بعده معارك شتى بدءا من يوم الفرقان في بدر واستمرار في خيبر وفتح مكة وتبوك وامتداد إلى اليرموك والقادسية وفتح بيت المقدس ومصر وبلاد الأندلس إلى عين جالوت وحطين ونهاية بالعاشر من رمضان، وكان انتصارهم في كل معركة يرجع إلى عنصرين أثنين:

العنصر الأول:

هو تأييد الله تعالى لجنده بنصره المبين تحقيقا لقوله سبحانه وتعالى: (وأن جندنا لهم الغالبون) وتأكيدا للشرط والجواب في قوله عز وجل (يا أيها الذين أمنوا أن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم) ولانهم حققوا معية الله التي طلبها منهم فكان النصر الأكيد لهم كما جاء في قوله تعالى (أن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون) وهذا عنصر لا يحتاج إلى تزكية للنفس فالله أعلم بخلقه ويعطي عباده حسبما يعلم من إيمانهم لأن ذلك وعده الذي تكرم به عنده قوله سبحانه (أنا لننصر رسلنا والذين أمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد).

 

العنصر الثاني:

هو الأسباب العسكرية البشرية، وهذه الأسباب العسكرية تتفرع إلى:

أ – عوامل معنوية.

ب – عوامل مادية.

ج – قيادة مؤمنة.

د – حرب عادلة.

هـ - وضع اجتماعي وسياسي وديني واقتصادي وأخلاقي مترد لدى أعدائهم من المشركين ويهود وروم وفرس.

ولنأخذ في بيان العوامل العسكرية المعنوية وهي:

1 – الإيمان وقوة العقيدة.

2 – عوامل مادية.

3 – ذكر الله.

4 – طاعة الله ورسوله.

5 – طاعة ولي الأمر أو القائد.

6 – الاتحاد وعدم التنازع والفرقة.

7 – الصبر وتحمل المشاق.

8 – النهي عن الغرور والبطر.

 

وأما بيان العوامل العسكرية المادية فهي:

1 – الأعداد الجيد والتدريب الدائم للجند.

2 – الأخذ بأحدث أساليب العصر مما يستحدث.

3 – تطوير وتصنيع الصناعات الثقيلة.

 

وأما القيادة المؤمنة الواعية فهي ترتكز على:

1 – عدم الاستئثار بأي خير دون الجند.

2 – عدم التعالي على أحد منهم.

3 – التشاور معهم والأخذ برأيهم أن كان صوابا.

4 – حسن الاختيار لمن يكلف بالمهام.

5 – الاجتهاد في كشف خطة العدو (الاستطلاع الجيد).

6 – الحذر والحيطة وكتمان الخطة.

7 – سرعة الحركة والتعجيل في أتخاذ القرار.

 

ولنعد إلى تفصيل وشرح هذه الأسباب السابقة فنقول والله المستعان:

العوامل المعنوية:

1 – وأولها الإيمان وتربية العقيدة:

ونلاحظ أهمية هذا العنصر في أن رسول الله قد ظل بين قومه يبلغهم دعوته قرابة خمس عشرة سنة وكان أصحابه يلاقون الذل والهوان وأشكال العذاب وصنوف البلاء من أعدائهم طوال بقائهم في مكة وكانوا يتحمسون لرد العدوان الواقع عليهم ولكن القرآن لم يأذن لهم في ذلك لأنها كانت فترة تربية على العقيدة وترسيخ لمبادئ الإيمان في نفوسهم حتى إذا ما تغلغل اليقين الذي لا يخالجه شك واطمأنت نفوسهم بالإيمان بالله ورسوله واليوم الآخر أذن لهم بعد ذلك بالقتال (أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وأن الله على نصرهم لقدير، الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها أسم الله كثيرا ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز). 39 – 40 سورة الحج.

وحينما ثبت الإيمان في قلوبهم وثبتت العقيدة في صدورهم رأينا الإيمان يعمل عمله حينما التقوا بأعدائهم فما ثبتت للكفر قوة أمام هذا اليقين الراسخ بل صار الكفار أمامهم كالهباء المنثور ولقد كان الجيش الإسلامي لا يعتمد بكثرة العدد لأنه لم ينظر إلى الكم بل كانت نظرته إلى اليقين المؤمنين به والداخلين فيه إذ كانوا يندفعون إلى المعركة بدافع من إيمانهم سواء في ذلك الشباب والشيوخ والرجال والنساء لأنهم كانوا جند الله الذين تخاذلت أمامهم قوات أعدائهم فكانوا جميعاً مضرب المثل في القوة والشجاعة والإقدام وكان لواؤهم لا يسقط من يد حامله حتى يأخذه من خلفه وبهذه العقيدة وبهذا الإيمان كان كل جندي مسلم معجزة من معجزات الحرب وبهذا كان رجل منهم يحسب بألف رجل.

فحينما طلب عمرو بن العاص المدد من عمر بن الخطاب أمده بأربعة آلاف رجل على كل ألف منهم رجل وكتب إلى عمرو (إني أمددتك بأربعة آلاف رجل على كل ألف منهم رجل بمقام ألف الزبير بن عوام والمقداد بن الأسود وعبادة بن الصامت وخارجة بن حذافة).

وأمثلة الإيمان وصمود أصحابه أمام خصومهم في المعارك الإسلامية أكثر من أن تحصى في يوم بدر وموقف أبنى عفراء اللذين كرا على أبا جهل فقتلاه بين معروف وموقف عمير بن الحمام وإلقاءه التمرات التي في يده محفوظة بين العامة والخاصة.

وما فعله الإيمان بنسيبة بنت كعب أم عمارة وهي تدافع عن رسول الله ظاهر بين.

وموقف حنظله غسيل الملائكة يوم أحد وتركه عروسه حجلية بنت عبد الله بن أبي بن سلول ليلة زفافه ليقاتل في سبيل الله لهو أعظم دليل على أنهم ما كانوا يعدلون بالإيمان شيء آخر.

لقد بذل المؤمنون كل شيء رخيصا في سبيل الإيمان الذي اعتنقوه، ففي بدر مثلاً التقى الآباء بالأبناء والأخوة بالأخوة والأهل بالأهل خالفت بينهم المبادئ ففصلت بينهم السيوف.

كان أبو بكر مع المسلمين وأبنه عبد الرحمن مع المشركين.

وكان عتبة بن ربيعة مع المشركين وأبنه حذيفة مع المسلمين.

ولما استشار الرسول عمر في أسرى بدر فقال: أرى أن تمكنني من فلان قريب عمر فاضرب عنقه وتمكن.

وتمكن علياً من أخيه عقيل فضرب عنقه وتمكن الحمزة من فلان فضرب عنقه حتى يعلم الله أنه ليست في قلوبنا هوادة للمشركين.

وفي غزوة بن المصطلق حاول رأس النفاق عبد الله بن أبي إثارة الفتنه وعندما رأى النبي صلى الله عليه وسلم أن النار سوف تشب بين المهاجرين والأنصار أمر بالرحيل فورا حتى وصل الجيش إلى مشارف المدينة فطلب عبد الله بن عبد الله بن أبي من رسول الله أن يأمره بقتل أبيه ولكن الرسول عفا عنه قائلا:

بل نرفق به ونحسن صحبته ما بقى معنا.

وقبيل الفتح ذهب أبى سفيان إلى أبنته أم حبيبة أم المؤمنين فطوت فراش رسول الله من تحته لأنه نجس مشرك.

وموقف المؤمنين في المعارك التي خاضوها يغلب الأساطير وموقف الشهداء في أحد من أمثال مصعب بن عمير وعبد الله بن جحش وعمرو بن الجموح وموقف المؤمنين في غزوة الخندق حيثما رأوا تأليب قوى الكفر واليهودية والنفاق عليهم ولم يتبدل إيمانهم بل قالوا ما قصة القرآن علينا في قوله سبحانه (ولما رأى المؤمنون الأحزاب قالوا هذا ما وعدنا الله ورسوله وصدق الله ورسوله وما زادهم إلا إيمانا وتسليما).

لأكبر دليل على عقيدة المسلمين بسمو أهدافهم جعلتهم يستميتون في القتال دفاعا عن تلك الأهداف مما جعلهم أكثر الناس سعيا إلى الموت في سبيل الله وكانوا يأملون أن يكونوا من أصحاب الجنة حيث يعيشون في ظل العناية الإلهية والرعاية الربانية فرحين بما آتاهم الله من فضله.

وهذا هو ما وصفهم به المقوقس ملك مصر في خطاب له وجهه إلى هرقل الروم فقال (والله أنهم على قلتهم وضعفهم أقوى وأشد منا على كثرتنا وقوتنا أن الرجل الواحد يعادل مائة رجل منا. ذلك لأنهم قوم الموت أحب لهم من الحياة يقاتل الرجل منهم وهو مستبسل ويتمنى أن لا يرجع إلى أهله ولا إلى بلده ولا إلى داره ويرون أن لهم أجراً عظيماً فيمن قتلوا منا ويقولون أن قتلوا أدخلوا الجنة ونحن قوم نكرة الموت ونحب الحياة فكيف نستقيم نحن وهؤلاء وكيف صبرنا معهم) هذا ما فعله الإيمان وفعلته العقيدة بقوم آمنوا بالله ورسوله وبذلوا كل شيء لله مقابل الجنة ورضوان الله ففازوا في العاجل والآجل ورضي الله عنهم ورضوا عنه (أولئك حزب الله ألا أن حزب الله هم المفلحون).

 

2 – الثبات في المعارك:

وكيف لا يثبت من علم أن الله اشترى منه نفسه وماله بأن له الجنة؟ بل كيف يفر من علم أن الشهيد يغفر له من أول دفعة من دمه ويرى مقعده في الجنة ويحلى حلية الإيمان ويزوج من حور العين ويجار من عذاب النار وبعد أن عد رسول الإسلام من السبع الموبقات الفرار يوم الزحف.

لقد قال علي كرم الله وجهه (لا أدري من أي يومي من الموت أفر، يوم لا يقدر أم يوم يقدر أم يوم قدر يوم لا يقدر لا لأرهبه، ويوم يقدر لا يغني الحذر).

أقول لها وقد طارت شعاعـــــــــــــا *** من الأعداء ويحك أن تراعــــــــى

فـأنك أن طلبت بقاء يــــــــــــــــــوم *** على الأجل الذي لك لن تطاعي

فصبرا في مجال الموت صبـــــــــرا *** فما نيل الخلود بمستطـــــــــــــــــاع

وما ثوب البقاء بثوب عـــــــــــــــز *** فينعى عن أخي الخنع البراعــــــــي

سبيل الموت غاية كل حـــــــــــــــي *** فداعيه لأهل الأرض داعي

ومن لم يمت يعمر فيهــــــــــــــــرم *** وتسلمه المنون إلى خــــــــــــــــــداع

لقد كان الجند المسلمون يرون في الإقدام على الاستشهاد حياة وهذا هو قائلهم:

تأخرت أستبقي الحياة فلم أجـــــــــد *** لنفسي حياة مثل أن أتقدمــــــــــــــا

فلسنا على العقاب تدمى كلو منــــــا *** ولكن على أقدامنا تقطر الدمــــــــــــا

 

وآخر يقول:

ولست أبالي حين أقتل مسلمـــــــــا *** على أي جنب كان في الله مصرعي

وذلك في ذات الإله وأن يشـــــــــأ *** يبارك على أشلاء شلو ممـــــــــزع

وهذا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (والذي نفس محمد بيده لوددت أغزوا في سبيل الله فأقتل ثم أحيا ثم أقتل فأحيا ثم أقتل).

 

3 – ذكر اللــــــــــه:

ثم يأتي ذكر الله معينا على الثبات عند اللقاء فالمرء ينظر إلى المنايا تتخطف من حوله ويذكر زوجه ويذكر أولاده ويذكر الترقي والرفعة التي يؤمل فيها من دنياه ما الذي يجعله يتغلب على كل ذلك وينحيه جانبا بل ولا يلتفت إليه أنه ذكر الله الذي سوف يبدله زوجا خير من زوجه ودارا خيرا من داره بل وهو الذي سيعوضه خيرا من كل ما في الدنيا وزخرفها وهو الذي سيتولى أولاده من بعده فلا يضيع الله من وراءه لأنه باع نفسه لله وتاجر مع الله وأذن فلن يضيعه الله فيهم ولئن قتلتم في سبيل الله أو متم لمغفرة من الله ورحمة خير مما يجمعون ولئن متم أو قتلتم لئلا الله تحشرون).

والله الذي دعاهم للشهادة فلبوا قد طمأنهم على أولادهم من بعدهم حين دعا إلى مراعاة اليتامى وحفظ حقوقهم وصيانة حياتهم وإعدادهم أعدادا صالحا تماما كما يفعل الأب وأكثر (وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم فليتقوا الله وليقولوا قولا سديدا).

ثم هم بعد وقبل ذلك قد نبههم ربهم على مكانتهم أن قتلوا في سبيله حين قال (قل ءأونبئكم بخير من ذلكم للذين اتقوا عند ربهم جنات تجري من تحتها الأنهار) وفي قوله (والشهداء عند ربهم لهم أجرهم ونورهم) وفي قوله سبحانه (ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون فرحين بما آتاهم الله من فضله).

 

5 – طاعة القيادة أو ولي الأمر:

ويتبع طاعة الله ورسوله طاعة القائد أو ولي الأمر في غير معصية وتاريخ القيادة والتسليم لها في أوامرها لدى الجند المسلمين مضرب الأمثال والتي نتج عنها انتصار أذهل أعدائهم فهم كما قال عليه الصلاة والسلام تتكافأ دماؤهم ويسعى بذمتهم أدناهم وهم يد على من سواهم فلقد كان القادة خير رعاة لجندهم وخير رفقاء بهم وكانوا يشاورون أهل الرأي عند الملمات والأزمات والشورى دستور الإسلام وقاعدة نظام الحكم في دولة الإسلام والقائد كان واحدا من الرعية غير أنه كان أكثرهم مسؤولية عند الله فلم يترفع على جنده ولم يستأثر عليهم بشيء، فكيف لا يطاع وكيف يعصى له أمر؟.

 

6 – الاتحاد والنهي عن التنازع والفرقة:

ولقد أعتبر الإسلام الفرد جزء لا ينفصم من كيان الأمة وعضوا موصولا بجسدها لا ينفك عنها كما أعتبر الإسلام إتلاف القلوب والمشاعر واتحاد النيات والمناهج من أوضح تعاليم الإسلام ولا ريب أن توحيد الصفوف واجتماع الكلمة هما الدعامة الوطيدة لبقاء الأمة ودوام دولتها ونجاح رسالتها ولئن كانت كلمة التوحيد باب الإسلام فأن التوحيد الكلمة سر البقاء في الإسلام والإبقاء عليه والضمان الأول للقاء الله بوجه مشرق.

وأن العمل الواحد ليختلف بحقيقته وصورته اختلافا كبيرا حين يؤديه الإنسان وحيدا أو حين يؤدي مع الجماعة ولقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم شديد الاحتراس والتحذير من عواقب الاختصام والفرقة والتنازع وكان في حله وترحاله يوصي بالتجمع والاتحاد في السلم وفي الحرب فعن سعيد بن المسيب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الشيطان يهم بالواحد والاثنين فإذا كانوا ثلاثة لم يهم بهم) وقد كان الناس في سفرهم إذا نزلوا منزلا تفرقوا في الشعاب والأودية فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أن تفرقكم هذا من الشيطان) فلم ينزلوا بعد منزلا إلا أنضم بعضهم إلى بعض حتى قال (لو بسط عليهم ثوب لعمهم)، وذلك أثر انتزاع المشاعر واجتماع القلوب وتبادل الحب وانسجام الصفوف.

أن الناس أن لم يجمعهم الحق شعبهم الباطل، و إذا لم توحدهم عبادة الرحمن مزقتهم عبادة الشيطان وإذا لم يستهوهم نعيم الآخرة تخاصموا على متاع الدنيا ومن هنا كان التنازع والتخاصم من شيم وخصائص الجاهلية المظلمة ودين من لا إيمان له.

إن الشقاق يضعف الأمم القوية ويميت الأمم الضعيفة ومن هنا فقد جعل الإسلام أول نصيحة لهم بعد انتصارهم في غزوة بدر حينما اختلفوا على الغنائم – أن يوحدوا صفوفهم ويجمعوا أمرهم (فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم وأطيعوا الله ورسوله أن كنتم مؤمنين) ثم أفهمهم أن الاتحاد في العمل هو الطريق النصر المحقق والقوة المرهوبة (وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم).

وأعداء الأمة يدبرون لها ويكيدون لها بمكر الليل والنهار وهم يحرصون على تفريق كلمتها وتشتيت شملها وتمزيق وحدتها وتاريخ الأمة يؤكد أن الانتصار كان حليفا لها أيام أن كانت يدا واحدة ويبرهن أن عدوها لم ينل منها إلا بعد أن فرق جمعها واختلفت فيما بينها ولقد حذر القرآن المسلمين من عاقبة الفرقة والتنازع فقال (ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينان وأولئك لهم عذاب عظيم) ويقول لهم (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) والأمثلة على ذلك حية في جميع المعارك التي خاضها المسلمون ففي أحد حينما اختلفوا وتنازعوا وخالفوا أمر الرسول لحقت بهم لطمة موجعة أفقدتهم سبعين.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply