الكلام أثناء المنام


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

سايكومتري (قياس نفسي) المرأة والجنون:

تتعدد وسائل التشخيص النفسي الحديثة لمعرفة المرض النفسي والعقلي ومعدل الذكاء وغير ذلك، وهناك اختبارات نفسية عديدة لكن دعونا نعد للماضي قبل ابتكار تلك الاختبارات كيف كان أسلافنا يعرفون المريض النفسي وماذا كانت أدوات التشخيص؟ تقول الأمثال الشعبية وهي الضمير الشعبي وحكمة الوجدان الجمعي وخلاصة تجارب الأمم: «زمر بالزميرة تبان لك العاقلة من المجنونة» وأيضًا «دقت الطبلة وبانت الهبلة» وكذلك «دقوا الطبل على التلة جريت كل مختلة» فالطبل والمزمار كانت وسائل التشخيص قديمًا لكن الملاحظ أن الأمثال الشعبية السابقة لا تتعرض إلا للمرأة فلماذا؟

زبد على وجه البحر

المريض العقلي هو نتاج عصره والمعبر عن فكر هذا العصر فيوم أن كان الناس على فطرتهم النقية كان المريض بجنون العظمة يعتقد أنه «المسيح» رمز التسامح والنقاء. لكن في عصرنا هذا لم يحدث أن ادعى أي مريض من الآلاف الذين عالجتهم أنه «المسيح» فالكل يعتقدون أنهم من تجار المخدرات الكبار ومن أثرياء الجريمة المنظمة وتجارة الأسلحة وحرب النجوم.

 

الزراعة والصناعة

الطبيب النفسي يصنع الأمل في نفوس أصابها اليأس لكن الطبيب النفسي الحاذق يزرع الأمل في تلك النفس فالزراعة أقوى من الصناعة فهي تزهر وتثمر.

 

المرأة أم الجنون؟

يربط القدامى بين تحولات القمر والحالة النفسية التي تعتري الإنسان وبعضهم يعتقد أن القمر سبب الجنون. استحضر عقلي الباطن تلك الفكرة عندما أتى لي شاب في مقتبل العمر يقول «إن حالة نفسية رهيبة تجتاحه كل شهر عدة أيام يفيق بعدها وكأنه خرج من كابوس مرعب «بمعجزة». يلقي بظله على حياته كلها فيظل خائفًا مترقبًا إياه مما يمنعه من أداء أي عمل» سألته ببراءة هل جنونك مرتبط بالقمر؟ انصرف الشاب غاضبًا يقول: لا يصح أن تقول لي هذا يا دكتور. اعتقدت أن الشاب غضب من وصفه بالجنون وتناسيت الحديث حتى فوجئت بعد أيام بحضور الشاب معتذرًا عن انصرافه الغاضب معللاً إياه أنني أخطأت في حقه عندما شبهته بالمرأة الحائض. أنكرت حدوث هذا مني لكنه قال ألم تربط بين جنوني وبين تحولات القمر كما تحسب المرأة في قريتنا بين دورتها الشهرية ودورة القمر. لم يغضب من التصريح بأنه مجنون لكنه غضب من التلميح باشتراكه مع المرأة في جزئية قد تمس رجولته. يقول المثل العراقي «ألف ولد مجنون ولا بنت خاتون» «أي بنت فاضلة».

 

الذكاء الاجتماعي وراء القلب

كان أحد الموظفين في مستشفى الأمراض العقلية دائم الحديث عما يسميه الذكاء الاجتماعي، ويصنف الناس تبعًا لذكائهم الاجتماعي فقط ويقيمهم على أساسه ويحترم الأكثر ذكاء اجتماعيًا منهم. ولما كنت لا أعلم ماذا يقصد بالذكاء الاجتماعي فقد تجرأت وسألته رغم علمي أنه سيتهمني بالجهل، فقال لي إن الذكاء الاجتماعي هو الذي يجعلك تربح نقودًا من الآخرين بمجرد كلام طيب تقوله لهم من وراء قلبك.

 

أهون الشرين

كان صديقي الفصامي (والفصام مرض عقلي يصيب التفكير) يعاني جنون اضطهاد رهيب تجاه مطلقته وقد صمم على قتلها والتمثيل بجثتها واختطاف ابنه منها. جلست معه ثلاث ساعات كاملة أقنعه بعدم الإقدام على هذه الجريمة وبذلت جهدًا كبيرًا وفي نهاية اللقاء قال لي إنه اقتنع بكلامي ولن يختطف الولد ولكنه سيقتل مطلقته وسيمثل بجثتها. أعتقد أنني نجحت معه إلى حد ما.

 

من الأمراض النفسية «داء الهوى»

وعارف بفنون الطب تجربة *** وخبرة ليس يخفى عنه ما التبسا

وافى ليبلو ما أشكو فجس يدي *** حينًا وأرسلها حينًا وقد عبسا

وقال داء هوى أعيا الأساة فإن *** أهملته زاد أو داويته انتكسا

 

سرعة الصوت

هناك فكاهة تقول إن سرعة الصوت تقل كثيرًا عن سرعة الضوء وعلى ذلك فإن ما تقوله لأولادك المراهقين لن يصل لأسماعهم إلا في سن الأربعين. إن نصائحك لأولادك رغم عدم استماعهم لها لا تضيع سدى إنها تأخذ وقتًا طويلاً لكي تتحول إلى سلوك قويم. إن تربية الأولاد لون من ألوان العلاج النفسي الذي من مسلماته أنه يستغرق وقتًا لكي يؤتي بثماره فلا تيأس إذا ضرب أولادك بنصائحك عرض الحائط فسوف يكون تأثيرها المستقبلي قويًا ومتينًا يفيد منها ابنك وقد أصبح أبًا وسوف يدعو لك لأنه في ذلك الوقت سيكون ولدًا صالحًا يدعو لأبيه.

 

ذكاء الروح

ذكاء الروح هو أن تدرك الأمور بصورة كلية قبل أن تدركها بصورة جزئية متعسفة. ذكاء الروح هو أن تصل للنهايات قبل البدايات وذكاء الروح هو أن تدرك الاختلاف بين الأشياء المتشابهة والتشابه بين الأشياء المختلفة. ذكاء الروح أن تدرك كم أنت ضعيف تذروك الرياح وكم أنت قوي كالجبال الرواسخ، وذكي الروح لايخاف الناس ولا يكره الناس فهو أيضًا من الناس.

 

اعتراف رسمي بالتحليل النفسي

ظل الدكتور «فرويد» يمارس عمله في التحليل النفسي ويضع النظريات ويبتكر العقد النفسية دون أن تعترف به أي جامعة في العالم حتى عندما ألف في تفسير الأحلام لم يعترف به مفسرو الأحلام الذين رأوا فيه منافسًا لهم في أرزاقهم، لكن عندما بدأ المرضى يفدون إليه من أنحاء العالم لعلاجهم تنبهت لذلك مصلحة الضرائب فأرسلت إليه خطابًا ليفيدهم بمقدار دخله لتقرير الضريبة المفروضة عليه. كاد فرويد يطير فرحًا بهذا الخطاب الذي وضعه في إطار ذهبي فها هو أول اعتراف رسمي من جهة حكومية بشرعية التحليل النفسي الذي يمارسه وتطالب بنصيبها الشرعي من أرباحه.

 

أعطني حريتي

الكلام أثناء النوم من الأعراض النفسية التي يسأل عنها الطبيب النفسي، وحين أتى لي زوجان في العيادة النفسية لفحص الزوج سألت الزوجة هل يتكلم زوجك وهو نائم؟ أجابتني بنعم فرد الزوج نعم أتكلم وأنا نائم فهي لا تدعني أتكلم وأنا يقظان.

 

القلق طاقة مبددة

لو استطاع العلماء تحويل القلق إلى طاقة كهربائية لاستطاع أحد مرضاي وكان يعاني القلق والتوتر أن يضيء المدينة كلها وبأنوار ساطعة.

 

الطب النفسي والشعر

عندما كنت أعمل في الطب النفسي أخبرني أستاذي أن هناك نوعًا من الطب النفسي يسمى «الطب النفسي المضاد» وأنصاره لا يؤمنون بالطب النفسي التقليدي ويسعون لتحطيم نظرياته والضحك على أطلاله. وعندما بدأت في حضور الندوات الأدبية والأمسيات الشعرية وجدت أن هناك الشعر الحقيقي والشعر المضاد وهو الحداثي.

قردة وعلماء

إنني لا أؤيد المحاولات الرائدة التي تقدم بها بعض علماء النفس لتعليم القردة القراءة والكتابة حتى لا نفاجأ بنصوص حداثية رائعة.

 

العلة جزء من الشخصية

البعض يعتقد أن العلة التي تصاحب الإنسان منذ طفولته هي سبب عبقريته، ومن هؤلاء الفيلسوف نيتشه الذي يقول «من يرفع عن ظهر الأحدب حدبته فقد نزع عنه ذكاءه، وإذا أعيد النور إلى عين الأعمى فسيرى على الأرض كثيرًا من قبيح الأشياء فيلعن من تسبب في شفائه أو شقائه، ومن يطلق رجل الأعرج من قيدها فإنه يورثه أذى كثيرًا إذ لا يكاد يسير ركضًا حتى تتحكم فيه رذائله فتدفعه إلى غايتها».

يقول العرب إن «العجز عصمة» ويقول المصريون «الفقر حشمة».

 

الطقس بالعكس

الطبيب النفسي الذي يطلب من مريضه تغيير الجو وهو يقصد أن يسافر المريض إلى مكان آخر يتكبد فيه نفقات باهظة بالإضافة لأتعاب الطبيب ليس صادقًا مع مريضه، فالجو يتغير من ساعة لأخرى في المكان الواحد وهو في الليل يختلف عن النهار.

الكتابة الأدبية من منظور نفسي

الكتابة الأدبية هي تحويل القلق والاكتئاب إلى لغة أي استئناس تلك الطاقة الوحشية المدمرة وإبرازها إلى العيان في صورة شعر أو نثر وإخراجها من كمونها وتعريضها للضوء والحرارة فتنقشع وتتبخر وتنعدم مخلفة وراءها آثارًا أدبية قد تكون جميلة أو لا تكون بالنسبة للآخرين، لكنها جميلة بالنسبة لصاحبها فهي رماد العنقاء الذي سوف تُبعث من خلاله من جديد أقوى وأجمل.

 

لمن أسرد أحزاني؟

من إحدى قصص «تشيخوف» لم يجد البطل من يشكو له حزنه ويبثه همه سوى البغل ففي عصر تشيكوف لم يكن التحليل النفسي والطب النفسي قد أخذا وضعهما واستقرا كعلمين من أجمل العلوم فكان البغل بديلاً عن الطبيب وهو لا يتقاضى أتعابًا وتلك ميزة.

 

طب نفسي القرود

ذهبت الزوجة للساحر وطلبت منه عملاً سحريًا يجعل زوجها طوع بنانها فقال لها الساحر إن هذا العمل السحري يلزمه شعرة من قرد. ذهبت المرأة للغابة وتحايلت على أحد القرود حتى أخذته لمنزلها ثم تحايلت عليه حتى وافق أن تنزع شعرة منه وأتت بها للساحر فقال لها مندهشًا: لقد قمت بترويض القرد حتى اقتنع ووافق على إعطائك شعرة من جسمه فكيف لا تستطيعين ترويض زوجك وهو بلا شك أهدأ من القرد؟

صفاقه وتصفيق

كان المعلم ونحن أطفال يؤكد لنا أهمية الجماعة بقول إن «اليد الواحدة لا تصفق» رسخ المثل في ذهننا الصغير وبعد أن كبرنا في السن وليس المقام وعملت كطبيب نفسي جاء زميل الطفولة «وقد أصبح مريضًا بعقله» في قمة الابتهاج يقول إنه دحض مقولة المعلم التي تؤكد أن اليد الواحدة لا تصفق فقد تمكن من التصفيق باليد الواحدة مستعينًا بخد زوجته بل إن الصوت التصفيق أعلى من التصفيق باليدين.

 

طبيب عيون

ذهب المريض العقلي الذي يرى أشباحًا تتراقص أمام عينيه إلى طبيب عيون بدلاً من أن يذهب لطبيب نفسي فقام طبيب العيون بعمل قياس نظر للمريض ثم سأل المريض بعد أن تم عمل النظارة عن الحال فقال المريض: أشكرك فإنني أرى الأشباح بوضوح بل إنني أيضًا أصبحت أسمع صوتها.

أعرني سمعك

 إن أي جهد خارق للعادة هو من حساب رصيدنا المستقبلي الذي سيتضاءل بلا شك.

 لا يمكنك أن تفحص النفس تحت المجهر لكن يمكن فحصها بالعين المجردة لمن له الفراسة.

 أعظم الأطباء من تذهب إليه فلا تجده فتخرج بجلدك وحياتك وتوفر نقودك.

 اكتب آلامك على الورق ثم فرقها واكتب آمالك على الورق ثم حققها.

 الأمان كالسعادة هدف مراوغ لكي تعثر عليه عليك أن تغامر به.

 بإمكانك أن تجعل اليوم أكثر من أربعة وعشرين ساعة إذا اعتبرت أن الساعة خمسون دقيقة فقط.

 الأمل هو أعظم دافع للحياة فاستبق منه شيئًا للغد.

 التوازن ليس معناه أن تضع إحدى قدميك في جليد والأخرى في ماء مغلي.

 كل الفتيات يتمنين أن يصبحن زوجات وأمهات الخلاف الوحيد بينهن في عدد الأطفال ونوعهم.

 في الفنادق الكبرى هناك أجر لاستعمال الهاتف وأجر مضاعف لعدم استعمال الهاتف.

 لا تيأس قط فإذا كنت لا تعرف السباحة فأنت بالتأكيد تجيد الغرق.

 لكي تأكل لحمًا مشويًا اضرم النيران في حظيرة البهائم.

 إنني أحب المال لكن المال لا يبادلني الحب فهو حب من طرف واحد.

 إذا كان الصمت بلاغة فالأبكم سيد البلغاء.

 سأل القاضي اللص: لماذا سرقت مليون دولار؟ أجابه اللص: كنت جائعًا.

 أمتلك تلفازًا عتيقًا «أبيض وأسود» وعندما أريد أن تظهر الصورة بالألوان أضربه بالحذاء القديم فيتحول إلى تلفاز ملون.

 حزن جحا حزنًا شديدًا لموت زوجته فقد كان يريد أن يطلقها.

 من ذا الذي يستطيع أن يصنع أقفالاً للفضاء.

 المعرفة السطحية هي التي تتم فوق أسطح المنازل والمعرفة العميقة تتم في أعماق السجون.

 قتل أباه وأمه لكي يذهب في رحلة مجانية مع مدرسة الأيتام.

 الضحك مهدئ للأعصاب لا يسبب أعراضًا جانبية ضارة.

 تزوجها لأنها جريئة وصريحة ثم طلقها لأنها صريحة وجريئة.

 إن قطرات الماء عندما يتوالى سقوطها تحطم أصلب الصخور وكذلك التوافه الصغيرة تحطم أقوى الأعصاب.

 لا تدع مفتاح السعادة يصيبه الصدأ.

 الحرية الحقيقية هي أن تنجح في التحرر من رذائلك وعيوبك.

 إذا سكن خوف الفقر قلب امرئ طرد منه كل المشاعر النبيلة.

 ابدأ من أول السلم لأنك لو سقطت فلن تصاب بأذى أما إذا بدأت من أعلى السلم وسقطت فستدق عنقك.

 لا تيأس أبدًا فالشمس تشرق دائمًا وهذا هو دأبها.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply