بالعودة للطبيعة والتغذية الصحية .. تقوى ذاكرتك


بسم الله الرحمن الرحيم

   

شكوت إلى وكيعٍ, سوء حفظي * * *  فأرشدني على ترك المعاصي

وأخبرني بأن العـــلم نــــــور  * * * ونــــور اللـه لا يُهدى لعاصي

 

كلمات نورانية أبدعها الإمام الشافعي - رحمه الله - وجزاه عن أمتنا خير جزاء،

 

فهو يوضح في كلمات قليلة سبباً قوياً للنسيان وضعف الذاكرة، وهو المعاصي، ويطرح الحل لحسن تحصيل العلم وهو ترك المعاصي كما نصحه أستاذه وكيع.

ولعل من أدلة صدق حديثه قول الله - تعالى -: (وَاذكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ).

ونحن ربما ننسى المواعيد أو ننسى بصفة دائمة مواضع الأشياء أو بعض الأسماء أو أرقام التليفونات.. إلخ.

وبعض الناس يعتبرون هذا الخلل عرضاً من أعراض تقدم السن، لكن الواقع أن كل الناس في كل الأعمار يمكن أن يحدث لهم وبصفة مؤقتة انغلاق بالذاكرة. وكل المتخصصين يوافقون على أن الذاكرة تشبه العضلة فكلما استعملتها قليلاً حدث لها ضمور سريع. فإذا فعلت نفس الشيء مع الذاكرة يوماً بعد يوم فإن عقلك لن يعمل بالطريقة المطلوبة لكي يظل حاداً وثاقباً بصرف النظر عن السن.

 

في هذا الموضوع نعرض لك حلولاً عملية لتقوية الذاكرة لأن صفاء الذهن وقوة الذاكرة تعينك على أداء مهامك في الحياة بنجاح.

 

نصائح لتحسين الذاكرة

يعرض لنا الدكتور محمد سعد عبد اللطيف\" أستاذ الكيمياء الحيوية بجامعة القاهرة وخبير التغذية\" بعض النصائح لتحسين الذاكرة ورفع كفاءتها:

 

·  اجلس على كرسي خشبي مريح مع وضع المرفقين في وضع مريح على المنضدة أو المكتب والضغط على كلوتي اليدين على النقطة الموجودة في التجويف الواقع على المنطقة الجدارية للرأس بحوالي مسافة نصف بوصة من الحواجب مع غلق العينين والاسترخاء والتنفس بعمق أثناء ضغطك ولمدة دقيقة على الأقل، وهذا التمرين يكرر مرة أو مرتان يومياً.

 

·  استنشق الزيت العطري المحتوي على (1: 1) من زيت عطري نباتي \"إبرة الراعي\" و\"الروزماري\"، فقد وجد أن استنشاق هذا الزيت يغذي مباشرة الجهاز الطرفي وهو جزء من المخ يتحكم في التذكر والتعلم، كما أن زيت إبرة الراعي له خواص مضادة للاكتئاب، والروزماري له تأثير منبه للذاكرة ويعمل الاثنان بطريقة قوية جداً للاحتفاظ بذاكرة قوية.

 

·  بالنسبة للتغذية يُفضل تجنب اللحوم الدسمة وتناول الزيوت النباتية بصورة طازجة مثل زيت الكتان وزيت السمسم وزيت جنين القمح وزيادة معدلات التغذية الطازجة غير المطبوخة مثل الفاكهة والخضراوات، وتقليل الأغذية المطهية والمصنفات الغذائية بجميع أنواعها.

 

·  هناك بعض الأغذية التي تعمل على تنشيط الذاكرة، وعدم تغذية الجسم بها يؤدي إلى ضعف عام بالذاكرة، من هذه الأغذية أسماك السلمون والبيض وبعض المكسرات كالجوز والزبيب، وبعض العصائر مثل عصير العنب وعصير الجزر.

 

* تناول القرفة \" الدارسين \": يساعد مشروب القرفة الساخن المحلى بعسل النحل على مقاومة التقلصات المؤلمة بأنواعها المختلفة مثل تقلصات المعدة أو تقلصات العضلات أو آلام الطمث و الولادة، وقيل هي نافعة للنسيان وتقوية الذاكرة.

 

* يفيد نبات الجينسينج في حالات تحسين الذاكرة وزيادة التركيز.

 

·  يجب إمداد الجسم بفيتامين (أ) من خلال الأدوية أو الطعام مثل الجزر والأوراق الخضراء الطازجة مثل الجرجير، ويُنصح بتناول ربطة جرجير يومياً للحصول على المعدل المطلوب للجسم من فيتامين (أ).

 

* المحافظة على صحة الجسم وراحته عن طريق النوم شيء مهم جدا، فالإنسان يحتاج للنوم وإن لم يتحرك طوال اليوم وأراح عضلاته ولم يجهدها، ويرجع السبب إلى أن العقل يعمل جاهدا ولا يكف عن التفكير وحفظ كل ما تراه العين وتسمعه الأذن ولذلك فإن الإنسان يحتاج لفترة لا تقل عن 8 ساعات من النوم.

الرياضة مهمة جداً فرياضة المشي مثلا تصفي الذهن وتساعد على التركيز والاسترخاء وبالتالي تحسن من أداء الذاكرة والتفكير الهادئ.

·  قم بالتمرينات التالية، فهذه التمرينات تحسن من التركيز وتساعد على تذكر الأشياء بطريقة أفضل:

·  عِد تنازلياً من رقم (50) وحتى (1) في اليوم الأول، وفي الثاني عِد من رقم (100) تنازلياً أيضاً، ثم في اليوم الثالث عِد من الرقم(200).

·  أن تغمض عينيك وترغم نفسك على التفكير بتركيز شديد في موضوع معين لمدة خمس دقائق، وتطرد خلالها من ذهنك كل الأفكار البعيدة عنه، ثم تكرر هذه العملية مرة كل عدة أيام لمدة 3 شهور، ترتفع بعدها درجة التركيز كثيراً.

. أن تنظر بتركيز شديد إلى زجاج أي محل لمدة 5 دقائق، وحين تعود للبيت وتدون في ورقة ما تتذكره من محتوياتها، ثم تقارن في اليوم التالي ما بين ما رأيت، وما تذكرت، وتكرر هذه العملية عدة مرات عدة شهور.
 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply