نصائح وتوجيهات لتفريغ الصوتيات


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم النبيين محمد بن عبد الله...أما قبل: فإنه نظراً لمعرفتي المتواضعة في تفريغ الأشرطة والصوتيات وملاحظتي لبعض التفريغات غير الجيدة من بعض الشباب، فأحببت أن أقدم هذه النصائح والتوجيهات لإخواني في الله \"طلاب العلم\" الذين يرغبون في تفريغ أشرطة وصوتيات العلماء وكي لا يكون عملهم هباءً منثورا.ولهذا أخرجتُ هذه النصائح والتوجيهات المفيدة والتي أرجو من طلاب العلم أن يتبعوها وسيجدون التفريغ الجيد والمفيد وستحظى تفريغاتهم بالانتشار الكبير إن شاء الله - تعالى -. ومن له أي ملاحظة أو أي نصح وإرشاد لي فأنا مستعد لقبوله بكل رحابة صدر.

* مفهوم التفريغ: هو عبارة عن إخراج المحاضرات والدروس الصوتية إلى محاضرات ودروس مكتوبة. وذلك لأن كثيراً من العلماء يكون لهم شروحات ودروس صوتية ولا يكون لهم من كتب الشروح المطبوعة إلا قليلا أمثال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله تعالى - فتفسيره للقرآن إنما هو صوتي وشرحه للآجرومية أيضا كذلك، ومثله الشيخ محمد أمان الجامي - رحمه الله تعالى - فيوجد له شروحات صوتية أكثر من كتبه، ومن الأمور الداعية إلى التفريغ إقبال طلاب العلم على القراءة أكثر من الاستماع.

* إخلاص النية لله - عز وجل - في التفريغ: فإن أول خطوة ينبغي القيام بها عند التفريغ إخلاص النية لله - عز وجل - وأن يكون هدفه وجه الله - عز وجل -.

* شروط ومعايير اختيار الشريط المراد تفريغه: عليه أن يقوم باختيار الشريط وفق المعايير التالية:

- ألا يكون قد فُرِّغَ من قبل حيث إنك يجب أن تفرغ شريطا جديدا.

- أن يكون لشيخ معروف ومشهور وذو فائدة ترجى.

- أن يكون واضح الصوت.

- ألا يوجد فيه تقطعات في الصوت، ومن باب أولى أن تكون المحاضرة كاملة.

 

* طريقة التفريغ: قبل البدء بكيفية التفريغ أشير إلى أنه يوجد نوعان من الأشرطة والمحاضرات:

الأول أشرطة كاسيت تعمل على جهاز التسجيل.

والثاني - وهو الأشهر الآن - شريط يكون على قرص مدمج CD\"\" ويتم سماعها على جهاز الحاسوب الكمبيوتر.

أما بالنسبة لطريقة التفريغ عن الحاسوب وهي موضوعنا - فمن الإخوة من يقوم بتفريغ الشريط من الحاسوب مباشرة إلى ورق ثم ينقلها ثانية إلى الحاسوب، ومن الإخوة من يقوم بنقل المحاضرة من الحاسوب صوتياً إلى الحاسوب كتابيا مباشرة وكلتاهما مفيدتان ولكل من يروم التفريغ أن يختار الأنسب له.

 

* الشروع في التفريغ: عند الشروع في التفريغ يجب أن تكون على جاهزية تامة من أمور عدة:

- جهاز الحاسوب.

- ملف الورد.

- الاستعداد النفسي.

- الاستعداد الذهني. فمثلا إن أردت تفريغ شريط من الحاسوب فيجب أن يكون الصوت واضحا وملف (الوورد) word أو الورق الذي ستكتب عليه التفريغ جاهزا وأن تكون جلستك صحيحة مناسبة، وأيضا ينبغي أن تكون على أتم استعداد من حيث راحة البال وفراغ الذهن، ثم ابدأ بكتابة ما يقول الشيخ الذي تريد التفريغ له ثم هنا نقطة مهمة أنبه عليها بالنسبة لتفريغ الكلام حيث يجب التفريغ جملة.. جملة أو عبارة.. عبارة تكون مفهومة المعنى، فلا يفرغ كلمة.. كلمة أو تفرغ كلمة ونصف الأخرى. ثم ينبغي أن يكون صوت الشيخ واضحا وأن تصغي جيدا للشيخº حيث إن بعض الشباب عندما يفرغ كلمة أو جملة فتجده يكتبها شيء ويقولها الشيخ شيء آخر وذلك بسبب عدم الإصغاء الكامل للشيخ وهذا سيؤدي إلى نقل كلام غير صحيح عن الشيخ. ويجب أن يكون عندك مربع الاختصارات وهذا المربع أنت تصممه على ملف وورد آخر ويشمل الاختصارات التالية (- صلى الله عليه وسلم -، - عليه السلام -، - رضي الله عنهم -، - رضي الله عنه -،... ) وهكذا حيث يقول الشيخ كثيرا جملة - صلى الله عليه وسلم - فتقوم مباشرة بنسخها ثم لصقها وهكذا توفر عليك وقتا، وبالنسبة للآيات القرآنية فيجب أن يكون ملف القرآن على الحاسوب حيث ييسر لك نسخ أي آية أو سورة ولصقها وطبعاً لا تنسَ ترقيم الآيات ونسبتها إلى السورة. ويجب التأني في التفريغ وعدم السرعة فليس المهم إنهاء تفريغ الشريط كيفما كانº بل المهم أن يكون تفريغ الشريط جيدا صحيحا حتى ولو طالت فترة تفريغ الشريط.

 

* الانتهاء من التفريغ: ثم بعد الانتهاء من التفريغ يجب ألا يتسرع بنشره، بل الواجب مراجعته مرة ومرتين بل وثلاث ويفضل أن يراجع المرة الثانية شخص آخر غيره كالزوجة - وهذه نعمة لطلاب العلم- أو غيرها... أيضا بعد مراجعته لا تتسرع بنشره يجب أن تقوم بمراجعته لغويا ونحويا عند متخصص فالكثير من الشباب يفرغ الشريط ولكن تجده تفريغه مليء بأخطاء نَحوِيَّة، وهذه قضية مهمة جدا. وهنا سؤال يرمي بنفسه علينا هل يجب على طالب العلم كتابة كل كلمة حتى لو قالها الشيخ وتراجع عنها؟؟! الجواب: لا...، فليس كل كلمة قالها الشيخ نفرغها فمثلا ربما يقول الشيخ: (الصحابي عمر - صلى الله عليه وسلم -) وهو غير قاصد ثم يرجع فيقول - رضي الله عنه - فهنا نفرغ ونسجل فقط - رضي الله عنه -.. ثم يرمي سؤال آخر بثقله علينا ويقول بعض المشايخ أحيانا يتحدثون بكلمات عامية وليست فصحى فهل اكتب العامية أم أغيرها بالفصحى؟؟ الجواب: في المسألة رأيان!!! الرأي الأول وهو أن تكتب الكلمة الفصحى بدلا من العامية مثال كلمة (ايش) أي معناها (ماذا) تكتبها أنت ماذا فقط وهكذا.. الرأي الآخر هو أن تكتب العامية كما هي وتشير إليها بالفصحى بين معقوفتين أو في الحاشية. إلا أن الرأي الأول هو الأصوب إن شاء الله - تعالى - لأن الطالب الذي يفرغ يهدف في تفريغه إلى إخراج المحاضرة المراد تفريغها وكأنها كتاب ألفه الشيخ نفسه وليست تسجيلاً صوتياً تَمَّ تفريغه، وهذا شيء جميل إن شاء الله - تعالى -.

 

* الصبر الجميل: على طالب العلم الذي يريد التفريغ أن يكون لديه صبرا جميلا ولا يمل بل ينبغي عليه أن يفرغ في راحة وهدوء فإن فرغ شريطا في أربعة أيام أو ثلاثة بتأنٍ, وهدوء أولى وأفضل من تفريغ شريطين في يوم واحدº لأن الشريط في أربعة أيام سيكون أفضل تفريغا.

* تخريج الأحاديث والآيات وأبيات الشعر: كذلك عليك أخي المفرغ أن تقوم بتخريج الأحاديث من حيث صحتها أو عدمه وهذا لن يأخذ منك جهدا كبيرا فيجب عليك تخريجها وأيضا يجب عليك تشكيلها والاعتناء بها.. أما الآيات فيجب أيضا تشكيلها أو نسخها من مصحف الحاسوب وكتابة رقم الآية واسم السورة بجانبها هكذا [البقرة: 54] ويمكنك أن تجعلها في الحاشية، وينبغي عليك أخي أن تكتب الآيات بالخط العادي أي الذي تكتب فيه - وليس بالخط العثماني - و ينبغي إبرازه بلون غامق لتمييز الآيات عن غيرها، أما لماذا يجب أن تكتب بالعادي لا بالعثماني لأن الملف سيقوم بتحميله عدد كبير من الطلاب وربما لا يكون عندهم الخط العثماني فيظهر حروف لاتينية، إذن يُفَضَّلُ لك كتابة الآيات القرآنية بخط غير عثماني (خط عادي) ويجب وضعها بين قوسين مزهرين. وبالنسبة لأبيات الشعر فهي ربما تكون قليلة في خطبة أو درس وأحيانا تكون كثيرة فيجب على الأخ أن يقوم بالبحث عن القائل ونسبتها له كي يكون التفريغ تفريغا علميا صحيحا وأن يذكر قائلها في الحاشية ويجب أن يُشَكِّلَ بيت الشعر من حيث الحركات والشدة والتنوين، وأما بالنسبة للأبيات غير المعروف قائلها ينبغي للمفرغ الإشارة إلى ذلك.

* تنسيق الملف عموماً: بالنسبة للمحاضرات بعض المحاضرات تحتاج إلى عناوين فرعية فالشيخ عندما يلقي المحاضرة يلقيها كاملة فيأتي دور المفرِّغ كي يقسم عناوين المحاضرة الفرعية ويضعها بين معقوفتين، ثم بالنسبة للزخرفة في التنسيق فيحبذ عدم المغالاة في التنسيق، فقد ينسق شاب لمحاضرة فرغها فتجده يضع أسهما ويضع مربعات ويأتي بخطوط غريبة عجيبة كي يغري القارئ بقراءتها ثم تجد القارئ لا ينظر إليها إلا وقد عانى منها وهو يروم إرجاعها إلى طبيعتها ومنظرها المطلوب لديه، لذا أنبه إلى أنه يجب كتابة المحاضرة بطريقة عادية ليس فيها مبالغة وزخرفة شديدة كي يستطيع القارئ قراءتها وطباعتها.

* التشكيل وعلامات الترقيم: ومن الأمور التي تواجه المفرغ وهو تشكيل الكلمات، فهل على الأخ المفرغ تشكيل كل كلمة بل وكل حرف؟؟ بالنسبة لهذا الأمر وهو التشكيل فينبغي أن يقوم طالب العلم بتشكيل الكلمات التي لا يفهم معناها إلا بتشكيلها مثال إن قال الشيخ: (دُرِسَ) وهو فعل مبني للمجهول فيجب تشكيله كي لا يفهم خطئا أما باقي الكلمات المفهومة من غير تشكيل فليس شرطا تشكيلها. وأريد التنبيه لأمر مهم هنا وهو أن بعض الشباب عندما يكتب كتابا أو مقالا فيأتي يريد إظهار براعته في علم النحو فيقوم بتشكيل كل شيء مثلا (في) كافة طلاب العلم يقرؤوها كما هي فيأتي يشكلها (فِي) وهكذا وهذا طبعا زخرفة لا حاجة لنا بها ما دام أن الكلام يُقرأُ بدون تشكيل ويفهم. فالتشكيل غالبا يكون للكلمات الغامضة غير المفهوم معناها أو غير الواضح معناها. أما علامات الترقيم كالفاصلة والفاصلة المنقوطة وعلامتي الاستفهام والتعجب والنقطة وغيرهم (، -º -؟ -! -... ) فيجب على طالب العلم الذي يفرغ أن يضعهم فالذي بحاجة لفاصلة نضع له فاصلة والذي بحاجة لفاصلة منقوطة نضع له فاصلة منقوطة وهكذا.

* إخراج الملف المفرغ: الآن وبعد الانتهاء من تفريغ الشريط أو المحاضرة ويأتي دور تصميم الملف فيجب على الملف أن يكون واضحا من حيث التصميم والتنسيق فلا يكون الخط كبير جدا ولا يكون صغير جدا، بل يمكن أن يكون الخط (14) وهذا جيد وأيضا يجب أن تكتب اسم المفرغ الشخصي وزمان التفريغ ومكان التفريغ.

مثال:

تفريغ: محمد محمود أحمد،

الدولة: السعودية، الدمام،

الزمان: السبت الساعة 25: 14

التاريخ 13/3/1428هـ

ويوجد أمر مهم وهو أن بعض الشباب يخرجون تفريغاتهم في ملف (PDF) \"بي دي أف\" وهذا من الصعب أن يقوم أي أخ بتحريرها وتنسيقها كيفما يريد هو فهذا البرنامج عبارة عن عارض للكتب فقط، فمن الشباب من يخرج تفريغه على هذه الصيغة وهذا لا بأس به ولكن يفضل أن يكون على ملف وورد هذا أفضل، إلا إذا خشي الأخ سرقة تفريغه حيث تجد الأخ يفرغ ويتعب ويقوم بإنزالها على موقع ما فيأتي شاب فيقوم بإزالة اسم الشاب المفرغ ثم يضع اسمه هو..

 

* الكلام غير الواضح: بالنسبة لبعض الأشرطة أو الشيوخ ربما تكون كلمة غير واضحة في الشريط والذي يريد تفريغها لا يفهمها فينبغي أن يضعها بين معقوفين [... ] ويشير إلى أن هذه الكلمة غير واضحة في الشريط أو غير واضحة من الشيخ.

 

* ختاما: هذه نصائح دونتها من خلال ملاحظتي للتفريغات الشباب للعلماء ومن خلال تجربتي مع التفريغ. وأريد أن اختم باقتراح حول تفريغ الأشرطة حيث يشتكي طلاب كثيرون من قلة همم بعض الطلاب في التفريغ، فأقول بإمكان الكثير من الإخوة عقد مسابقات في التفريغ لتشجيع طلاب العلم على التفريغ.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply