شذرات وقطوف


بسم الله الرحمن الرحيم

 

دعاء

 (اللهم قد أطغاهم حلمك وتجبروا بأمانك حتى تعدوا على المسلمين بغياً،  اللهم قلّ الناصر، واعتز الظالم، وأنت المنصف الحاكم، بك نستعين وإليك نهرب من أيديهم، اللهم إنَّا حاكمناهم إليك، وتوكلنا في إنصافنا منهم عليك، فاحكم بيننا بالحق وأنت خير الحاكمين ).

 

حنين إلى العدل

يكفيك حزناً ذهاب الصالحين معاً * * * وأننا بعدهم في الأرض قُطَّان

إنّ العراقَ وإن الشام من زمن * * *  صفرانِ ما بهما للعدلِ سلطانُ

ساسَ الأنام شياطينٌ مُسَلَّطَةٌ * * *  في كلِّ قُطرِ من الوالين شَيطانُ

متى يقومَ (زعيمٌ) يستقيدُ لنا؟ * * *  فتعرف العدل أجيال وغيطان!

 أبو العلاء المعري

 

حب الرئاسة

 (وهلاك من هلك من الأمم فيما سلف بحب الرياسة وكذلك من يهلك إلى انقضاء الدهر فبحب الرياسة ).

    

رسالة بين العداوة والحسد، الجاحظ 369

(ولا يقتل النبوغ شيء كالعمل في هذه الصحافة بطريقتها، فإن أساس النبوغ (ما يجب كما يجب) ودأبه العمق والتغلغل في أسرار الأشياء وإخراج الثمرة الصغيرة من مثل الشجرة الكبيرة بعمل طويل دقيق، أما هي (الصحافة) فأساسها (ما يمكن كما يمكن) ودأبها السرعة والتصفح والإلمام وصناعة كصناعة العنوان لا غير ).

مصطفى صادق الرافعي، الرسالة 5/244

 

آفة المزاح

قال سعيد بن العاص لابنه: اقتصد في مزاحك فالإفراط فيه يذهب بالبهاء، ويجرئ عليك السفهاء، وتركه يقبض المؤانسين ويوحش المخالطين، ولكن الاقتصاد فيه صعب جداً، ولذلك تحرَّج عنه أكثر الحكماء لأنه مقطعةٌ للإخاء مسلبةٌ للبهاء.

 

أقوال

(لا خير فيمن لا يريد جمع المال من حله، يُعطي منه حقه، ويكف به وجهه عن الناس ).

سعيد بن المسيب، سير 4/238

(إن الحق لا ينقلب باطلاً لاختلاف الناس فيه، ولا الباطل يصير حقاً لاتفاق الناس عليه ).

العامري 192

 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply